أخر الاخبار

طفلي إعتماده عليا كليا وأريده أن يصبح مستقلا.. كيف أستطيع تحقيق ذلك؟؟؟

طفلي إعتماده عليا كليا وأريده أن يصبح مستقلا.. كيف أستطيع تحقيق ذلك؟؟؟




مرحبا بجميع زوار عالم طفلي الكرام، إستقلالية أطفالنا أمر يحدث بالتدريب والتشجيع من قبل الآباء والأمهات، فكيف يمكن لطفل يقوم عنه آبائه بكل المهام التي يمكنه القيام بها بنفسه أن يتحول لشخص مستقل في النهاية، الرسالة الوحيدة التي ستصل له هي أنك لا تثقين تماما في قدرته على إنجاح الأمور بمفرده، فطفلك قد يبهرك فعلا بالأشياء التي يمكنه تحمل مسؤوليتها بمفرده لو سنحت له الفرصة.


إليك أهم النصائح لدعم الإستقلاليه عند طفلك والحد من إعتماده عليكي:

 اتركي طفلك يساعد نفسه بنفسه:

 ولا تسرعي لإتمام أمور طفلك بنفسك في كل مرة، إتركى له الفرصة ليحاول واسمحي له أن يكتشف قدراته دون تأنيب أو تخويف. ولا تتدخلي إلا في حالة شعرت أنه استنفذ فعلا كل محاولاته، ولاتنسي أنه عليكي أن تبدئي في مدحه عل إنجازاته الصغيرة حتى ولو كانت غير مكتملة سوف يحسن من ذاته لاحقا إذا ما لاقي التشجيع الكافي منك.


 اخلقي لطفلك أهدافا صغيرة مناسبة لسنه:

 حددي لطفلك أهدافا بسيطة لا تتطلب مجهودا كبيرا ولا وقتا طويلا حتى يكون قادرا على إكمالها تماما بمفرده، ولا تتدخلي فيها أبدا إلا في حالة طلب رأيك أو مشورتك مع مراعاة سنه في ذلك كأن يجمع ألعابه في الصندوق الخاص بها بعد انتهاء وقت اللعب، أو أن يرتب سريره قبل الذهاب للمدرسة، أو أن يختار الزي المناسب وغيرها من الأمور البسيطة.
 يمكن لطفلك أيضا أن يفرز ملابسه من بين باقي قطع الملابس الموجودة في الغسيل ويمكنك أيضا إعطاؤه بعض الأطباق ليساعدك في ترتيب مائدة الطعام قبل تناول الطعام، فالأطفال يحبون جدا إحساسهم بالمساعدة في أعمال الكبار. 

أظهري ثقتك بطفلك:

إظهري لطفلك دائما أنك تثقين فيه وأنه قادر على التعامل مع الأمر، حتى لو أخطأ أو أفسد شيئا. فاتركيه يصلحه بنفسه أو على الأقل يحاول ثم يمكنك مساعدته إن لزم الأمر المهم أن تجعليه يحاول ويحاول حتى يتمكن من أداء المهمة. 

اتركي صغيرك يعبر عن رأيه:

 دعيه يعبر عن آرائه بطريقته واحترمي أسئلته دائما، واهتمي بأن تجيبي عليها بشكل سليم وهادئ مهما كانت تبدو بالنسبة لك أسئلة مملة أو غير مهمة، أشعريه بأن رأيه وكلامه مهم ولو سألك سؤال في وقت غير مناسب لك حددي معه موعدا آخر للرد عليه والتزمي بالموعد. 


 دعيه يأكل بمفرده:

 تخاف الكثير من الأمهات على نظافة المنزل فيسعين لإطعام الطفل خوفا من بعثرة الطعام، إذا أردت لطفلك أن يكون مستقلا، اجعليه يتناول الطعام بمفرده، إتركيه يأكل بمفرده وجهزي له المكان الذي سيتناول فيه الطعام بحيث يكون سهل التنظيف عليكي.

 لا تسرعي أبدا في حل مشاكل طفلك:

 إسراعك دوما وفي كل فرصة لمساعدة طفلك لا يعلمه الإستقلالية بالعكس فإن ذلك سيعلمه أن يتوقع مساعدتك دائما والإعتماد عليكي دون التفكير في حلول بمفرده، لذا حاولي في المرة القادمة حين يقع طفلك في ورطة أن تقولي له: ما الذي يزعجك؟ إذا احتاج مساعدة ساعديه ولكن لا تقدمى له الحلول. 


شجعيه على اتخاذ القرار:

 لا تقرري بدلا من طفلك، بل ساعديه في أن يفكر في الأمر وفي التبعات المحتملة لاختياراته حتى يستطيع اتخاذ أفضل القرارات، يمكنك أن تساعديه فقط واقترحي عليه إذا كان أكبر سنا أن يكتب المميزات والعيوب التي قد تترتب على كل قرار، فكلما تدرب الطفل أمكنه اتخاذ القرار المناسب مما سيجعله أكثر قدرة على استقبال دوامات المراهقة المقبلة والتعامل معها بكفاءة. 


علميه كيف يقف بعد الهزيمة:

 فمساعدة طفلك في محاولة تخطي الهزائم تعتبر جزءا مهما من عملية تنمية اعتماده على نفسه حتى يستطيع المواجهة والتعامل مع عراقيل الحياة التي لا يمكن تفاديها من دون وجودك إلى جواره دائما، فابدئي بتفهم مشاعره حين يكون متأثرا وبعد ذلك عليك أن تشرحي له أن الهزيمة لن تقتله وعلميه أن يقول لنفسه عبارة ايجابية كلما اخطأ، واشرحي لابنك أيضا أن الناس جميعا يتعلمون من أخطائهم ثم شاركيه بعضا من أخطائك وتعاملك معها وتعلمك منها. 

شجعيه على الإندماج:

شجعيه على الإنضمام إلى النوادي الرياضية ومن المحبذ لو تكون ألعاب الكراتيه من أجل تعليم فنون الدفاع عن النفس، وحاولي إدماجه في المجتمع والمشاركة في النشاطات فطفلك يحتاج للخروج من الدائرة الذاتية.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -