أخر الاخبار

العناد والفشل الدراسي عند المراهقين: أهم الأسباب، العوامل وأنجع الحلول والطرق للتعامل معهم

العناد  والفشل الدراسي عند المراهقين: أهم الأسباب، العوامل وأنجع الحلول والطرق للتعامل معهم 





مرحبا بجميع زوار عالم طفلي الكرام، صفة التمرد والعناد من الصفات السلبية والمزعجة والتي تكون في أصعب حالاتها عندما تظهر على المراهق كونه في سن حرجة ومرحلة مفصلية في حياته، وتكمن أنواع العناد عند المراهقين في بعض السلوكيات المحفوفة بالمخاطر وعدم الإستجابة لتعليمات الأبوين ما يؤدي بهم إلى العديد من المشاكل، ولعل أبرزها بشكل كبير التأثير على تحصيله الدراسي ومساره العلمي.. نتناول هذا الموضوع بشكل مفصل في مقالنا هذا ونبين لكم أهم العوامل والأسباب لذلك ونمدكم بأهم الطرق والأساليب للتعامل السليم مع المراهق العنيد في هذه الفترة الحساسة لتحسين مستواه الدراسي ومساعدته على النجاح والتميز.

العناد  والفشل الدراسي عند المراهقين: أهم الأسباب، العوامل وأنجع الحلول والطرق للتعامل معهم

 من أهم أسباب ظهور مشكلة العناد عند المراهق ما يلي:

 ️الدلال الزائد من قبل الأهل: 

اهتمام الأهل أمر ضروري لتنشئة المراهق والطفل بطريقة سليمة وصحية وبنية نفسية قوية لكن إذا لم يتمكن الأهل من التفريق بين الإهتمام والدلال الزائدة فهنا تكمن الخطورة. فالمبالغة بالاهتمام والدلال الزائد وتعويد المراهق على قبول كل طلباته دون رفض أو مناقشة يعزز لديه صفة العناد.

 ️حاجة المراهق لإثبات ذاته بطريقة خاطئة:

 مرحلة المراهقة مرحلة حساسة حيث أنها المرحلة الإنتقالية من الطفولة إلى مرحلة الشباب وفيها يحاول المراهق أن يثبت نفسه ويظهر شخصيته وقوتها وقد يخطئ باعتماده صفة العناد باعتبارها صفة واضحة المعالم وتظهر الرفض والتمرد ومحاولة فرض رأيه وقراراته والفكرة بحد ذاتها صحيحة لكن الأسلوب خاطئ. ️

تراكمات التعامل السلبي مع المراهق أثناء الطفولة:

 الطفل العنيد عندما يكبر سيصبح مراهقاً عنيداً، أي أن تراكمات مواقف الطفولة وبناء شخصيته خلال تلك المرحلة هي حجرة الأساس لبناء شخصيته عندما يكبر في مرحلتي المراهقة والشباب. ️

تقليد الوالدين أو الكبار الذين يمتلكون صفة العناد:

 إذا كان أحد الوالدين أو كليهما لديه صفات التمرد والعناد ويتعامل مع أهل بيته بهذه الصفة وخاصة يتعامل بها على مرآى من جميع أفراد الأسرة، فقد يكون لدى المراهق رغبة في تقليد الكبار واستنساخ صفة العناد منهم. ️

استخدام عبارة "أنت عنيد" للمراهق:

 كثرة ترديد عبارة أنت عنيد على مسمع المراهق تعزز لديه هذه الصفة والتي يعتقد في تلك المرحلة بأنها صفة إيجابية ومميزة وتثبت قوة شخصيته فيتمسك أكثر بصفة العناد ويصر عليها بل وتزيد بناءً على رغبته في ذلك.

 علامات العناد عند المراهق هي:

- تجاهل كل نصائح الوالدين.
- القيام بعكس ما يطلب منه. 
- صفة العند الدائم وليست في مواقف عابرة.
- الأسلوب العنيف في التعامل.
 - استخدام الصوت العالي.

 عوامل تزيد من العناد عند المراهقين:

- ️العناد من قبل الأهل. ️
- عدم معرفة الأهل بالطرق السليمة للتعامل مع المراهق العنيد.
- ️أصدقاء السوء.
 ️- عدم وجود قدوة أو مثل أعلى سوي للمراهق.
 ️- البيئة الأسرية المحتدة دائماً.

 الطرق الصحيحة للتعامل مع المراهق العنيد:

 ابتعد عن التعميم والمقارنة:

يجب أن تقتنع اقتناعا تاما أن لكل طفل مميزاته عن الأطفال الآخرين وحتى المراهقين نفس الشيء فلكل أسلوبه وطريقته، يجب أن تكون عقلاني في هذا الموضوع بالذات وتهتم بشخصه فقط وتسعى لتعديل سلوكياته بشكل سليم لا أن تقارنه بغيره فتزيد الأمور سوءا وتجعله يشعر بعدم مقدرته وكفاءته وتساهم بشكل كبير في اهتزاز ثقته بنفسه وبقدراته. 

 تعرف على ابنك المراهق عن قرب:

عليك كأب أو كأم أن تتقرب من طفلك المراهق العنيد وتبين لنفسك لأي مدى أنت تعرفه جيدا، يجب أن تعرف مثلا طعامه المفضل، صديقه المفضل، هواياته المحببة له، كل هذه العوامل تعمل على كسر الحواجز والقيود بين الآباء والأبناء. 

 لا تركز على كل التفاصيل:

 لا تظهر استياءك من أي شيء يتعلق بالمراهق العنيد وتجاهل بعض الأمور لا تركز على كل كبيرة وصغيرة، فوجود مراهق في المنزل يعني احتمالية وجود مشاجرات وخلافات وارد وجودها يوميا، لذا احذر التعليق على التصرفات والسلوكيات لأنها تؤدي إلى خلق جو من العدائية وكره المنزل والجو الأسري.

 تعامل مع المراهق العنيد باحترام:

لا يوجد شيء نقدمه للمراهق أهم من أن نحترمه ونحترم شخصيته واختياراته ورأيه، يصعب على الأبوين أن يفقدوا شعورهم بالأهمية تجاه أبنائهم ولا يتقبلوا أن الطفلالصغير أصبح متمرد ولا يستمع إلى التوجيهات بل أصبح شخص  كبير أكثر انفتاحا، لذا يجب أن يعلم الأب أن كل مرحلة تتضمن التوجيهات الخاصة بها والمعاملة المختلفة.

 استخدام أسلوب التحفيز والتشجيع:

الكلمات الداعمة دوما مهمة والكلمات الإيجابية ساحرة في تغيير عادة أو تعديل سلوك، بالتعبير عن امتنانك لتصرفات المراهق الإيجابية، يمكنك إعطاؤه الثقة وتشجيع المزيد من السلوك الجيد.. لا بأس أن تطلب منه أن يعلمك اهتماماتك الجديدة فمشاركة الإهتمامات يشعره بثقة أكبر في نفسه ويكون المفتاح في تطوير استقلاله بشكل صحيح.

الفشل الدراسي عند المراهقين:

في مرحلة المراهقة تحدث الكثير من الأمور من فشل وتؤثر عليه نفسيا واجتماعيا،  
 أهم نقطة في احتواء الفشل الدراسي عند المراهق هو عدم الغضب منه بل يجب على الوالدين أن يكونا متفهمين مدى طبيعة ابنهم خصوصا وأن الفشل الدراسي لم يأت مفاجئاً بل بسبب ترسبات اهمال سنة كاملة .

كيف يجب التعامل معه لتحسين مستواه الدراسي؟؟

- التعامل مع المراهق كصديق وليس كولي أمر ويجب احتواء المراهق بتفكير أكثر نضجا وحكمة بسبب صفاته التمردية في تلك الفترة والتي يجب احتواؤها والحذر من مقارنته بغيره من الناجحين.

- يجب مساعدة المراهق والتفاهم معه في تجاوز فشله الدراسي أولا ، ثم تحسين أدائه بالتدريج و هدوء فربما يجد المراهق صعوبة في فهم المواد أو لديه مشكلة في عدم التركيز بشكل كاف ، وأيا ما كانت المشكلة يجب على الوالدين تقبل الزمر وعلاجه.

- بعد معرفة أسباب الفشل الدراسي للمراهق تأتي مرحلة المتابعة لدروسه و حياته و مستواه النفسي ومساعدته في حال وجود أي صعوبة وذلك بوسائل إضافية كالكتب الخارجية أو الاسطوانات المدمجة التي تشرح المناهج.

- ليتجاوز المراهق الفشل الدراسي الذي حدث له على الوالدين تعزيز الثقة بنفسه ومنحه مكافأة في حال تجاوبه وتحسن حياته خصوصا حينما يوكل له مهمة اختيار هذه المكافأة فهذه ستجعله أكثر حماساً لتجاوز الفشل الدراسي.

- من المهم أيضا تعليم المراهق كيفية إدارة حياته بطريقة صحيحة وإدارة مشاعره خصوصا مشاعر الغضب والتمرد بطريقة إيجابية ، لتجاوز مشاعر الفشل الدراسي وهذه الطريقة ستجعله أكثر وعي وتحمل للمسؤولية.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -