-->
alamtifli alamtifli
recent

آخر المواضيع

recent
random
جاري التحميل ...
random

الفوائد الصحية والقيمة الغذائية للفواكه على جسم طفلي

الفوائد الصحية والقيمة الغذائية للفواكه على جسم طفلي 


مرحبا بجميع زوار عالم طفلي الكرام، للفواكه منافع لا تحصى ولا تعد على جسم الإنسان وخاصة الطفل لاحتوائها على كل مايحتاجه جسم الطفل للنمو الطبيعي المتكامل، لذا ينصح بتناولها يوميا. وفيما يلي الفوائد الصحية والقيمة الغذائية لبعض الفواكه:

1. الموز:

وهي الفاكهة المفضلة عند الصغار بسبب مذاقها الحلو اللذيذ بالإضافة إلى الفائدة الغذائية فيها فالموز يعتبر وجبة أساسية للأطفال، إذ يحتوي على جميع العناصر التي تفيد الجسم ويقوي على جميع العناصر التي تفيد الجسم ويقوي المناعة عند الأطفال لاحتوائه على الألياف المغذية لجسم الطفل المغنيسيوم والكالسيوم اللذان يدخلان في بناء العظام وتكوين الأسنان وله دور كبير في إمداد الطفل بالطاقة والحيوية والنشاط. ويعتبر الموز منشطا لهرمون السعادة والذي يشعر الطفل بالراحة فيتمتع بساعات نم أطول وينصح بأكله كل يوم بمقدار حبة واحدة كي لا يصاب الطفل بالإمساك ويمكن تناوله على شكل عصير وقد يمزج بالحليب وقد يؤكل عن طريق المضغ للتمتع بجميع فوائده.

متى يسمح للرضيع بتناول الموز؟ وماهي منافعه؟

 يعتبر الموز من الفاكهة التي ينصح بها أطباء الأطفال للرضيع في أشهره الأولى بداية من الشهر السادس لسهولة مضغه وهضمه وأيضا لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات والمعادن المفيدة لصحته.

.يمكن هرس الموز بالفرشاة وإضافة الحليب إليه وتقديمه للرضيع.

منافع الموز للرضيع:

يحتوي الموز على فيتامين أ الذي يساعد في حماية القرنية وتحسين الرؤية لطفلك.

يساعد حمض الفوليك الموجود في الموز في النمو العقلي وتطوير الدماغ وتحسين الذاكرة عند الرضيع

يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء والحفاظ على نسبة الهيموجلوبين الذي بدوره يقي الطفل من الإصابة بالأنيميا

يساعد البوتاسيوم والكالسيوم الموجودان في الموز على تقوية عظام طفلك.

الموز غني بالبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والحديد وحمض الفوليك وفيتامين B6 المهمين لنمو الطفل.

الموز يحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف كما يحمي طفلك من الإمساك.

2. البطيخ:

ويعرف أيضا بالحبحب فالبطيخ كغيره من الفواكه غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الأخرى ولكن مايميزه هو احتواؤه على مركب يسمى ''اللايكوبين'' الذي يقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم من ضمنها التقليل من الإلتهاب في الجهاز التنفسي.


3. الجوافة:

تعد من أغنى الفواكه بفيتامين سي المفيد في تقوية المناعة والوقاية من نزلات البرد والإنغلونزا، كما تحتوي على نسبة مرتفعة من مضادات أكسدة. وهي أيضا مفيدة لتقوية جهاز المناعة ومكافحة السرطان والأمراض المناعية والضمور البقعي والتهابات المفاصل والزهايمر وأيضا تأخر ظهور علامات الشيخوخة.


4. البابايا: 

وهي فاكهة استوائية غنية بفيتامين ''A'' وتعمل على تعزيز وتقوية جهاز المناعة بالإضافة إلى تحسين صحة القلب والحماية من الإصابة بالسرطان.


5. العنب:

 عادة ما يقدم العنب للرضع مع بداية تناول الأطعمة الصلبة، أي من عمر 6 أشهر إلى 10 أشهر عندما ينصح الطبيب ببدء تقديم الأطعمة الصلبة من الخضراوات والفواكه المسموح بها. ليس هناك أي ضرر من تقديم العنب للرضيع فهو مفيد جدا لاحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية المهمة لتعزيز مناعة الجسم خصوصا عند الأطفال الرضع.

من الأفضل تقديمه لطفلك على شكل عصير.

ماهي فوائد العنب؟؟

 غني بمضضادات الأكسدة:

يساعد العنب على تعزيز مناعة الطفل ومكافحة العدوى الناتجة عن مهاجمة الشوارد الحرة للجسم، والتي تتسبب في تلف الأنسجة والإصابة بالأمراض.

 حماية الجهاز العصبي:

تناول الأطفال والرضع للعنب يساعد على حماية الأنسجة العصبية من التلف والحفاظ على نمو الدماغ بمعدل صحي.

 سهل الهضم:

العنب من الفواكه سهلة الهضم، ما يمكن تقديمه للأطفال والرضع في سن مبكرة، إذ يحتوي على نسبة عالية من الألياف، ما يساعد على تحسين الهضم والوقاية من الإمساك.

 الوقاية من فقر الدم:

تحدث الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم نتيجة لانخفاض معدل الهيموجلوبين وعدد كرات الدم الحمراء، من ثم لا يمكنها حمل كمية كافية من الأكسجين والعناصر الغذائية لباقي أعضاء الجسم. يساعد العنب على تعزيز إنتاج كرات الدم الحمراء، ما يعزز من وظائف عمل باقي أجهزة الجسم بشكل مثالي.

 غني بنسبة كبيرة من الماء:

إذ يساعد على ترطيب الجسم والوقاية من جفاف الأطفال، كما يساعد على تنظيم حركة المعدة ومعدل الإخراج.

 مضاد للإلتهابات:

من فوائد العنب الضرورية للأطفال، أنه مضاد للإلتهابات، ما يساعد على مكافحة العدوى وسرعة شفاء الحساسية الصدرية أو حساسية العين.

 مصدر غني بالعناصر الغذائية:

من الأطعمة الصحية التي يمكنكِ إدراجها في النظام الغذائي للطفل بكميات محددة، فهو مرتفع السعرات الحرارية، كما أنه غني بالفيتامينات الأساسية مثل فيتامين "ج" لتعزيز مناعة الطفل، والمعادن مثل الكالسيوم لتقوية العظام والأسنان، والبوتاسيوم لتوازن ضغط الدم والوقاية من حصوات الكلى.

 إمداد الجسم بالطاقة اللازمة:

يحتوي العنب على مزيج فريد من الجلوكوز والفركتوز، ما يجعل مذاقه حلوًا ومحببًا للأطفال، كما يساعد على إمداد أجسامهم بالطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة اليومية.

6. الرمان:

يعتبر من الفواكه التي يساعد تناولها على حماية الجسم من المشكلات الصحية نظرا لمساعدته للجهاز المناعي على حماية الجسم من الأمراض المختلفة حيث يحتوي الرمان على نسبة عالية من العناصر الغذائية التي تعزز من وجود أكسيد النتريك الذي يحمي الجسم من الأمراض.


7. الكيوي:

يحتوي على نسبة مرتفعة من فيتامين ''C'' ومضادات الأكسدة التي تعطيه هذا اللون الأخضر مايساهم في مكافحة العدوى والأمراض المختلفة وتقوية المناعة.


8. الفراولة:

ولها دور كبير في تقوية جهاز المناعة والوقاية من الأمراض والعدوى المختلفة كالوقاية من نزلات البرد والأنفلوانزا والسرطان ومشاكل القلب وتصلب الشرايين والضمور البقعي والإضطرابات المعرفية كالزهايمر لاحتوائها على فيتامينات ''E'' و ''C'' ومضادات الأكسدة.


9. اليوسفي:

البرتقال من الفواكه الغنية بفيتامين سي ومضادات الأكسدة كما أن لونه البرتقالي المميز يجعله غنيا بالبيتاكاروتين وهو أحد مركبات فيتامين ''A'' الذي يساهم في تعزيز قوة الإبصار كما يساعد على تقوية الأعصاب والعضلات وتقوية جهاز المناعة.

 و اليوسفي من الفواكة الشتوية التي تتمتع بمقدرة وضعها الله سبحانه وتعالى فيها تفيد الكبار وخاصة الأطفال فننصح بتشجيعهم على تناوله.

أهم فوائد فاكهة اليوسفي:

  • إذابة الفضلات المتبقية من أكل اللحوم.
  •   يخفض الكولسترول والدهون بالجسم.
  •   يلعب دورا بارزا بإنقاص وزن الجسم.
  •   أقوى من البرتقال في مقاومة الزكام.
  •   يرفع مناعة الجسم. 
  •   يفيد للحساسية.
  •   يذيب البلغم في التجاويف الأنفية.
  •   يعمل اليوسفي كمضاد إلتهاب طبيعي للفطريات التي قد توجد بالأمعاء أو المعدة.
9.  باحتوائه على نسبة عالية من الألياف الذي يساهم في شعوربالشبع مما يساعد في الحد من خطر الإصابة بالسمنة.
10. له أهمية كبرى في صحة الجهاز الهضمي حيث يسهل عملية الهضم ويقلل من فرص الإصابة بالإمساك والغازات وتقلصات المعدة.
11. يحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ وهو مضاد للأكسدة التي تساهم في ترطيب فروة الرأس وتحميها من الجفاف والقشرة كما يساهم في علاج الشعر التالف وأيضا يساهم في الحد من تساقط الشعر.
12. فيتامينات سي و أ الموجودين في اليوسفي، كلاهما يقلل من فرص الإصابة بالضمور البقعي الذي يسبب فقدان النظر.

     كما أن قشرته كنز من كنوز الطبيعة يجب الإستفادة منه بأن: نجففها ونسحقها بودرة و نضيف لكل ملعقة صغيرة من بودرة قشرة اليوسفي ربع ملعقة صغيرة قرفة مطحونة  ملعقة عسل كبيرة و نعجنهم ونأكلها على الريق.

   فإنها تفعل العجائب على صعيد:

1. رفع المناعة. 
2. وزيادة قوة الجسم والذاكرة. 
3. التخلص من السموم وتنظيف الكبد.
4. زيادة النشاط  لمقاومة البرد .

وإذا أضيفت ملعقة من قشر الرمان فإنها تساعد بالقضاء على جرثومة المعدة ومعالجة أمراض القولون العصبي والتقرحات‎.



إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

alamtifli

2021