-->
alamtifli alamtifli
recent

آخر المواضيع

recent
random
جاري التحميل ...
random

السعال عند الأطفال: مفهومه، أسبابه وأفضل الطرق لعلاجه:

السعال عند الأطفال: مفهومه، أسبابه وأفضل الطرق لعلاجه:

مرحبا بزوارنا الكرام، موضوع هذا المقال هو السعال عند الأطفال فتابعوا للنهاية.
السّعال يعتبر رد فعل طبيعي للجسم ويعمل على تنظيف مجرى الهواء من المخاط والمُهيجات لذلك لا يوصى بمعالجته بواسطة مثبطات السعال عندما يكون مصحوبا ببلغم. ومع ذلك هنالك بعض الحالات التي قد تتطلب تدخل طبي، مثل: حالات السعال التي لا تخف حدتها أبدا، والحالات التي يرافقها الصفير، ومن الجدير بالذكر أنّه يجب على الأهل إيلاء السعال أهمية خاصةً، في حال كان يحدث في الليل، أو بعد التمارين، أو خلال موسم الحساسية.


‏‎- تجدر الإشارة إلى أن الأطفال دون سن الخامسة يجدون صعوبة في إخراج البلغم، ولمساعدتهم يمكن استخدام نقاط الأنف الملحية أو الشفّاط لإخراج المخاط للإطفال دون عمر السنتين، بعد عمر السنتين يمكن استخدام مقشّع.

‏‎- البلغم الشفاف كالماء أو الأصفر الباهت يشير إلى الإصابة بالربو. أما إذا كان البلغم أصفرا أو أخضرا، فيعتبر بلغما قيحيا ويدل على الإصابة بعدوى.

‏‎- في حالة ربو الأطفال يحتاج الطفل لعدة فحوصات حتى يتم تشخيص ربو الأطفال وعندها العلاج يكون بمنشّقات مثل الموسعات القصبية كالفنتولين والكورتيكوستيرويدات وإذا كان الربو تحسّسي بالإمكان عمل فحص حساسية عند الطبيب لتجنب ما يسبب الحساسية لكن يفضل بعد عمر السنة ليكون الفحص دقيقا. وفي هذه الحال العلاج يكون بمضادات الحساسية.

‏‎ أسباب السعال عند الأطفال:

من أكثر الأسباب الشائعة للسعال عند الأطفال:

1. إلتهاب القُصيبات:

يحدث ذلك عندما تصاب القُصيبات الهوائية بالفيروس وتصبح هذه الممرات الهوائية ملتهبة ومن ثم تنتفخ وتمتلأ بالمُخاط مما يجعل التنفس أمرا صعبا، ويُصيب في أغلب الأحيان الرضع والأطفال الصغار، وذلك لأن أنوفهم وممراتهم الهوائية صغيرة فيمكن أن تُسد بسهولة، ومن الأعراض التي قد تظهر على الطفل المُصاب به نجد إنسداد الأنف وسيلانه، بالإضافة إلى السعال، وارتفاع درجة الحرارة.
في هذه الحالة العلاج يكون بجلسات الرذاذ وبخاخ الأنف والخوافض.

‎2. الخانوق:

حالة تسببها عدوى فيروسية، تؤدي إلى إنتفاخ أنسجة الحنجرة والقصبة الهوائية وهذا الإنتفاخ يجعل مجرى الهواء أضيق لذلك يصعب على الطفل التنفس، ويصاب بالسعال الشديد ويصدر صوتا عاليا يشبه الصرير.
في هذه الحالة العلاج يكون بشراب ديكساميتازون.

‎3. إستنشاق جسم غريب:

عند الأطفال من عمر 6 أشهر وحتى 6 سنوات، أحيانا يستنشق الطفل قطعة مكسرات أو لعبة صغيرة جدا ترسخ في إحدى القصبات ويسبب إلتهابا متكررا في نفس المكان.
في هذه الحالة وعند الشك يجب عمل تنظير للقصبات واستخراج الجسم الغريب.

4. أسباب أخرى:

‏‎من الأسباب الأخرى قد يكون السعال الديكي أو التلّيف الكيسي وهي حالات أقل شيوعا.

‏‎ بعض علاجات السعال وخاصة السّعال الجاف:

‏‎1. العسل من أفضل العلاجات المنزلية للسعال الجاف ولكن يسمح به حصرا بعد عمر السنة. يمكن اخذ ملعقة ثلاث مرات باليوم او مزجه مع ماء دافيء او ليمون.

‏‎2. جلسات الرذاذ بالمحلول الملحي.

‏‎3. شرب الكثير من السوائل.

‏‎4. إبعاد الأطفال عن المدخنين: أضرار التدخين السلبي بنفس قدر أضرار التدخين المباشر، لا تدع طفلك مع مدخنين في غرفة مسقوفة أبدا.

‏‎5. ترطيب الهواء بالمنزل باستخدام جهاز ترطيب منزلي ومحاولة إبعاد الطفل عن روائح الطبخ.

‏‎6. تجنب التعرض لتيارات الهواء البارد.


إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

alamtifli

2021