-->
alamtifli alamtifli
recent

آخر المواضيع

recent
random
جاري التحميل ...
random

كيف أساعد الأطفال من عمر 3 إلى 6 سنوات في تعليم وتحفيظ القرآن:

كيف أساعد الأطفال من عمر 3 إلى 6 سنوات في تعليم وتحفيظ القرآن:

مرحبا بزوارنا الكرام، إن المرحلة العمرية من 3 إلى 6 سنوات هي أهم و أفضل مراحل تعليم وتحفيظ القرآن حيث يكون عقل الطفل يقظا. وملكات الحفظ لديه نقية وقوية ولذلك فإن علينا اغتنام فرصة تحفيظهم في تلك السن المبكره. فهذا السن عامل مهم في ثبات القرآن بأذن الله في الكبر.



1. إلحاق الطفل بدور تحفيظ القرآن من سن 3 سنوات لأنه أفضل سن لتحفيظه، يفضل في هذه المرحلة أن نبدأ مع الطفل بقصار السور لأنها الأسهل والأسرع في الحفظ.

2. الإهتمام بأحكام التجويد في التحفيظ حتى يحفظ الطفل القرآن بجودة ويتقنه بمهارة.

3. تحرص كل أم قبل أن ينام صغيرها أن تشدو له بعض الألحان وهذا جميل والأجمل أن يكون معه أحدى السور القصارتردد آياتها على مسمع الطفل كل ليله وهذا سيجعل الطفل يحفظها بكل سهولة ويسر.

4. عندما أقوم باللعب مع الطفل أو عند مساعدتي له عند ارتدائه لملابسه أردد على مسمعه تلك الآيات عدة مرات مع بعض الحركات فلا بد مع الحفظ من جو حركي.

5. أصطحب طفلي معي أثناء أداء الصلاة ليصلي وأقرأ على مسمعه تلك الآيات وهنا فائدتين وهما: حفظ الآيات المقررة للحفظ ولتعويده على الصلاة.

6. لابد من المكافأة بإهدائه شيئا يحبه مثلاً قطعة حلوى أو لعبة مقابل مجهوده حتى لو لم يحفظ فهذا مدخل طيب لتحبيب الطفل في القرآن وحفظه.

7. استمر بتكرار الآية ولو أخذ ذلك منك أيام ولا ننتقل إلى الآية التالية حتى يحفظ السابقة.

8. الإستماع إلى المصحف المعلم أو اليوتيوب للسور وتكرارها مرات عديدة كل ذلك يقوي ملكة الحفظ لدى الطفل، مع وضع جدول أسبوعي للحفظ حتى إذا ما أتم الطفل حفظ سورة يتم وضع علامة عليها.

9. اشتري له بعض الألعاب التي تعلم القرآن مثل: جهاز( هدهد) و ( وجهاز بابا سلام) وغيرها كثير. وهذا كان لها دور كبير في حفظ الأبناء للقرآن في سن مبكرة فلنحرص على أقتناءها ولنحتسب الأجر في ذلك.

10. ليطلب منه والديه قراءة ما حفظ أمام الآخرين ليشجعه ذلك على الحفظ ويكون محفز له. واستعمل أسلوب أن تسمعه عبارات المدح والثناء أمام أقاربه لحفظه القرآن حتى تشجعه أكثر.

11. استخدام التحفيز المادي فهو مهم جدا فإذا حفظ الطفل سورة قم بتحفيزه وإعطائه الوعود له إذا أتم الحفظ كاملا ستعطيه جائزة لعبة أو قصة أو هدية يحبها الطفل ويرغب فيها، ولكن لبد من البدء بجائزة صغيرة في الجزء الأول الذي حفظه من القرآن ثم جائزة أكبر في الجزء الثاني وهكذا.

12. عمل حفلة بسيطة للأهل بمناسبة حفظ أبنك للقرأن وهذا سيكون دافع قوي ليكمل بقية الحفظ وسيكون ذلك بسيطا على الأهل ولكن أثره كبير وعميق لدى الطفل.

13. توجد بعض الكتب المهمة وهي كتب لتعليم الفرآن مع القراءة والكتابة، والغاية من هذه القاعدة أن يتعلم الطفل القراءة والكتابة أولا عن طريق كلمات القرآن حتى ما إذا أتم تطبيق ما في الكتاب يصبح قادرا على قراءة القرآن بدون معلم وبالتالي فهو مؤهل لحفظ القرآن كاملا.

بإذن الله سيحفظ الطفل في هذا السن جزء عم كاملا حسب قدرته.ولكن حذاري أن تقارنوا بين الاطفال شجعوهم في كل الحالات.


إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

alamtifli

2021