-->
alamtifli alamtifli
recent

آخر المواضيع

recent
random
جاري التحميل ...
random

إلى كل معلم أو معلمة : نصائح للتعامل مع التلميذ أو الطالب الحركي وكيفية ضبط الصف:


إلى كل معلم أو معلمة : نصائح للتعامل مع التلميذ أو الطالب الحركي وكيفية ضبط الصف:

مرحبا بزوار مدونتنا الكرام، بنفس القدر الذي ننصح به الأبوين في احتواء الطفل الحركي في المنزل، ننصح أيضا المربي في المدرسة باحتوائه وحسن التعامل معه. إذا كان من بين طلاب صفك طالبا أو أكثر حركيين جدا. فيجب أن تتريث أنت كمعلم ومسؤول عن كامل الصف ويجب أن تحسن التصرف والتعامل معهم حتى لا تساعدهم وتتفهمهم وأيضا حتى تحافظ على هيبتك كمعلم. 

مايلي بعض النصائح الهامة التي تساعدك جيدا:

- التلميذ الحركي هو ببساطة تلميذ يريد لفت النظر فأبرز مواهبه ليلفت بها النظر، لذا علّمه كيف يكسب احترام و إعجاب من حوله بالطريقة الصحيحة.

- هو طالب ربما تسكن فؤاده معاناة عميقة وينفّس عنها بهذه الحركة غير المقبولة، لذا اقترب منه لتفهمه ولتمدّ له يد العون فتكون له خير عون حتى يتجاوز معاناته.

- الطالب الحركي في أوج غضبك منه يكون أحوج ما يكون إلى حنانك لا إلى عقابك الرادع. فجرب أن تغير منهجيتك في التعامل معه والمس الفرق بنفسك.

- من أجلك و أجله تحاشى أن تتعامل معه أمام زملائه فلا تعاتبه و لا تناقشه أمامهم. حيث يتوقع أن تأخذه العزة بالإثم فيتمرد أكثر.

- انفرد به خارج الفصل قل له ملاحظاتك عاتبه، اقترح عليه ماتريد، ضع بدائل، تسمع منه و يسمع منك لكن لوحدكما بلا ضغط نفسي في وجود آخرين. فشخصية الطالب الحركي أمام أصدقائه مختلفة تماما عنها عندما تكون معه لوحدكما. هبه من وقتك لمصلحتك و مصلحته و مصلحة زملائه كي لا يعرقل الدروس.

- في كل حصة دراسية تعامل معه كطالب جديد ساعده أن يفتح صفحة جديدة انس ماضيه كأنك تقول له (أنا نسيت كل شيء، فانس أنت أيضا).

- أسند له مهاما مناسبة تشغله وتفرغ طاقته وتقربه منك و تعطيه شعور الثقة و تحمله المسؤولية و التعاون.

- عندما تلتقيه لمحاورته صافحه و لا تتعجل في ترك يده و تحدث بهدوء بلغة والدية فيها الحنان مع الحزم. أخبره أنك تنتظر منه الأفضل فإن أكثر ما يزرع هيبة المعلم في نفوس طلابه هوتمكنه في مادته وقدرته على تحقيق أهدافها، وأيضا إبداعه و عطائه. فيحترمه الجميع حتى الطالب الحركي

من أسرار هيبة المعلم و المعلمة:

1. الإهتمام بالمظهر مع الإعتدال فلا هيئة مبتذلة لا تدعو للإحترام ولا مبالغة تدعو للإستهتار.

2. إذا تعرضت لاستفزاز من الطالب الحركي فلا تستجب له حتى لا تنزل لمستواه، تجاهل بعض هفواته لتكسب مكانتك. وما إذا زاد فنظرة حزم منك تنهي الموقف غالبا.

3. إذا استفزك الطالب الحركي فاحرص على أن تسكّن الموقف الآن لكن لا تحلّه وأنت غاضب أمام الطلاب لئلا تزلّ فيذكرها لك تلاميذك. لذا عالجه بعد أن تهدأ.

4. تنكسر هيبتك أيها المعلم الكفء عندما ينزل الطالب الحركي للإدارة. كأنك تقول له:
أعجزتني فأنت أقوى مني اذهب إلى قوي مثلك ليتعامل معك.


    التلميذ الحركي مكانه الفصل لا تطرده منه بأي حال فإذا طردته فقد هزمك، أما إذا طردت نفسك أنت بخروجك من فصلك ثائراً فهذه فضيحة و كارثة. وكذلك إنتبه جيدا فمن الظلم و الجور أن يدعوك غضبك من الطالب الحركي لمعاقبة الفصل كاملا أو وصف الفصل كله بما لا يصح.


 مهما فعل الطالب الحركي فهو يبقى إنسانا يشعر و يتألّم لكن لكبريائه يتظاهر باللامبالاة ويبقى ابنا لنا مهما حصل فلربما أصلحه الله على يدك و هداه بكلماتك فكان لك به أجر مستمر و دعوات طيبة و أعمال صالحة.


يعتبر المعلم طبيبا ماهرا يشخص المرض ثم يقرر العلاج المناسب.

إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

alamtifli

2021