-->
alamtifli alamtifli
recent

آخر المواضيع

recent
random
جاري التحميل ...
random

نقاط مهمة جدا وجودها يدل على أن طفلي يتمتع بدرجة مهمة من الذكاء

نقاط مهمة جدا وجودها  يدل على أن طفلي يتمتع بدرجة مهمة من الذكاء



مرحبا بجميع زوار عالم طفلي الكرام، السنوات الخمس الأولى من عمر الطفل هي الأهم في حياته، وهي السنوات التي يتم فيها بناء شخصيته، لذلك يجب الإنتباه لتطوير مهاراته وقدراته. معظم الأطفال يولدون بمهارات فطرية متطورة، لكن الأهل أن يبرزوها ويطوروها بشكل سليم أو يعملون على إخفائها بالكامل دون أن يدركوا..  الذكاء هوقدرة فطرية تشمل العديد من الأمور، ومنها القدرة على التفكير والتخطيط والتحليل وفهم الأمور الصعبة، والإستفادة من التجارب، وللذكاء أشكال متعددة ومن أهمها الذكاء اللغوي والذكاء الموسيقي والذكاء الرياضي وذكاء الرياضيات والذكاء الإجتماعي، والذكاء المرتبط مع الطبيعة.


للوراثة دور كبير في ذلك، وتظهر هذه الغريزة الفطرية للطفل بفعل البيئة المحيطة به والتي تعزز  بدورها من دور البرمجة العصبية للطفل، وتبرز مجال ذكائه بفعل عدد من العلامات والإشارات التي توضح ذلك.

 وفيما يلي أبرز العلامات التي تدل على ذكاء الطفل:

الفضول الجامح:

 يتملك الطفل الذكي فضولا قويا لمعرفة أي شيء وفهم أي شيء في أي وقت ويستعمل كل السبل حتى يصل لهدفه. سعيا منه لاستكشاف كل جديد في محيطه بكل تفاصيله وهنا يكرر الأسئلة إلى أن يقتنع بالأجوبة، فعلى الأهل إجابته وعدم قمعه لأن هذا يساعد في زيادة ذكائه وتطوير مهاراته. وهذا يظهر خصوصا بعد الأربع سنوات الأولى من عمره وسؤاله عن كل ما يمر به أو يواجهه من أمور، ويجب على الوالدين طبعا مراعاة الإجابة عن جميع أسئلته مهما كانت.

طرح الأسئلة:

 في عمر الطفولة وتحديدا من سن الأربع سنوات يستطيع الطفل الكلام بوضوح وسلاسة، فمن مميزات الطفل الذكي أنه كثير الأسئلة عن كل شيء يلاحظه أو يخطر بباله فجأة أو يتذكر شيئا قد مضى عليه وقت لكنه لم ينسه حيث يسأل عنه ولا يريد أن يبقى شيئا عالقا في عقله دون أن يسأل عنه، نعم  استفساره عن أمور مضت وما زالت موجودة في مخيلته وتفكيره و تعدد عدد الإستفسارات بخصوص موضوع واحد. ويكثر دوما من كم و هل ولماذا وطبعا وفق الأجوبة التي يتلقاها تصدر منه أسئلة أخرى دون ملل أو كلل بالعكس. 

التقليد:

 يبدأ الطفل في تقليد والديه والعائلة في عمر متقدمة، ويلاحظ عليه محاولة تكرار الحركات حوله، ثم يبدأ بتقليد الأصوات إلى أن يصل لتقليد الكلام (وهنا أغلب الأشخاص يستاؤون من هذا التصرف في حين أنه من علامات الذكاء لديه)، وطريقة الأكل، وعندها يجب التركيز على إظهارالتصرفات الجيدة أمام الطفل لأن الطفل مرآة والديه.

قوة الملاحظة: 

يتميز الطفل عادة بصفاء ذهنه وزيادة تركيزه لذلك يلاحظ التغييرات البسيطة من حوله ويبدأ بالسؤال عنها وهنا يمكن اختبار قوة ملاحظته وتركيزه عن طريق تحريك بعض قطع الأثاث في المنزل والتي يجب أن يلاحظها، أو غياب فردمن العائلة أو تخبئة لعبة من ألعابه. وسؤاله عن أسئلة دقيقة، وحبه لألعاب الفك والتركيب، وميوله لاختيار الأطفال ممن يكونون أكبر منه سناً.

النوم القليل:

 ينام الطفل الذكي قليلا لكي يتسنى له الحيز الزمني الأكثر للعب والنشاط والحركة والإستكشاف.  تبين أن الأطفال الأذكياء ينامون عدد ساعات أقل من غيرهم مما يجعل لهم الوقت الكافي لكثرة الكلام، كثرة الحركة، ومحاكاتهم بالأفعال للكبار وهذا من شأنه أن يعزز مستوى الذكاء لديهم أكثر. 

قوة التواصل:

 على الرغم من أن الآباء يظهرون انزعاجا أحيانا من كثرة كلام الطفل وتواصله معهم خصوصا في السنوات الأولى من عمره، إلا أنه في الحقيقة إحدى علامات الذكاء لديه، فهو يحاول تطوير مهاراته اللغوية بشكل جيد ويحاول لفت الانتباه باستمرار. لذا وجب الإستماع للطفل وإجراء حوار فعال و مفيد معه.

حب التجربة:

 توجد لدى الطفل قدرة هائلة على حب خوض التجربة والاندفاع نحو الأشياء الجديدة قصد الاكتشاف بدون أدنى تفكير أو تحليل لأن الطفل لا يعرف الخوف رغم صغر سنه بل يتميز بالإقدام. ملل الطفل وانزعاجه من العمل الروتيني والمتكررو  حبه الدائم للإكتشاف والفهم. فعلينا احتواءه وتوجيهه بطريقة صحيحة دون توبيخه أو عقابه.

التمسك برغباته:

 بعض الأطفال يستسلمون سريعا إن لم يستطيعو الحصول على مايريدون أو لم ينفذوا لهم أهلهم مطالبهم. بينما الطفل الذكي يحاول التمسك برغبته بشدة ظنا منه أن اختياره صائبا، يجب هنا على الأهل أن يكونوا على قدر كاف من الوعي للحفاظ على شخصية الطفل وخياراته بطريقة سليمة ومساعدته على اتخاذ القرار المناسب. لأن تمسكه هذا يعني أنه لن يقف عند العقبات التي تواجهه. 

 تمييز الأطفال لعواطف ومشاعر الآخرين: 

حيث أكدت دراسة قامت في جامعة بريغهام يونغ بأن الأطفال الرضع لهم قدرة على تمييز تقلب المشاعر والمزاج من الأشخاص المحيطين بهم، بتمييزهم لأصوات الغضب والفرح.

 فهم الأطفال لمعاني الكلمات: 

حيث أكدت دراسة في جامعة بنسلفانيا بأن الأطفال يتميزون بمقدرتهم على التركيز على الصور التي عرضت عليهم، الأمر الذي يوجب على الوالدين محادثة أطفالهما بين 4-9 شهور. 

 تطور أدمغة الأطفال عند استماعهم للموسيقى: 

تدل بعض الأبحاث بأن الأطفال الرضع قادرون على التفاعل مع الموسيقا بممارستهم 
لحركات بأيديهم وأرجلهم وتطور مهارات التواصل المختلفة عندهم. 

 فهمهم لمعنى الإنصاف والتكافؤ:  

يدرك الأطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم عن 155 شهراً معنى التكافؤ فيما بينهم استناداً لدراسات قامت في جامعة واشنطن.

 بروز الطفل ولفت الإنتباه إليه:

 خصوصا إذا كان متواجدا بين مجموعة من الأطفال من نفس عمره. إذ عادة ما تجذب إنتباهنا طريقة لعبه بالألوان وقدرته على اللعب بها بطريقة ملفتة، بالإضافة حبه للاستقلالية، والعمل بمفرده، ورفضه للعب أحد بممتلكاته. ومعاندة الطفل وعدم استجابته لرأي والديه لقناعته برأيه. 

  •  بروز القدرة الحركية وقدرته على ممارسة بعض الحركات الرياضية، وعلى الكلام في سن مبكرة. 
  •  سرعة حفظه للمعلومة وتكراره لها كأن يحفظ شيئا من القرآن الكريم.
  •  دفاعه عن نفسه وأخذ حقه بمفرده وخاصة في الخمس سنوات الأولى من عمره. 


نقاط مهمة جدا عليكم معرفتها حتى تساعدو أطفالكم على تنمية مهاراتهم الذكائية.


إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

alamtifli

2021