أخر الاخبار

علامات تدل على أن طفلك يحتاج إلى أخصائي نطق:

علامات  تدل على أن  طفلك  يحتاج  إلى  أخصائي  نطق:





مرحبا بجميع زوار عالم طفلي الكرام، تشير الدراسات الحديثة إلى أن التدخل المبكر في علاج أي مشكلة تواجه الطفل يقلل من آثار هذه المشكلة عليه عندما يكبر. و من العلامات التي تنبهك لوجود خلل في النطق عند طفلك مما يستوجب التواصل مع أخصائي نطق سنتعرض لها في هذا المقال.


 

1. ضعف التفاعل الإجتماعي لدى الطفل: 

يرتبط التطور اللغوي بشكل كبير بالتفاعل الإجتماعي فالطفل يستخدم اللغة في تفاعله مع الآخرين وبالتالي تتطور قدراته ومهاراته اللغوية نتيجة استخدامه في عدة سياقات إجتماعية، وتشير العلامات التالية إلى وجود مشكلة ما لدى الطفل:

  •  إذا لم يقم الطفل بالضحك والإبتسام للآخرين بعمر 3-4 أشهر أو أكثر.
  • إذا لم يرفع يديه عندما تقول له 'اقترب' بعمر 8-9 أشهر أو أكثر.
  • إذا لم يستجب لإسمه بعمر 12 شهرا أو أكثر.
  • إذا لم يلعب مع الأطفال بشكل مناسب بعمر سنتين أو أكثر.


2. إذا لم يلعب بطريقة تشاركية مع الأطفال بعمر ثلاث سنوات أو أكثر:

إذ يصدر للطفل بعض الأصوات وبمناسبات قليلة وهو بعمر 10-12 شهرا، فالطفل الطبيعي يبدأ بإصدار الأصوات بدءا من الشهر الأول من حياته ثم تزيد هذه الأصوات مع تقدمه في السن، فتظهر المناغاة بعمر الست أشهر تقريبا، ثم البأبأة مثل بابابابا.. دادادادا .. هنا على الأهل مقارنة الطفل بأخيه أو بأحد أقاربه فإذا كان قليلا مايصدر أصوات فعلى الأهل مراجعة أخصائي النطق الذي بدوره سيدل الأهل على الخطوات والمراحل المناسبة لتشخيص الطفل م إذا وجدت مشكلة.


 3. أن لا يفهم الأب والأم كلام الطفل بعمر 18-24 شهرا:

 عادة مايكون كلام الطفل الطبيعي بعمر 18-24 شهرا غير مفهوم بالنسبة للآخرين لكن الأب والأم يفهمون كلامه جيدا، أما في حالة كان كلام الطفل غير مفهوم حتى بالنسبة للأب والأم فهنا قد يكون الطفل يعاني من مشكلة ما.


 4. أن لا ينتج الطفل جملة من كلمتين:

 مثل 'أين بابا ، أريد ماما' بعمر سنتين أو سنتين ونصف الطفل الطبيعي يبدأ باستخدام جملة من كلمتين بعمر سنتين تقريبا، والتأخر في إنتاج الجمل يشير إلى مشكلة ما.

 

5. أن لا يفهم الطفل بعمر 3 سنوات وثلاث سنوات ونصف الأوامر:

 مثل: أعطني، خذ، تعالى.. أو الألوان أو لا يعد إلى ثلاثة، فالطفل الطبيعي يفهم بعض الأفعال بعمر سنة إلى سنتين ويبدأ بفهم الألوان بعمر بين سنتين ونصف و3 سنوات ، وفي حال تأخر الطفل في استيعاب هذه المفاهيم.



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -