-->
alamtifli alamtifli
recent

آخر المواضيع

recent
random
جاري التحميل ...
random

نقاط مهمة جدا وجودها يدل على أن طفلي يتمتع بدرجة مهمة من الذكاء

نقاط مهمة جدا وجودها  يدل على أن طفلي يتمتع بدرجة مهمة من الذكاء



مرحبا بجميع زوار عالم طفلي الكرام، السنوات الخمس الأولى من عمر الطفل هي الأهم في حياته، وهي السنوات التي يتم فيها بناء شخصيته، لذلك يجب الإنتباه لتطوير مهاراته وقدراته. معظم الأطفال يولدون بمهارات فطرية متطورة، لكن الأهل أن يبرزوها ويطوروها بشكل سليم أو يعملون على إخفائها بالكامل دون أن يدركوا.



من بين هذه المهارات هي الذكاء، فكيف أعرف أن طفلي يتمتع بالذكاء:


الفضول الجامح:

 يتملك الطفل الذكي فضولا قويا لمعرفة أي شيء وفهم أي شيء في أي وقت ويستعمل كل السبل حتى يصل لهدفه. سعيا منه لاستكشاف كل جديد في محيطه بكل تفاصيله وهنا يكرر الأسئلة إلى أن يقتنع بالأجوبة، فعلى الأهل إجابته وعدم قمعه لأن هذا يساعد في زيادة ذكائه وتطوير مهاراته.


طرح الأسئلة:

 في عمر الطفولة وتحديدا من سن الأربع سنوات يستطيع الطفل الكلام بوضوح وسلاسة، فمن مميزات الطفل الذكي أنه كثير الأسئلة عن كل شيء يلاحظه أو يخطر بباله فجأة أو يتذكر شيئا قد مضى عليه وقت لكنه لم ينسه حيث يسأل عنه ولا يريد أن يبقى شيئا عالقا في عقله دون أن يسأل عنه.ويكثر دوما من كم و هل ولماذا وطبعا وفق الأجوبة التي يتلقاها تصدر منه أسئلة أخرى دون ملل أو كلل بالعكس.


التقليد:

 يبدأ الطفل في تقليد والديه والعائلة في عمر متقدمة، ويلاحظ عليه محاولة تكرار الحركات حوله، ثم يبدأ بتقليد الأصوات إلى أن يصل لتقليد الكلام (وهنا أغلب الأشخاص يستاؤون من هذا التصرف في حين أنه من علامات الذكاء لديه)، وطريقة الأكل، وعندها يجب التركيز على إظهارالتصرفات الجيدة أمام الطفل لأن الطفل مرآة والديه.


قوة الملاحظة: 

يتميز الطفل عادة بصفاء ذهنه وزيادة تركيزه لذلك يلاحظ التغييرات البسيطة من حوله ويبدأ بالسؤال عنها وهنا يمكن اختبار قوة ملاحظته وتركيزه عن طريق تحريك بعض قطع الأثاث في المنزل والتي يجب أن يلاحظها، أو غياب فردمن العائلة أو تخبئة لعبة من ألعابه.


النوم القليل:

 ينام الطفل الذكي قليلا لكي يتسنى له الحيز الزمني الأكثر للعب والحركة والاستكشاف.

قوة التواصل:

 على الرغم من أن الآباء يظهرون انزعاجا أحيانا من كثرة كلام الطفل وتواصله معهم خصوصا في السنوات الأولى من عمره، إلا أنه في الحقيقة إحدى علامات الذكاء لديه، فهو يحاول تطوير مهاراته اللغوية بشكل جيد ويحاول لفت الانتباه باستمرار. لذا وجب الإستماع للطفل وإجراء حوار فعال و مفيد معه.


حب التجربة:

 توجد لدى الطفل قدرة هائلة على حب خوض التجربة والاندفاع نحو الأشياء الجديدة قصد الاكتشاف بدون أدنى تفكير أو تحليل لأن الطفل لا يعرف الخوف رغم صغر سنه بل يتميز بالإقدام. فعلينا احتواءه وتوجيهه بطريقة صحيحة دون توبيخه أو عقابه.


التمسك برغباته:

 بعض الأطفال يستسلمون سريعا إن لم يستطيعو الحصول على مايريدون أو لم ينفذوا لهم أهلهم مطالبهم. بينما الطفل الذكي يحاول التمسك برغبته بشدة ظنا منه أن اختياره صائبا، يجب هنا على الأهل أن يكونوا على قدر كاف من الوعي للحفاظ على شخصية الطفل وخياراته بطريقة سليمة ومساعدته على اتخاذ القرار المناسب. لأن تمسكه هذا يعني أنه لن يقف عند العقبات التي تواجهه. 


             

إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

alamtifli

2021