أخر الاخبار

خلافات ومشاكل الأبوين وتأثيراتهم على نفسية وسلوك الأطفال في أهم مراحلهم العمرية

خلافات ومشاكل الأبوين وتأثيراتهم على نفسية وسلوك الأطفال في أهم مراحلهم العمرية





مرحبا بجميع زوار عالم طفلي الكرام، الأسرة هي ملاذ الطفل الآمن والوحيد خلال فترات نموه خاصة في سنواته الأولى، وعلاقة الأبوين لها الدور الكبير والتأثير الأعظم في ذلك. فالنزاع و الشجار بين الوالدين على نحو لافت، يسهّل على الأطفال أن يتشاجروا فيما بينهم و ذلك لأن جو المنزل يصبح متوترا و متعة الأطفال في التقليد. وتؤثر الخلافات الزوجية على الطفل تأثيرا بالغا قد لا يدرك كثيرون مداه إلا بعد فوات الأوان.. فلننتبه جيدا. 

أهمية الاتفاق على قواعد تربوية موحّدة في تربية الأبناء:

 من المهم أن يكون هناك اتفاق بين الوالدين على أسلوب تربوي موعد لما له من عوامل وفوائد ضرورية ومهمة في بناء شخصية ابنائهم .ومن هذه الفوائد : 

- خلق جو هادئ ينشأ فيه الطفل.
 - بناء ثقة الطفل في الأب والأم. 
- الشعور بالأمان للطفل. 
- بناء ثقة الطفل في نفسه. 
- تشجيع الطفل على التعبير عن نفسه وإبداء رأيه بدون خوف. 
- تدريب الطفل على مواجهة مشاكله ومحاولة حلّها بهدوء.
 - تعليم الطفل مبدأ احترام الآخر.
 - الاتزان النفسي للطفل.
 - النمو العقلي السليم للطفل. 
- مساعدة الطفل في تنمية مهاراته في كل المجالات.

 عند اتفاق الوالدين على طرق تربية موحدة في تربية الأبناء سوف تصل للطفل المعلومة أو المبدأ الذي نريد تعليمه، لكن إذا لم نتفّق سوف تصل للطفل رسائل مختلفة وسوف يصاب بالتشتيت. يجب الحرص أيضا على الاتفاق مع أي شخص اّخر يقوم بالمساعدة في تربية الطفل كالجد أو الجدة حتى تَكون المبادئ التي تصل للطفل مُوحدة.



تأثير الخلافات الزوجية على نفسية وعقل وسلوك الأبناء:

تأثيراتها على الأطفال:

من أبرز تأثيرات الخلافات الزوجية على الطفل اعتياده نمط السلوك العنيف والشجار ويصبح يتصرف بعدوانية وعنف مع أقرانه ويميل إلى افتعال المشاكل دوما.


يلتجؤون الأطفال الذين اعتادوا وجود المشاكل بين والديهم،  في حل خلافاتهم مع إخوتهم وأصدقائهم باستعمال نفس الأساليب نفسها التي شاهدوا والديهم يستخدمونها فيما بينهم.

الخلافات الأبوية والمشاكل الأسرية المتكررة تسبب للأطفال وجود اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية مما ينجر عنه فقدان الوزن، على غرار مشكلات المعدة والصداع وصعوبات النوم.

يموت شعور الطفل بالأمان شيئا فشيئا  يتملكه شعور بالحزن والذعر والخوف في أغلب الأوقات مما يزعزع ثقته بنفسه وبكل محيطه من مدرسيه وأصدقائه فيصبح غير إجتماعي، إلى جانب تراجع مستواه الدراسي والمعرفي.


تأثيراتها على المراهقين:

المراهقون في مرحلتهم الحساسة هذه، الذي يكبرون وقد اعتادوا على وجود الخلافات الأسرية فتجدهم يواجهون صعوبة في تحديد من يمكنهم الوثوق به حقا في حياتهم ويعانون جدا مشكلة الثقة بالآخرين.

على غرار أنهم يصبحون عدوانيين مفتعلين للمشاكل، فإنهم يواجهون صعوبة في التكيف مع الدراسة سواءا مع الطلاب أو مع الأساتذة.

عيش المراهق في منزل به خلافات وشجار متكرر يوفر له الأرضية لتوجه إلى طرق بدون رقابة مثل التدخين المبكر وشرب المواد الكحولية وتعاطي المخدرات وهذه الطرق نتائجها تكون مدمرة.

تتكون لديهم فكرة سلبية جدا وظلامية عن الحياة فينخفض احترامهم لذواتهم وتكون تصرفاتهم مبنية على تدهور الصورة الذاتية عن أنفسهم.

علاقة الطفل بالأبوين كثيري الشجار:


الأطفال الذين ينشؤون في بيوت يكثر فيها الشجار والخلافات تتكون لديهم وجهات نظر سلبية عن العلاقات الأسرية وقيمة الترابط الأسري بشكل عام، فتجدهم يميلون للبقاء بمفردهم ولا يحبذون مجالسة والديهم.

من أهم العوامل التي تربط بين الطفل ووالديه هي الثقة، مع الوجود المتكرر للمشاكل والمشاحنا الزوجية  نجدها تضمحل شيئا فشيئا إلى أن تنعدم، فتصبح العلاقة جافة 

تعتبر حالا الشجار والخلاف بين الأزواج مجهدة ومرهقة، مما يجعل الوالدين لا يقضيان وقتا مع أطفالهم لرعايتهم والإهتمام بهم كما ينبغي. وكل هذا يؤثر على جودة العلاقة فيصبح من الصعب عليهم إظهار الدفء والمودة .

مفاتيح الإستقرار وتجاوز المشاكل الزوجية:

التفاهم والإستماع الجيد:

يجب أن تفهما بعضكما كزوجين وتستمعا إلى آراء كلاكما دون مقاطعة أو مجادلة، ولتعلما أن الله خلق لكل شخص تركيبة مختلفة عن غيره وقدرتما على فهم بعضكما جزء كبير من تجاوز الخلافات الي تؤدي إلى مشاكل.

الخصوصية وحفظ السر:

اجعلا حياتكما خاصة بكما وحدكما فأنتما أعلم وأدرى بتفاصيل حياتكما وظروفكما، وتدخلات الآخرين هي سبب في حدوث النقاشات والشجار. اجلسا معا، تحدثا كثيرا، واتفقا معا على أمور إدارة حياتكم بأنفسكم.

التوقف عن المقارنات:

إن كنتما تقارنان حياتكما فلن ترضيا أبدا وستعيشان في صراعات واختلافات للأبد. لذا توقفا عن المقارنة وكونا راضيان وواثقان بأن ظروف وحياة الناس لا تشبه بعضها فلا يمكن أن تأخذ من حياة أحد مقياس ولا يمكن أن تقارنا حياتكما بحياة غيركما.

التقدير والإحترام:

إن لم تقدرا المجهود المبذول الذي تقومان به وإن لم تحترماه فإنكما ستكونان المسؤولان عن حدوث المشاكل وتدمير الحياة بينكما. فاحترما وقدرا بعضكما حتى وإن اختلفتما.

لا تبخلا:

إن كنتما تبخلان على بعضكما سواءا في مشاعر أوفي أموال أو كنتما قاسيان وجافان في التعامل فحصول المشاكل تحصيل حاصل لذلك قدما الحب وابذلا مجهودا لتثبتا لبعضكما الحب والإهتمام.

الصدق والصراحة:

لا يمكن للكذب أبدا أن يجعلكما تعيشان حياة مستقرة وسوية وإن ماتخفيانه اليوم سوف ينكشف في وقت لاحق وسيجلب لكما المشاكل والتعاسة. لذلك كونا صريحان وصادقان معا ومن البداية وعبرا لبعضكما عن مشاعركما وشخصيتكما بكل صدق ووضوح.




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -