-->
alamtifli alamtifli
recent

آخر المواضيع

recent
random
جاري التحميل ...
random

كيف أهتم بشعر طفلي؟؟ نموه، تقويته و حلاقته؟؟

كيف أهتم بشعر طفلي؟؟ نموه، تقويته و حلاقته؟؟


مرحبا بكل الزوار الكرام، العديد من الأمهات تشتكي من أن شعر طفلها أو طفلتها لا يعجبها وكثيرا ماتتساءل عن كيفية الإعتناء به. في هذا المقال سنعرض عليكن كل مايهم هذا الموضوع وسنقترح عليكن طرقا طبيعية فعالة لتقوية الشعر ونموه وكل مايتعلق بحلاقته. تابعوا المقال للنهاية.



:حلاقة وقص شعر الطفل

تطبيقا لسنة الرسول عليه الصلاة والسلام في حلاقة شعر الرأس بعد الولادة ،وامتثالا بسنته فبعد ولادة السيدة فاطمة للحسن ، قال لها الرسول صلى الله عليه وسلم ، إحلقى شعر الحسن وتصدقي بوزن شعره للمساكين والمحتاجين وهذا ما نفعله في مجتمعاتنا بما يسمى العقيقة في سابع يوم.


وعلميا ثبت أنه من الأفضل حلق شعر الطفل خلال أول 48 ساعة من ولادته أو في الأسبوع الأول له على الأكثر. لأنه لو تم حلق شعر الطفل⁦ بعد فترة طويلة من الولادة لن تكون منه أي فائدة لأن البصيلات تكون قد ضعفت و تصبح معرضة للميكروبات.
وللحلاقة الأحسن والمستحب والأفضل أن نستخدم مقص ومشط وأن نبتعد كليا عن استخدام ماكينة الحلاقة لأنها ستلحق الضرر بفروة رأس طفلك، كذلك يجب أن تكون حلاقة ⁦الشعر باتجاه نموه.


:عليك معرفة بعض الأمور

قبل البدء في معرفة مايقوي ويكثف ويحافظ على شعر طفلك. عليك أن تعرفي بعض الأمور:

تساقط شعر الرضيع قبل بلوغه عمر 6 أشهر يعتبر أمرا طبيعيا تماما.

وجود بقعة شبه فارغة من الشعر في فروة رأس الرضيع يعتبر أمرا طبيعيا، خاصة في منطقة التماس بين رأسه والوسادة.

لا داعي للخوف من قبعة المهد فهي ظاهرة طبيعية وغير معدية وغالبا تشفى دون تدخل قبل بلوغ الرضيع 12 شهرا. إلا إذا أصبحت القشور حمراء ومنتفخة، عندها الجئي للطبيب.

:العناية بشعر الطفل

تجنب وضع أي خليط أو كريمة أو مزيج على شعر طفلك من يوم الولادة إلى غاية عمر 4 أشهر لإن فروة الرأس في هاته الفترة تكون حساسة جدا و رقيقة جدااا.

يتم غسل شعر الطفل الرضيع بوضع الطفل بوضعية أفقية ووضع يد الأم اليسرى أسفل رأس الطفل، مع القيام بتبليل رأسه بالماء الفاتر باليد اليمنى، ثم وضع كمية بسيطة من الشامبو على الشعر وتدليك فروة الرأس بلطف وغسله بالماء الفاتر. مع تجنب إدخال الماء والشامبو في عيني الرضيع.


تعودي على غسل شعر طفلك بشامبو أطفال من مرة لمرتين في الأسبوع لكي تحافظي دائما على أن تكون فروة الرأس نظيفه وغير مصابة بقشرة أو فطريات.

عند بلوغ الطفل عمر الأكل فإعتمدي في تغذيته على الأكل المناسب المتنوع و المغذي لأن الأكل عنصر اساسي في تقويه بصيلات الشعر.

 وعند تجاوز الطفل من عمره لعامه الأول الواحد ممكن أن تبدئي باستخدام زيوت طبيعية  بكميات قليلة على شكل قطرات بسيطة كل يومين و تدلكين بهم فروة الرأس. لاتكثرو الكمية فقط قطرات لأن الإكثار يسبب انسداد مسامات الفروة وبهذا تتكون القشرة.


:طرق ونصائح مهمة لتقوية ونمو شعر طفلك

قد يصاب الرضيع بمشاكل عديدة في فروة رأسه بعد الولادة فماالذي عليك القيام به لتقوية شعره من الجذور؟

:عليك بالزيوت الطبيعية

من المهم أن تقومي بتزييت شعرك بانتظام وبشكل يومي بعد بلوغه السنة من يومه.ولكن على عكس حال البالغين إياك وتدليك فروة رأس الطفل بالزيوت. فمن الممكن للمساج الشديد قليلا أن يضر جمجمة الطفل التي لم تنغلق صفائحها العظيمة بالكامل بعد.


:استخدام بلسم

إذا كان شعر طفلك مجعدا بطبيعته وكثيفا، حاولي استخدام بلسم خاص للشعر بعد استخدام الشامبو عند تنظيف شعره، فالبلسم الملائم للطفل لن يساهم فقط في معالجة الشعر بسهولة، بل يمكن أنيوفر أيضا العناصر الغذائية الأساسية لفروة الرأس. كما أنه يساعد في إزالة القشرة. ومن الأفكار الجيدة تجربة بعض أنواع البلسم الطبيعي مثل البيض واللبن والزبادي لكونها خالية من أي مواد كيميائية ضارة يمكن أن تؤذي الطفل.


:العناية اليومية بشعر الطفل

نظرا لأن شعر الطفل يكون رقيقا وخفيفا، فمن المؤكد أن يتعرض للأذى بكل سهولة إذا ما تم التعامل معه بطريقة خاطئة، لذا:

احرصي دوما على استعمال مشط مناسب بأسنان متباعدة وعريضة وناعمة.
تستطيعين استخدام الزيت على شعر الطفل قبل الحمام أو دهن القليل منه على رأسه قبل النوم.
احرصي على استخدام قبعات تحمي الرضيع وفروة رأسه من الشمس عند الخروج.
إذا كان الرضيع أنثى عليك تجنب الإفراط بالعناية في الشعر وتصفيفه في الفترات الأولى.

:قواعد تصفيف تصنع الفارق

عند تمشيط شعر الطفل كوني لطيفة قدر الإمكان واختاري مشطا مناسبا.
ما من قاعدة ذهبية لعدد مرات قص الشعر المهم فقط هو الحفاظ على شعر طفلك بعيدا عن عينيه.
إن قص شعر الرضيع لن يجعله أكثر كثافة كما قيل لك، أنت الحكم فقط بخصوص متى على طفلك الحصول على قصة شعر جديدة.
دائما خذي طفلك عند خبير قص الشعر بعد إطعامه جيدا وبعد أن يكون قد حصل على قسط كافي من النوم، كي يكون أكثر قابلية للجلوس بهدوء أثناء قص شعره.

:التغذية هي الأساس

فيتامين د:

 احرصي على إدخال الأطعمة الغنية بفيتامين د إلى غذاء الطفل في العمر المناسب. وأهم هذه المصادر هي الجوز والبطاطا الحلوة والجزر والقرع.
البيض والسلمون والسبانخ.

الحديد:

 إذ يعتبر من أهم العناصر الغذائية الضرورية لنمو الشعر ومنع تكسيره، ويفضل أن يحصل الطفل على حاجته من الحديد من مصادر طبيعية عندما يصبح في سن مناسبة لناول الأطعمة الصلبة. مثل الخضروات الورقية والفاصوليا واليقطين.

اللوز:

 فهو يلعب دورا مهما في تقوية شعر بعد وصوله لسن يكون فيه قادرا على تناوله مع الحرص على عدم وجود حساسية تجاهه.

:لا تبقي شعره رطبا لفترة طويلة

إن إبقاء شعر الطفل رطبا لفترة طويلة من الممكن أن يجعله عرضة للإصابة بنزلة برد، كما هو الحال لدى البالغين تماما.
لذا احرصي على تجفيف شعر طفلك جيدا بعد الإستحمام واستخدام مناشف ناعمة وجافة لهذا الغرض، مع الانتباه لفرك رأس الطفل برقة ودون عنف أثناء التجفيف كي لا تؤذي جمجمة الطفل أو بصيلات الشعر.

:صبار الألوفيرا

يعلم الجميع أن صبار الألوفيرا مفيد للبشرة للغاية، لكنه أن يساعد بشكل كبير على نمو الشعر أيضا. فيمكن استخدام عصير صبار الألوفيرا مباشرة على فروة رأس طفلك أو مزجه بالشامبو أو البلسم للحصول على نتيجة.

:التمشيط

مجرد تمرير المشط بلطف على فروة الرأس للطفل يمكن أن يساعد أيضا في تحسين نمو الشعر، فبإمكانه تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس كذلك. ويمكن لقص الشعر أن يساعد في جعله يبدو أكثر تهذيبا ويمنحه مظهرا يانعا.



  1. طفلي يبلغ من العمر 5اشهر وعندما بدء ياكل ابتعد عن الحليب اوالتقليل منه فماذا افعل

    ردحذف
  2. في عمره الحليب له أهمية فائقة على صحته. دورك أن لا تكثري له من الأطعمة حتى يشبع ويصبح لا يستطيع شرب الحليب لأنه شبع.
    ومرحبا بك دوما

    ردحذف

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

alamtifli

2021