أخر الاخبار

كيف أتعامل مع نوبات الغضب عند طفلي؟؟ نصائح وتوجيهات ناجعة جدا جدا

 كيف أتعامل مع نوبات الغضب عند طفلي؟؟  نصائح وتوجيهات ناجعة جدا جدا




مرحبا بجميع زوار عالم طفلي الكرام، تتمثل نوبات الغضب في الصراخ والنحيب والبكاء وأحيانا مع رمي الطفل نفسه على الأرض وضرب رأسه أو رمي الأشياء وهي شائعة عند الاطفال من عمر 1-3 سنوات تقريبا، وطريقة تعاملنا مع الطفل أثناء نوبات الغضب هي التي تحدد استمرار هذه النوبات عنده مستقبلا واتخاذها طريقة للحصول على ما يريد. 




ماذا يعني الغضب؟؟ 

 كثير من الأمهات تشتكي أن ابنها يصرخ ويرمي نفسه على الأرض ويرمي أشياءه على الأرض، هذه كلها ظواهرغالبا في سن 3-5 سنوات لكن بعدها تأخذ صورة لفظيه أكثر من كونها أفعال تصدر عن الطفل.

فماهي أسباب هذا الغضب: 

-غالبا تكون نوبات الغضب عند الطفل عندما تنقده الأم وتلومه خاصة أمام أحد أقاربه أو أصحابه أو الناس المقربه له.

- أو عندما يتعرض الطفل لحرمان من العاطفه فيستغل الغضب في التعبير عن نفسه.

- أو أن الام تستخدم أوامر كثيرة وتكون غير مناسبة لسنه فيشعر من خلالها أنهو محروم فيلجأ للغضب وفي كثير من الأحيان تكون بسبب قسوه الأب والأم، ومن الممكن جدا أنه يقلد شخصا ما سواء معلمه أو أحد الأشخاص سواء في الواقع أو الشاشة.

كيف نعالج هذا الإشكال؟؟ 

- أول شيء يجب أن تقومي به كأم  هو أن تحتفظي  بهدوئك حتى لو كان طفلك غاضبا جدا ويجب أن تشعريه أنك متفهمة لشعوره ومتفهمه جدا لكن ليس من المفترض أن يعبر هو عن غضبه بهذا الأسلوب، يجب عليك ياماما أن تشبعي احتياجاته النفسيه ويجب أن يشعر باهتمامك وبمكانتك عندك. 

-  ابتعدي تماما على أن أن تحتقري من شأنه أمام أحد أو تسيري غضبه أو أن تناقشي مشكلة مع أحد أمامه.

- حاولي ألا تكلفيه باعمال فوق طاقته أيضا من الممكن أن تنبهيه أن يغير من أوضاعه عند الغضب مثلا كأن تطلبي منه أن يجلس وهو واقف. 

القواعد الأساسية للعملية التربوية:

علينا أولا كأولياء أمور تذكر القواعد الأساسية للعملية التربوية. وهي قواعد عامة في أي عملية لتعديل أي سلوك، وعلينا وضعها نصب أعيننا عندما نتعامل مع أطفالنا دوما: 

 القانون واحد ولا يتجزأ:

 ما أرفضه من سلوك سلبي لطفلي لا أقوم به فلا أستطيع أن أطالب غيري بالتخلي عن فعل معين في حين أني اقوم به بكل وضوح فما بال إذا كان هذا الشخص هو طفلي الذي يتخذني قدوة له في كل شيء خاصة في الأفعال فالطفل يتعلم بالنمذجة والتقليد.  مثال: أم تضرب ابنها لأنه ضرب أخاه، كيف ستمنع طفلها عن هذا السلوك وهي تقوم به ؟؟

تعديل السلوك:

 ويكون ذلك على ميزانين يعني ميزان بكفتين وهما التعزيز والعقاب التربوي فيجب أن نعلم جيدا أن الصراخ والضرب مرفوضان رفضا باتا في العملية التربوية وأنهما غير مجديان ولا يحلان أي مشكل بل على العكس يساهمان في تعقيد الأمور أكثر. 

القاعدة الذهبية:

 السلوك المقبول يُعزز وغير المقبول يهمل حتى يفهم أطفالنا رأينا وموقفنا من أي سلوك يقومون به يجب أن ندعم ونعزز مانقبل من تصرفاتهم ويجب أن نرفض مايجب أن يتخلوا عنه حتى لا يعيدوه مرة أخرى، فالطفل يفهم أكثر مما نتوقع منه لذا يجب أن نشجعه على مايجب فعله ولا بأس من هدية بسيطة في بعض الأحيان وفي المقابل يجب أن نفهمهم بأي شكل ما أننا نرفض بعض التصرفات الأخرى . 

إجراءات تعديل سلوك نوبات الغضب:

 - طفل بدأ بالصراخ والبكاء سواء كانت الام تعرف ماذا يريد أو لا تعرف، عليها أن تقوم بالتالي: 

1. إهمال الطفل:

 عند بكاء الطفل بطريقة مستفزة يجب إهماله وعدم التعاطف معه أي بمعنى عدم النظر له أو التكلم معه أو محاولة إسكاته أو الصراخ عليه أو أي نوع من أنواع الإستجابة أي لا استجابة إيجابيه مثل الإبتسامة أو أستجابة سلبية مثل الصراخ اتركيه حتى يهدأ لوحده فعندما لا يجد منك تجاوبا على أي شكل من الأشكال سيتعب ويتوقف لوحده.

2. ارفعي أي شي حوله قد يؤذي نفسه به: 

في نوبات الغضب عند الأطفال يستطيعون حينها القيام بأي شيء دون تفكير كرمي أي شيء أو محاولة تكسير شيء ما وما إلى ذلك حتى يفرغوا غضبهم، وبما أنهم صغار ولا يجيدون التفكير جيدا حينها علينا بدل إسكاتهم أن نهم بإبعاد كل ما من شأنه أن يظرهم في المحيط القريب جدا منهم حتى لا يؤذوا أنسهم. 

3. اجلسا معا في نفس المكان:

 اجلسي مع طفلك بنفس الغرفة ولا تتركيه بمفرده حتى يكون تحت رقابتك وحافظي على هدوئك أثناء تواجدك معه وحاولي أن تشغلي نفسك بشيء مثل تقليب كتاب مثلا. 

4. عندما يضرب رأسه بالأرض:

 إذا كان طفلك من الأطفال الذين يضربون رأسهم بالأرض، يمكنك أن تبقيه بوضع الجلوس وأنت جالسة بجانبه بتثبيته من أكتافه دون النظر لعيونه أو التحدث معه. 

5. أتركيه يبكي ويصرخ حتى يهدأ لوحده:

عندما يدخل طفلك في نوبة بكاء وصراخ ملفتة للنظر لا تحاولي مسح دموعه أو حتى سيلان أنفه أو التربيت على كتفه، لأن الطفل سيعتبرها تجاوبا معه فأي سلوك منك يعتبر استجابة وتعزيز لسلوك الصراخ والبكاء أي أنه استطاع الثأثير عليك، وبذلك لن تحلي الموضوع أبدا ولن يتخلى عن هذا السلوك وسيتكرر في كل مرة.  

6. إذا كنت تعلمين سبب صراخه وبكاؤه:

 أي أنه يبكي لأنه يريد شيء معين إياك أن تعطيه ما أراد بعد انتهاء نوبة الغضب، وكأنك تقولين له بأن بسلوكه هذا باستطاعته الحصول على كل ما يريد . 

7. إذا قام الطفل بأي سلوك جيد بعد نوبة الغضب:

هنا عليك بتعزيزه والتصفيق له وحضنه وشكره على صنيعه وتحسيسه بأنه كبر وقد تعلم وفهم وأن سلوكه أعجبك وتشجعه على مزيد هذه السلوكيات. 

8. إذا كان طفلك متفهما:

 إذا كان طفلك من الأطفال الذين يدركون ويفهمون الكلام عليك بعد أن يهدأ أن تقولي له أن سلوك الصراخ والبكاء سلوك غير جيد وأنه بهذه الطريقه لن يحصل على ما يريد.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -