أخر الاخبار

الذكاء العاطفي عند الأطفال: تفاصيل مهمة عن الموضوع:

 الذكاء العاطفي عند الأطفال: تفاصيل مهمة عن الموضوع:



مرحبا بجميع زوار عالم طفلي الكرام، فلنعلم جميعا أن الطفل الذي يتمتع بالقدرة على التحكم في مزاجه يسمى (طفل ذكي عاطفيا) فهو قادر على أن يوقف حزنه في لحظات ليشعر بالسعادة دون أن يتدخل أحد في ذلك..


أيضا يتميز الطفل الذكي عاطفيا بقدرته على فهم مشاعر المحيطين به فهو يدرك مثلا أن أمه الآن حزينة أو مستاءة أو سعيدة أو غاضبة حتى لو كانت تتظاهر بخلاف ذلك.


الأطفال بشكل عام أذكياء عاطفيا أكثر من الكبار، ويمكن أن يستغل الأهل ذكاء أطفالهم هذا ليدربوهم من سن مبكر ليتمكنوا من التعايش مع ضغوط الحياة ويتكيفوا مع متغيرات بيئتهم ويتعافوا سريعا بإذن الله من الصدمات النفسية والإحباطات التي قد يتعرضوا لها. وكل ذلك يتم من خلال ترك الطفل يتصرف بتلقائيته مع عدم الحرص على مراعاة مشاعره أكثر من اللازم.


الأهل عندما يحرصوا على حماية أطفالهم من الإحباطات والحزن والمشاعر المزعجة أو عندما يحرصوا على إسعادهم طوال الوقت. هذا أمر طبيعي ومطلوب ولا بأس به، ولكن المبالغة فيه تحول الطفل إلى كائن مزعج جدا.
وقد يصاب بـ(الغباء العاطفي) إذا رأى أهله يبالغون في الحرص على حمايته من الإحباطات والحزن و إذا رآهم يبالغون في الحرص على إسعاده. فبدل أن يختار من مشاعره ما يريحه نفسيا تجده يختار ما يجعل أهله يستجيبون لطلباته وينصاعون لأوامره ويطلبون سعادته.


الإستجابة لغضب الطفل وصراخه مثلا بإعطاءه شيء ليس من حقه أو السماح له بممارسة خطأ مراعاة لمشاعره يجعله بطيء التكيف مع متغيرات الحياة فيطيل حزنه ويصبح غير قادر على ضبط غضبه وغير قادر على التعايش مع أقرانه خارج بيئة البيت.


يجب أن نعرف أن أفضل وأسهل وأسرع عمر لاكتساب المهارات المتعلقة بالمشاعر مثل مهارة ضبط الإنفعالات أو إدارة الغضب أو الرضى بالواقع، هو عمر ما قبل المدرسة (السبع سنوات الأولى) ومن فاته اكتساب هذه المهارات في هذا السن يصعب عليه اكتسابها فيما بعد.


دعوهم يمارسون ذكاءهم العاطفي ليكبر معهم إن شاء الله.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -