أخر الاخبار

طرق و أنشطة مختلفة و ناجعة جدا تساعد في تنمية الذكاء لدى الطفل

طرق و أنشطة مختلفة  و ناجعة جدا تساعد في تنمية الذكاء لدى الطفل






مرحبا بجميع زوارنا زوار عالم طفلي الكرام الأفاضل، من أهم المهارات التي يسعى الأبوين لتعزيزها عند أطفالهم هي الذكاء لما لها من تأثير إيجابي على حياتهم مستقبلا.. اخترنا أن نعرض عليكم أهم الأنشطة والأساليب والطرق التي تساعدكم في تنمية الذكاء لدى أطفالكم. أنشطة مختلفة بسيطة لكنها جدا ناجعة وتفي بالغرض. فطبقوها مع أطفالكم وتابعوا المقال للنهاية.


طرق و أنشطة مختلفة  و ناجعة جدا تساعد في تنمية الذكاء لدى الطفل

أهم الطرق والأنشطة التي تساعد في تنمية ذكاء الطفل:

:اللغة والحديث

من يلوم على بعض الأمهات اللاتي يستخدمن طريقة الحديث مع الطفل ووضع الإختيارات أمامه أو استخدامهم كلمات يصفها البعض أكبر من سنه، لا يدري قطعًا أن الحديث مع الطفل عن كل شيء وأي شيء طوال الوقت سوف يبني مهاراته اللغوية، تحدث معه وحسب، فوفقا لدراسة أمريكية إن الأطفال الذين يربون في أسر ثرية اللغة حصلوا على درجات معدل ذكاء أعلى بـ38 نقطة من الأطفال الذين تربوا في منازل منخفضة اللغة أو ذوي قاموس لغوي ضعيف.

:تحدي ذاكرة الطفل

اطلب من طفلك بعد قراءة القصة أو الكتاب أو مشاهدة فيلم الكارتون أن يكرر ما فهمه أمامك مرة أخرى بكلماته الخاصة، واكتشف ما إذا كان بإمكانه إعادة إنشائها أم لا، لبناء ذاكرته اللفظية والبصرية.

:استخدم الأرقام

ابنِ لطفلك المفاهيم الرياضية في محادثاتك، على سبيل المثال: قل له :«العشاء سيكون جاهزا في أقل من 5 دقائق، هل تريد كعكة كاملة أم نصف كعكة؟، الآن لديك 5 تفاحات» فهذا النشاط الحسابي يحمل طفلك إلى منطقة قياس الأشياء بالعقل، وهي مطلوبة لرفع درجة ذكائه.

:دع طفلك يحل المشاكل بنفسه

جميعنا يريد تسهيل الحياة على أطفاله ليحقق لهم مساحات أكبر من المتعة، ولكن دعه يتحرك، اطلب منه أن يستعيد الكرة التي ابتعدت عن المكان على طريقته الخاصة، امنحه صوتًا في اتخاذ الخيارات، امنحه الفرصة في الإشتباك مع الحياة.

:لا تقرأ لطفلك، اقرأ معه

لا تدعهم فقط ينظرون إلى الصور في الكتاب، ولكن تتبع الكلمات بيدك وأشر إله ما تدل عليه في الصور، وجِّه انتباههم إلى الكلمات واقرأ معهم لا تقرأ لهم فقط.

:الحرمان من النوم يقلل من ذكاء الطفل

أوضح العلماء أن خسارة ساعة واحدة من النوم تعادل سنوات من النضج المعرفي والتنمية، وأن هناك علاقة بين الدرجات ومتوسط كمية النوم.

:ممارسة الأنشطة

شجع ابنك على التمارين الرياضية، فهي لا تجعله قويًا فقط، إنما تجعله طفلاً ذكيًا، عليك أن تعرف أن التمرين يزيد من تدفق الدم إلى الدماغ ويبني خلايا دماغية جديدة.


 الإعتقاد أنه لا علاقة بين العاطفة والنمو الدماغي للطفل اعتقاد خاطئ، فقد لاحظ العلماء أن الأطفال الذين لا يبادلهم آباؤهم مشاعر الحب الواضحة، أعاق ذلك نمو دماغهم، فالمحبة والعناق تخلقان تفاعلاً بينك وبين طفلك وتوفر مهارات التفكير العليا وتعد قاعدة آمنة لطفلك.


 الأنشطة المرتبطة بالعقل والحركة جميعها تنمي الذكاء كاستخدام المكعبات الخشبية، وهناك أحد التمارين المهمة، ويستخدم فيها العجين والأجسام المختلفة من الزجاج والطباشير والأقلام الملونة والورق، ويتم عمل أشكال من العجين وتوضع جانبًا، ثم يأتي الطفل بالورقة ويرسم عليها أشكالاً مختلفة ويميزها بأسماء، ويطلب من الطفل مطابقتها بما صمم من العجين.


 أنشطة التخمين تجعل الطفل يميز الأشياء وهو معصوب العينين، ويمكنك في ذلك استخدام الفاكهة أو الأدوات الخشبية أو العلب الخاصة بالحليب، ويخمن ما يلمس.

:أحضر ورقتان

أنت ورقة وطفلك ورقة وارسمي رسمة بسيطه في ورقتك. ثم ارسمي في ورقة طفلك عدة رسومات منها تلك الرسمة. وأخبريه أن يشاور على الرسمة المطابقة لرسمتك من ضمن مجموعة الرسومات .

:لعبة السلة 

ضعى سلة فارغة على مسافه مثلا 2 متر من نقطه ما يقف عندها الطفل ثم اعطيه كرات صغيره أو زجاجات واطلبى منه أن يركز ويرمى الكرات بداخل السلة.

:تذكر أحداث اليوم

فى نهاية اليوم اطلبي من الطفل أن يحكي أحداث اليوم التي فعلها بالترتيب. فمثلا استيقظ ثم تناول كوب حليب ثم لعب بلعبة المكعبات وهكذا. فهو تمرين ينشط ذاكرته ويرفع معدل ذكائه .

:لعبة الألغاز

أخبرى طفلك ألغاز تناسب عمره وبسيطه فمثلا: ما الشيء الذي نستعمله لإزالة الأوساخ من ملابسنا' آلة الغسيل'.

:لعبة الكلمات

قولي له كلمة واطلبي منه أن يقول كلمة أخرى تنتهي بنفس الأحرف أو على نفس القافيه مثل : زيت، بيت.

: لعبة كلمة ووظيفتها

قولى للطفل كلمة غرض ما واطلبي من الطفل أن يخبرك استخدامه. فمثلا: المحفظة نضع فيها الكتب، المعجون نغسل به أسنانا. الثلاجه: نحفظ بداخلها الطعام .وهكذا .

ولثراء أكبر فيما يخص أنشطة الطفل المساعدة على نمو ذكائه فقد أصدرت وحدة النمو في مرحلة الطفولة المبكرة التابعة لليونيسيف كتابا خاصا بمرحلة الطفولة، ويشتمل على مجموعة من التمارين والأفكار التي تنمي قدرات الطفل العقلية والعضلية، والكتاب يحمل عنوان ''صندوق حافل بكنوز الأنشطة'' وصدر عام 2009.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -