-->
alamtifli alamtifli
recent

آخر المواضيع

recent
random
جاري التحميل ...
random

الشوفان وقيمته الغذائية البالغة للأطفال الرضع:

  
الشوفان وقيمته الغذائية البالغة للأطفال الرضع:


مرحبا بكل زوارنا الكرام، نتناول في هذا المقال موضوعا حول أحد أهم الأطعمة للطفل وهي الشوفان، إذ يحتوي الشوفان على العديد من العناصر والمعادن والفيتامينات، والتي تعد من احتياجات الجسم الرئيسية.
والجدير بالذكر أن ربع كوب من الشوفان يزود الطفل الرضيع بما يقارب 8% من احتياجات جسمه اليومية من الحديد، و44% من احتياجاته من المغنيسيوم، و25% من الكمية التي يحتاجها من معدن الزنك في اليوم.


    للشوفان فوائد مهمة منها:

 1. يُعتبر الشوفان نوع من الحبوب الكاملة التي تحافظ على فائدتها الغذائية حتى بعد الطبخ.

 2. يساعد على نمو الطفل بشكل أفضل، وذلك لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والعناصر المهمة في فترة النمو كالحديد والزنك.

 3. تقوية عظم الرضيع والمساعدة في نمو الأسنان وذلك لأن الشوفان يحتوي على عناصر تساعد على نمو أنسجة العظم، ومن هذه العناصر الكالسيوم.

 4. زيادة النمو العقلي للرضيع، فالشوفان يزيد من قدرة الرضيع على التركيز ورفع مستوى الذكاء لديه وذلك سيؤثر على تطور الدماغ له عندما يكبر.

 5. إعطاء النشاط والحيوية للرضيع، فالقيمة الغذائية الموجودة في الشوفان لها قدرة على زيادة طاقته و حماية جهازه الهضمي من الاضطرابات، فالشوفان يقيه من الإمساك ومن الإسهال.

6. يمنع شعور الرضيع بالجوع لأن الشوفان مغذٍ جيّد ويمكن الإكتفاء بوجبة من الشوفان كل خمس ساعات للرضيع إلى جانب حليب الأم، ويمكن تحضير طبق الشوفان للرضع في المنزل، وغالبا ما يُخلط الشوفان بأحد أنواع الفاكهة ليعطي فائدة أكبر. 

  في أي عمر يمكن إعطاء الشوفان للرضع؟؟

 يمكن البدء باستخدام الشوفان المصنوع منزليّا كطعام للأطفال الرضع على عمر ستة أشهر، ويجب الأخذ بعين الإعتبار أن العمر المناسب للبدء بإطعام الأطفال الرضع طعاما صلبا هو سن الست أشهر، ويعد دقيق حبوب الشوفان غذاءا جيدا للبدء به كطعام للأطفال، ويمكن استخدامه بديلا للأرز، فهو أقل احتمالية لإحداث الإمساك عند الأطفال، والعديد منهم يفضلون مذاق الشوفان أكثر من الأرز.


  إعداد الشوفان مع التفاح للرضّع:

 يمكن إعداد الشوفان مع التفاح كطبق غذائي يناسب الطفل الرضيع بكل سهولة ويسر، وذلك باستخدام مقادير بسيطة تتكون من حبة تفاح كاملة، وثلاث أرباع كوب من الماء، وربع كوب من الشوفان. وتكون طريقة التحضير بتقشير حبة التفاح وتقطيعها إلى مكعبات صغيرة، ومن ثم توضع هذه القطع في قدر صغير ويضاف إليها الماء، وتترك على نار هادئة مع  التحريك حتى يتم سلق التفاح بشكل جيد، ثم يضاف الشوفان إلى القدر مع تركه على النار مدة خمس دقائق إلى أن يتكون مزيج كثيف، ثم يرفع القدر عن النار ويترك حتى يبرد، وبعدها يوضع التفاح في طبق التقديم دافئا، ويُعطى للطفل بعد أن يهرس جيدا.


    إعداد طبق الشوفان مع الماء والحليب للرضع:

 يتم إعداد طبق الشوفان مع الماء والحليب كغذاء سهل تناوله من قبل الطفل الرضيع، وذلك بوضع كوب وربع من الماء مع نصف كوب من الشوفان في قدر على النار ويترك حتى يغلي مع الإستمرار بالتحريك، ونطفؤ النار عندما تغلي الماء، ويغطى القدر مدة لا تقل عن عشر دقائق، فهذا سيساعد على طهي الشوفان جيدا، بعد ذلك يُرفع الغطاء ويُضاف القليل من الحليب أو حليب الأم ويخلط المزيج جيدا، ويصبح طبق الطعام جاهزا لإطعام الطفل.



إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

alamtifli

2021