-->
alamtifli alamtifli
recent

آخر المواضيع

recent
random
جاري التحميل ...
random

مضار جلوس طفلي على شكل حرف W: وكيف أساعده على تفاديها؟؟

مضار جلوس طفلي على شكل حرف W: وكيف أساعده على تفاديها؟؟






مرحبا بجميع زوار عالم طفلي الكرام، أحيانا نرى أطفالنا يجلسون جلسة معينة كما هو موضح في الصورة المرافقة  بأن يجلسون على مؤخرتهم مع وضع الركبتين منحنيتين بجانب بعضهما على شكل حرف ، لأن الأطفال يمتلكون المرونة الكافية لثني مفاصلهم على هذا الشكل، ونادرا مايمنعون الآباء أبناءهم عن الجلوس بهذه الطريقة بسبب جهلهم بمخاطرها وعدم إدراكهم ما يترتب على صحة الطفل البدنية، فما هي المخاطر الصحية على أطفالنا من جلسة  ؟ وكيف نحميهم منها؟ من الطبيعي أن تجد الأطفال يجلسون من حين لآخر بهذه الطريقة، لكن الخطر يكمن في اعتمادها كطريقة وحيدة للجلوس، ذلك لأن الجلوس بهذه الطريقة يسبب عدة مشاكل صحية على الطفل.




 :أهم المشاكل التي تسببها هذه الطريقة في الجلوس

 :مشكلة دوران الجذع

 مشكلة صحية تواجه الأطفال الذين يجلسون هذه الجلسة  لفترة طويلة، ما يجعل الجذع ثابتا ومتوازنا ويسمح للأطفال باللعب بأيديهم دون أن يبذلوا مجهودا في الحفاظ على ثبات جذعهم، هذا الأمر يسبب مستقبلا ضعفا في عضلات الجذع (وهي عضلات الظهر والبطن).


 :التأثير على صحة المفاصل

 الجلوس بوضعية لفترة طويلة للأطفال يسبب تأثيرات سلبية على مفاصل الفخذ والركبة والقدم، وقد يسبب مع الوقت الطويل اعوجاج القدم للداخل أثناء المشي بسبب تعويده لعظام الساق والقدم على هذه الوضعية منذ فترة طويلة. كما أن لهذه الجلسة آثار مستقبلية على سلامة الظهر والحوض، بحيث يشتكي الشخص من آلام مستمرة بعظام الحوض والظهر في الكبر بسبب الجلسة الخاطئة أثناء الصغر.


:التأخر في تعلم المهارات البدنية

 الجلوس المستمر بهذه الوضعية يسبب تأخر الطفل بتعلم عدد من المهارات البدينة المرتبطة بالساقين والجذع كالتخطي أثناء الجري والركل والرمي

 كيف يمكن منع الطفل من الجلوس هكذا جلسة ؟ 

إذا كان الطفل مصِّر على الجلوس جلسة يمكن تشجيعه على الجلوس على كرسي بدلا من الأرض. كما يجب تشجيع الطفل على ممارسة التمارين الرياضية لتقوية عضلاته وحثه على المشي والركض بدلا من الجلوس المستمر. ومشاركته في القيام بأنشطة ومهارات تجعله يتحرك ويستعمل رجليه وتشجيعه وتحفيزه على الحركة. والعمل على اختيار الأنشطة والألعاب المناسبة له.




إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

alamtifli

2021