-->
alamtifli alamtifli
recent

آخر المواضيع

recent
random
جاري التحميل ...
random

الأطفال المتعبة في الأكل:‎ أهم النصائح للتعامل معهم وضمان صحة جيدة لهم:

 الأطفال  المتعبة في الأكل: أهم النصائح للتعامل معهم‎ لضمان صحة جيدة لهم:




 مرحبا بجميع زوار عالم طفلي الكرام، لا يوجد أروع من أن نهدي لأطفالنا صحة جيدة نتيجة نظام غذائي سليم وصحي. لكن أغلب الأطفال يتعبون أمهاتهم في الأكل ويحبذون أطعمة على حساب أطعمة أخرى ولهذا أعددنا إليكن كل الأمهات جملة من النصائح والإرشادات التي والحلول تساعدكن في حل الموضوع و ضمان صحة جيدة لأطفالكن. تابعوا معنا المقال للنهاية.

 أهم النصائح  للتعامل  مع الأطفال  المتعبة في الأكل‎ أو التي  تحبذ طعاما  معينا:

من أكثر الأمور الشائعة لدى أغلب الأمهات وهو أن الأطفال يحبذون طعاما معينا ويتعبون أمهاتهم في الأكل بصفة عامة. 

أهم النصائح التي تفيدكم في حل الموضوع :

1. إذا كان الطفل يرفض أن ياكل في وقت تقديم الأكل لا داعي للصراخ في وجهه والضرب أو أن تلاحقيه كامل اليوم بالطبق والمعلقة و تؤمريه بالأكل، فهذا يجعل الطفل يربط الأكل بالتوتر الذي تسببينه له فيكره الأكل أكتر.

2. يجب أن يكون للأكل مواعيد يتقدم فيها فلو رفض الطفل الأكل في الموعد المحدد خذي الأكل من أمامه بمنتهى الهدوء ولا تشعريه بالذنب، وإذا طلب الأكل بعدها أخبريه أنه هناك موعد للوجبة الثانية و من الممكن أن تعوضيه بكوب من اللبن أو عصيرا طازجا أو بطاطا في الفرن مثلا.

3. عندما تقدمي أكلا جديدا أتركيه يشمه ويلمسه و يلعب به لا تقفي على رأسه وتأمريه بأن يأكل. أتركيه يتصالح مع الوجبة و يتعامل معها. وإذا رفضها هذا لا يعني أبدا أن لا تقدميها ثانية، فقط فترة و قدميه مرة أخرى بطريقة تانية.

4. إذا طبختي أكلة و رفضها طفلك، لا تطبخي أكلا مخصصا له لسنا في مطعم والأكل الموجود سيأكل منه، وهذا حتى لا تغرسي في عقله فكرة أنه فعلا مختلف، ويجب أن تلزميه أن يكون طول وقت الأكل جالسا على طاولة الأكل حتى لو رفض الأكل (ولكن بدون عصبية).

5. أطلبي منه المساعدة عند تنقية وتنظيف الخضر والفاكهة، وعند غسلهم، وعند وضعهم في الثلاجة. وحدثيه في الأثناء عن فوائد الخضروات والفاكهة لنموه ولصحته. اطلبي منه أن يقوم بتجهيز طاولة الأكل.

6. جلسة الأكل يجب أن تكون ممتعه بالنسبه له يعني نخصص له طبقا ملونا ومعلقة و فرشاة و كوب ألوان ...وجهزي له أيضا مع الأكل القليل من الأشياء التي يحبها في البداية (طبعا تكون مجهزة في البيت) حتى يغمس فيه الخضر التي لا يستطعم مذاقها.

7. يجب أن تكوني قدوة له في الأكل مثلما أنك قدوة له في التصرفات وبقدر الإمكان يجب أن يكون أكلك كله صحي، فستجدينه لا شعوريا يقلدك.

8. ممنوع تشغيل التلفاز أو أي أجهزه إلكترونية أثناء الأكل ويجب أن يكون التركيز في الأكل فقط، أيضا تفاديا لإعلانات الحلويات التي من الممكن تفسد شهيته وتجعله يتوقف عن الأكل.

9. عندما تريدي أن تكافئيه على أمر جيد فعله، المكافئة يجب أن لا تكون حلويات لأن هذا يبعث رسائل لمخ الطفل أن هذه الحلويات أفضل أكل على الإطلاق مما يزود رغبته فيها. لا نقول أن نمنع الحلويات نهائيا لكن من الممكن تقديمها يوم أو يومين في الأسبوع.

الأمر ليس سهلا ويحتاج صبرا و لن تجدي نتيجة بين ليلة وضحاها، لكن المهمات الصعبه دائما تكون من نصيب الأبطال. وأنت أيتهالأم بطلة.

إرشادات لكل الأمهات لضمان صحة  جيدة  لأطفالهن:



1. أعطي الطفل الوجبة الجديدة بالتدريج مثلا اليوم ملعقة وغدا ملعقتين وهكذا.

2. إذا أردت إعطاء الطفل طعام جديد أعطيه وهو جائع حتي لا يرفضه.

3. لا تعطي الطفل أكثر من صنف جديد في اليوم حتى تلاحظي حالة الطفل جيدا (مثل الحساسية، الإسهال، أنيميا الفول..).

4. يراعي إعطاء الطفل الكمية اللازمة من البروتين وذلك في اللبن والبيض واللحوم والأسماك لأنه ثبت علميا أن الطفل الذي لا يأخذ كفايته من البروتين وخصوصا من ميلاده وحتي إنتهاء عامه الثاني يتأثر نموه العقلي إلى درجة كبيرة وقد تقل نسبة ذكائه علي زملائه في نفس عمره وفي هذه الحالة تتساءلين عن السبب ويكون في هذا الوقت لا ينفع أي علاج للحالة.

5. يجب الإبتعاد بقدر الإمكان عن إعطاء الطفل البطيخ والشمام والمانجو والخيار لأن هذه الأطعمة غالبا ما تسبب الإسهال والإرتباك المعوي عند الطفل.

6. إذا كره الطفل أو رفض نوع من الأطعمة فامنعيه عنه لمدة أسبوع أو أكثر ثم أعيدي إعطائه إليه.

7. يمكن استعمال اللبن الحليب بتركيزه العادي إبتداءا من سن سنة وذلك بعد غليه جيدا.

8. يمكن إنهاء الرضاعة بعد أن يتم الطفل عامه الأول ويعطي اللبن الحليب بدلا منه.

9. من المهم أن يشرب أطفالنا كمية كافية من الماء خلال اليوم. ويستحسن تعويدهم منذ سن الرضاع بدلا من المشروبات المحلاة. لأنها مليئة بالسكريات ولا ينصح للإكثار منها. وأيضا من المهم أن نعودهم على شرب العصائر في كأس لأنهم يميلون للشرب من القنينة مباشرة.

10. لنحرص جميعا أن يتناول أطفالنا الدهون النباتية ولنتجنب قدر الإمكان الدهون الحيوانية، يمكننا إثراء وجبة أطفالنا بزبدة الفستق واللوز وزيت الزيتون.

11. لنستبدل الأطعمة المقلية بالأطعمة المخبوزة والمطهوة، فمن الطبيعي أن يفضل أطفالنا تناول الأطعمة المقرمشة والمقلية إلا أنها مشبعة بالزيت وهذا يضرهم.

12. أطفالنا وبدون وعي منهم أو منا فهم يقلدوننا ويتخذوننا قدوة لهم ومثالا أعلى، لذا علينا أن نحرص على تناول المأكولات الصخية.

13. حاولوا تأخير تعرف أطفالكم على الحلويات قدر الإمكان. ستدركون ذلك عند كبرهك وكبركم.

14. من المهم جدا أن نجلس لتناول الطعام حول المائدة سويا مع أطفالنا، حتى نكسبهم العادات السليمة في تناول الطعام. يجب ألا نسمح لهم بتناول الطعام أثناء مشاهدة برامج التلفاز أو أثناء اللعب ، فتناول الطعام بهذه الطريقة قد لا ينبع عن الجوع وإنما يتم بشكل أوتوماتيكي ويسبب السمنة.



إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

alamtifli

2021