أخر الاخبار

طفلي والعائلة الموسعة: كيف أحمي طفي من أقوال أو سلوكيات الأقارب السلبية؟؟

طفلي والعائلة الموسعة: كيف أحمي طفي من أقوال أو سلوكيات الأقارب السلبية؟؟ 





مرحبا بجميع زوار عالم طفلي الكرام، البشر يختلفون ولكل شخص أسلوبه في التربية الذي يختلف به عن الآخر حتى الأشقاء، فمنهم من  يستخدم الشتائم أمام الأطفال دون إكتراث، في حال يرفض الآخر هذا الأسلوب، وغيرها من العادات السيئة التي قد يكتسبها الأطفال رغما عنهم، فالطفل يقلد أحيانا التصرفات دون وعي.
فكيف نتعامل مع مثل هذه المواقف دون أن نخبر أطفالنا بأن خالهم أو عمهم أو أحد أقاربنا يتصرف بشكل سيء ودون أن يفقد احترامهم لهم؟؟
إليكم أهم الحلول لهذه الوضعية الحساسة.


أمور عليك القيام بها لحماية أطفالك من سلوكيات الأقارب السلبية: 

استخدم اسلوب الثواب والمكافأة:

لا بأس من استخدام أسلوب الثواب والمكافأة على السلوك الجيد وتشجيع الطفل على فعل الإيجابيات، فعندما يتحدث طفلك إلى الآخرين بطريقة مهذبة أو إذا شتمه أحد ولم يرد عليه بالمثل أو لم يقم بسلوك خاطئ مع أحد، احرص على تشجيعه والثناء على سلوكه ويفضل أن يكون ذلك أمام الأسرة  وذلك حتى يتكرر السلوك. 

ابدأ بنفسك أولا:

 إن العالم من حولنا مليىء بالأخطاء ولأنك المصدر الأساسي في كل شيء لطفلك، ولأنه يتعلم منك بشكل أساسي القيم والأخلاق والسلوكيات، فاعمل على تقوية علاقتك بطفلك طوال الوقت واحرص على أن تكونا صديقين، وتعامل معه بهدوء دوما وقدم لطفلك فكرة تقبل الإختلاف مبكرا، وأيضا اشرح له بطريقة مبسطة كيف أن الناس يختلفون عن بعضهم البعض في المعايير الأخلاقية وكن أنت القدوة الحسنة له فلا تستخدم الكلمات التي لا تريد له أن يتعلمها ولا العادات فليس من المنطقي بل من الغباء أن تشتم أمام طفلك وتطلب منه أن لا يتصرف بنفس الطريقة. 

وجهه كيف يتعامل مع الموقف إن حصل:

أعطى لطفلك بعض الإرشادات التي يمكنه اتباعها إذا ما شتم أحدهم أمامه، فطفلك لابد أن يتعلم الأمور الصحيحة لأنه معرض لهذه المواقف كثيرا ف الشارع والتلفاز وغيرها، وعلمه كيف يرد ويدافع عن نفسه بشكل لائق إذا وجهت له إهانة. 

يجب أن يكون الإحترام سيد كل المواقف والعلاقات:

استمع لطفلك دائما دون لوم أو تعنيف وافتح مجال للحوار معه، ولا تتحدث عن الكبار بسوء أمام طفلك ولا تتعامل معهم بإستياء مهما كانوا مختلفين عنك، فالعلاقة الطيبة بينك وبينهم وبين طفلك وبينهم هي طريق للإتفاق على احترام طريقة تربيتك لطفلك. 

 قوي ثقة طفلك بنفسه ولا تعزله:

لا تعزل الطفل أو تمنعه من مخالطة صديق ما سيء السلوك بشكل مباشر فقد يدفعه هذا للعناد أو لمحادثة صديقه دون علمك، فقط وجهه ﻷن هذا السلوك غير مسموح به. احرص على تنمية ثقته بك و بذاته ولا تقارنه بأحد فعادة ما يكون الأطفال ضعيفو الثقة هم الأكثر ميلًا لتقليد سلوك الآخرين والتأثر بهم. 

إلتجئ إلى إقامة حلقات دعم:

شكل حلقات دعم إذا كان أطفال العائلة يشتمون أو يستخدمون الضرب والصراخ في لعبهم لتعديل سلوك الأطفال ولأن طفلك يتأثر بسلوكه، ولا تكتفي بالإنتقاد لسلوك الأطفال، لأن هذا سيكون له رد فعل عكسي تماما في العلاقات العائلية بينك وبينهم. أما إذا كانت المشكلة منحصرة في سلوك الكبار فاطلب منهم بصراحة ولا تخجل أن يتوقفوا عن أي قول وأي لفظ خارج الإطار أمام الأبناء، ولكن اطلبه بطريقة هادئة ولائقة دون أن تشعرهم بأنك تقوّم سلوكهم.



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -