-->
alamtifli alamtifli
recent

آخر المواضيع

recent
random
جاري التحميل ...
random

متى وكيف يتعرف الطفل حديث الولادة على أمه وأبيه؟؟

متى وكيف يتعرف الطفل حديث الولادة على أمه وأبيه؟؟




مرحبا بجميع زوار عالم طفلي الكرام، العديد من الأقاويل والأحاديث التي نسمعها عن متى وكيف يتعرف المواليد حديثي الولادة عن أمهاتهم وآبائهم من قبيل الطفل لا يستطيع التعرف على أحد قبل أن يبلغ 40 يوما وفقط حينها يتعرف على الأم والأب إذا كان فقط يراه دائما، وأيضا من الشائع أن الطفل يتعرف على باقي الأهل في عمر المناغاة أو عندما يألف أصواتهم ووجوههم.  الطفل وبصفة طبيعية يستطيع التعرف على أمه منذ كان جنينًا في رحمها، بل يعرف مشاعرها وصوت دقات قلبها أكثر منها شخصيا، ويألف جيدا صوتها وضحكاتها التي كان يسمعها وهو جنين.


متى يستطيع الطفل حديث الولادة التعرف على أمه؟؟


  •  بعد الولادة مباشرة، يعرف الطفل أمه من صوتها ويألفه، لأنه اعتاد على سماعه وتمييزه منذ الشهر السابع في الحمل تقريبًا، يستكين في أحضانها ويألف رائحتها من الوهلة الأولى، لذلك يوصى جميع الأطباء وخبراء الرضاعة بوضع الطفل ملاصقا لجسم الأم، فيما يُعرف بملامسة الجلد للجلد بين الأم ومولودها، وأيضا لمساعدتها على إدرار الحليب سريعا للرضاعة وتهدئته وإشعاره بالأمان.


  •  أيضا يُعرف الطفل أمه من رائحتها وصوتها وصوت دقات قلبها في الأسابيع الأولى بعد الولادة، وحتى تتطور لديه حاسة البصر والنظر ويستطيع تمييز الوجوه والألوان.

  •  يعرف الطفل أمه أيضا بمجرد انتظام عملية الرضاعة الطبيعية، فيميز الطفل رائحة أمه من رائحة الرضاعة، وربما لا يقبل الرضاعة أبدا عن طريق أي وسيلة أخرى كزجاجات الرضاعة أو مرضعات أخريات، لأنه عرف أمه بالفعل واعتاد على شعوره بالأمان والسكينة في أحضانها.

  •  يعرف الطفل أمه عندما يستكين من البكاء فور سماع صوتك، وبمجرد حمله وضمه وهدهدته بطريقته المفضلة منها، لذلك لا تتعجبي إن كان طفلك حديث الولادة لا يهدأ سوى بين يديها فقط.


 متى يستطيع الطفل حديث الولادة التعرف على أبيه؟ 


  • إذا كان الطفل يعرف أمه بالفطرة منذ كان جنينا في رحمها، فإنه يعرف أبيه بالتفاعل والتواصل معه بعد الولادة مباشرة. 

  • الطفل يتعرف على أبيه بشكل مختلف وتدريجي، بداية من التلامس الجسدي ثم معرفة صوت الأب الذي يألفه مند فترة الحمل، وصولا إلى تعرف الطفل على ملامح أبيه بوضوح بعد تطور حاسة النظر لديه.

  •  يعرف الطفل أبيه تدريجيا بإشراكه في عملية رعايته وحمله والإهتمام به، يميز الطفل صوت أبيه إذا كان يستمع إليه كثيرا فترة الحمل، فإذا كان الأب يرغب في تقوية صلته بطفله عليه البدء بذلك مبكرا، فيتحدث إليه وهو جنين، ويحمله فور ولادته ويحاول العناية به ولمسه بطرق لطيفة مثل التدليك والهدهدة. 


  • يتعرف الطفل على أبيه سريعا كلما كان الأب موجودا حول الطفل وكان وجوده مؤثرا، فبمرور الأسابيع الأولى وفور تطور نظر الطفل حديث الولادة، سيبدأ بتمييز وجه أبيه جيدا ويتواصل معه بصريا، قبل ذلك سيتعرف عليه من صوته. وبمرور الأشهر الأولى سيبدأ الطفل في الإلتفات إلى صوت أبيه أو مناداته ليحمله أو ليلعب معه.


 ملحوظة مهمة:

 على كل أم أن تحاول أن تحتضن طفلها دائما لتشعره بالأمان، فكلما تطورت مهارات الطفل الذهنية والحسية، فإن الطفل يعرف أمه وأبيه ويتعلق بهما بشكل كبير ويبدأ يشعر الرضيع بغياب أمه أو حضور أبيه بشكل ملحوظ، ويعبر عن ذلك بالبكاء أو الضحك، فكل يوم يمر في حياة الطفل حديث الولادة يحمل معه تطورا ومفاجآت ملحوظة في علاقته بكما كأم و أب والمحيطين به بصفة عامة.


إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

alamtifli

2021