-->
alamtifli alamtifli
recent

آخر المواضيع

recent
random
جاري التحميل ...
random

أقوال خاطئة يقع الكثير من الأمهات والمرضعات الجدد في فخ تصديقها، عليكن التبين جيدا

أقوال خاطئة يقع الكثير من الأمهات والمرضعات الجدد في فخ تصديقها، عليكن التبين جيدا 



مرحبا بكل زوار مدونتنا الكرام، تختلف طريقة التربية من أم لأخرى وأحيانا تغلب عنها معتقدات خاطئة لا تمت للصواب بصلة ولكن للأسف تصدقها بعض الأمهات، ليس هذا فحسب بل تطبقها في تعاملها مع رضيعها وطفلها. في هذا المقال سنعرض أهم المقولات الخاطئة التي لا يجب عليكن تصديقها. فتابعوا المقال للنهاية.


1. الرضاعة شيء وراثي، إذا لم تتمكن أمك من إرضاعك فلن تتمكني من إرضاع طفلك:

هذه مقولة خاطئة: فالغالبية العظمى من الأمهات قادرات على الرضاعة الطبيعية بنجاح، فكلما أرضعتي أكثر وأفرغتي صدرك كلما زاد لبنك أكثر وأكثر وكان كافيا لطفلك. 

 

2. عند فطام الطفل يتم وضع صبار أو قهوة على الصدر فيرفضه الطفل:

هذه مقولة خاطئة: الفطام عملية تدريجية وليست فجائية ما بين يوم وليلة. زيادة الوجبات التكميلية بالتدريج هي الطريقة المناسبة للفطام. صدرك يظل هو مصدر الأمان لطفلك، فكيف تجعلينه مصدرا للخوف.


3. ليس بالضرورة أن يكون لكل أم لبن كافي لرضاعة طفلها: 

خاطئة: فأغلب الأمهات لديهن لبن كافي لإرضاع أطفالهن مع كل رضعة لطفلك من لبنك يزيد إدرار اللبن. فمن الهام أن تفرغي صدرك جيدا قبل البدء من إعطائه الصدر الآخر فهذا يساعد على إدرار اللبن . وتذكري أن الرضاعة مهارة تحتاج إلى تدريب ودعم من أسرتك وقد تحتاج إلى مساعدة أحد إستيشاري الرضاعة الطبيعية.


4. لبن السرسوب مضر للطفل ويجب التخلص منه:

مقولة خاطئة: فلبن السرسوب وهو السائل الأصفر الذي يتم إفرازه بعد الولادة مباشرة ويطلق عليه '' اللبن الذهبي'' وذلك لأهميته الكبيرة للطفل فأرضعيه لطفلك في أول ساعة بعد الولادة. فرغم كميته القليلة إلا أنه كافي لطفلك وغني بالبروتين يمد طفلك بالأجسام المناعية التي تحميه من العديد من الأمراض طوال حياته ولذلك بإمكانك القول أنه يعتبر التطعيم الأول في حياته.


5. كثرة الرضاعة وحمل الطفل هو نوع من أنواع تدليل الطفل ولا يجب أن يتعود الطفل على ذلك:

مقولة خاطئة: يجب أن ترضع الأم طفلها كلما يطلب أو عندما تظهر عليه علامات الجوع وأيضا حمله والطبطبة عليه وأن تبتسم له وتكلمه وتغني له فهذا مهم جدا لصحة طفلك النفسية والجسدية والإجتماعية، فالطفل عنده احتياج للحب وهذا احتياج أساسي لديه يجب أن يلبى ولابد من تقديم رعاية متجاوبة لاحتياجاته. فهذا ليس تدليلا.. طفلك ينمو ليس فقط بالأكل ولكن بالحب أيضا.


6. إذا لم تتمكن الأم من إرضاع طفلها الأول لن تتمكن من إرضاع طفلها الثاني:

مقولة خاطئة: اللرضاعة الطبيعية تحتاج إلى التدريب والممارسة لا تقلقي إذا لم تتمكني من إرضاع طفلك الأول بإمكانك إرضاع طفلك الثاني بنجاح.


7. الرضاعة الطبيعية تسبب ألما وتشققات بالحلمة:

مقولة خاطئة: أحيانا تحدث تشققات في الحلمة أثناء الرضاعة الطبيعية ولكن لو تعلمتالتعلق الصحيح للطفل على صدرك لن تحدث أي تشققات ولو حدث ذلك يجب إستشارة الدكتور والممرضة المدربين لمساعدتك.


8. فطام الطفل الذكر يتم عند سنتين والأنثى عند سنة ونصف:

مقولة خاطئة: لا يوجد اختلاف بين الولد والبنت في موعد الفطام، فالفطام يكون عند سنتين ولا بد أني يكون تدريجيا حيث نبدأ بإدخال الأغذية التكميلية عند بدء الشهر السابع بالتدرج مع الإستمرار في الرضاعة الطبيعية إلى أن يتم الفطام كاملا عند سن السنتين للولد والبنت.


9. بعد الولادة يجب إبقاء المولود بعيدا عن أمه كي ترتاح:

مقولة خاطئة: يجب أن تحملي طفلك وتضعيه على صدرك بعد الولادة مباشرة وذلك لأن ملامسة الجلد للجلد تشعره بالأمان وتدفؤه. ملامسة جلد طفلك لجلدك خلال الساعة الأولى بعد الولادة يساعد أيضا على بدء الرضاعة الطبيعية واستمرارها ويساهم في زيادة لبنك وهو أفضل مسكن للألم لك ويقلل نزيف مابعد الولادة.


10. لبن الأم خفيف ولونه فاتح لهذا هو غير مغذي ولن يشبع الطفل:

مقولة خاطئة: لبن الأم هو أفضل غذاء للطفل يختلف اللبن في اللون والتركيز أثناء الرضاعة حيث يكون خفيف في بداية الرضعة حتى يروي عطش طفلك ويهيء معدته للهضم ويزيد الدسم تدريجيا حتى نهاية الرضعة كي يشبع طفلك ويمده بالسعرات الحرارية اللازمة لنموه.


11. خلال الرضاعة لابد من تناول العديد من الأغذية المليئة بالسعرات الحرارية كي يزيد إدرار اللبن:

مقولة خاطئة: فأكلك خلال الرضاعة يجب أن يكون صحيا ومتوازنا يتوافر به البروتين وأطعمة الطاقة ويكون بكميات كافية وأيضا يجب شرب مياه وسوائل كافية كلما أحسستي بالعطش، هذا كله يساعدك على إدرار اللبن الكافي لغذاء طفلك.


12. لا ينبغي أن ترضعي طفلك وأنت مريضة أو تأخذين أدوية:

مقولة خاطئة: الإستمرار في الرضاعة الطبيعية أثناء المرض يختلف على حسب نوع المرض ونوع العلاج . في كثير من الأحيان حتى لو كنتي مريضة أو تأخذين دواءا سوف تكوني قادرة على الرضاعة ولكن لبد من إستشارة الأطباء لأنهم الأقدر على إعطاء النصيحة السليمة.


13. إذا لم تبدئي بالرضاعة بعد الولادة مباشرة لن تكوني قادرة على الرضاعة أبدا:

مقولة خاطئة: الأفضل أن تبدئي برضاعة طفلك على الفور وخاصة خلال الساعة الأولى بعد الولادة ولكن إذا لم يحدث لأسباب صحية مثلا لك أو لطفلك لا تقلقي واطلبي المساعدة ومسألة وقت بسيطة وسيحل الموضوع.


14. إعطاء الينسون للطفل في الفترة الأولى بعد الولادة يخفف من المغص ويجعله قادرا على النوع:

مقولة خاطئة: من الطبيعي أن يشعر الطفل ببعض المغص في الشهور الأولى بعد الولادة. في أول 6 أشهر يحتاج الطفل فقط للبن أمه رضاعة طبيعية مطلقة بدون ينسون أو أي أعشاب أو حتى الماء .. أي سوائل أو أكل غير لبن الأم في أو 6 أشهر قد يضر بصحة طفلك لأن معدته غير مهيئة إلا للبن الأم.


إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

alamtifli

2021