-->
alamtifli alamtifli
recent

آخر المواضيع

recent
random
جاري التحميل ...
random

الإمساك عند الأطفال: الأعراض، الأسباب وخاصة طرق العلاج والأطعمة المفيدة لتفاديه

الإمساك عند الأطفال: الأعراض، الأسباب وخاصة طرق العلاج والأطعمة المفيدة لتفاديه


مرحبا بزوارنا الكرام، تشتكي الكثير من الأمهات من أنه يعاني الكثير من الأطفال من مشاكل الإمساك. هذا مسنتناوله بشكل مفصل في المقال التالي تابعوا للنهاية.

ماهو الإمساك عند الأطفال؟؟

يعتبر الإمساك من المشاكل الشائعة لدى الأطفال و يعرف عموما على أنه حالة صحية تتمثل بحركات غير متكررة للأمعاء أو خروج براز صلب، ويختلف من طفل لآخر وذلك بالإعتماد على المقارنة مع عدد مرات التغوط وكثافة ابراز لكل طفل، إذ يوجد تباين كبير في حركات الأمعاء بين الأطفال وذلك بالإعتماد على العمر والطعام الذي يتناوله الطفل.
بشكل عام فإن التغوط الطبيعي للطفل يكون بمعدل مرة كل يومين إلى 3 مرات يوميا، ويعتبر الطفل مصاب بالإمساك في حال كان التغوط أقل من مرة كل يومين وأقل من 3 مرات في الأسبوع مع وجوذ صعوبة أثناء التغوط إلى جانب الشعور بآلام شديدة.

        أعراض الإمساك عند الأطفال:

  • صلابة البراز وجفافه.
  • آلام وانتفاخ في البطن.
  • تقل عملية الإخراج عن ثلاث مرات أسبوعيا.
  • الشعور بآلام شديدة عند التغوط.
  • خروج دم مع البراز أحيانا أثناء التغوط.

       أسباب الإصابة بالإمساك عند الأطفال:

1. عدم شرب كمية وفيرة من السوائل:

الماء والسوائل تنظم حركة الأمعاء وتسهل عملية الإخراج عند الأطفال، ويجب الحفاظ على تناول الطفل لكمية سوائل ثابتة وكافية بشكل يومي لما لها من فوائد عديدة على جسمه.

2. عدم تناول كمية كافية من الألياف:

الألياف من العناصر المهمة في النظام الغذائي لدى الأطفال حيث أنها تعمل على تنظيم حركة الأمعاء، لذلك فإن فقدانها يسبب جفاف وصلابة.

3. اضطرابات بالجهاز الهضمي:

 إصابة طفلك بأي اضطرابات بالأمعاء والجهاز الهضمي يسبب بدوره الإصابة بالإمساك  أو بالإسهال، وعند معالجة هذه الإضطرابات يتم علاج الإمساك عند الأطفال بشكل نهائي.

4. تناول بعض الأدوية:

قد يكون مرض الإمساك مزمن بسبب تناول بعض الأدوية وعند التوقف عن تناول هذه الأدوية ينتهي أمر الإمساك نهائيا.

       أطعمة لعلاج الإمساك عند الأطفال:

 الألياف من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم بشكل رئيسي حيث أنها تساعد على هضم الطعام وإخراج الفضلات بسهولة. لذلك عند تناول كمية غير كافية من الألياف يؤدي هذا إلى الإمساك. لذا يتطلب علاج الإمساك عند الأطفال الإبتعاد عن الوجبات الخفيفة غير الصحية مثل رقائق الشيبس والشوكولاتة واستبدالها بالأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضروات والحبوب الغنية بالألياف مثل الشوفان، والخبز والحبوب الكاملة.


أيضا هذه بعض الأطعمة التي ينصح بتناولها للمصاب بالإمساك ويكون حسب عمر الطفل والأطعمة المسموح تناولها في عمره:

  • السبانخ والملوخية.
  • بذور الكتان.
  • الحبوب مثل الفاصوليا والحمص.
  • الخوخ والكمثري والتين.
  • الجزر والبروكلو.
  • الأفوكادو والأناناس.

     نصائح للتخلص من الإمساك عند الأطفال:

يتم علاج معظم حالات الإمساك لدى الأطفال بإجراء تغييرات على نمط الحياة في المنزل . بإتباع الخطوات التالية:

1. ممارسة التمارين الرياضية:

عادة يتعرض أي شخص لايتحرك كثيرا إلى الإمساك، لذا فإن مساعدة الطفل على ممارسة المزيد من التمارين الرياضية تفيد في حالات الإمساك لتأثيرها الكبير في عملية الهضم. إذ تساعد التمارين الرياضية على تسهيل الحركات الطبيعية للأمعاء والمتمثلة بدفع الطعام أثناء هضمه ويكون ذلك عن طريق تشجيع الطفل على اللعب في الخارج أو ممارسة الأنشطة المختلفة داخل المنزل بدلا من مشاهدة التلفاز.

2. تغيير النظام الغذائي:

يساعد التغيير في النظام الغذائي بما في ذلك الإلتزام بجدول معين لتناول وجبات الطعام على علاج الإمساك لدى الأطفال.

 إذ ينصح باتباع النقاط التالية:

  • تجنب الوجبات سريعة التحضير التي تحوي الكثير من الدهون.
  • شرب الماء والسوائل بكمية وافرة للمساعدة على تسهيل حركة البراز داخل الأمعاء ويختلف مقدار السوائل الواجب شربها حسب عمر ووزن الطفل.
  • تقليل استهلاك المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والصودا.
  • تقديم الفطور مبكرا للطفل بهدف إعطاء جسم الطفل الوقت الكافي لحركة الأمعاء أي الإخراج قبل الذهاب للمدرسة. إذ أن حركة الأمعاء تكون عادة خلال 30-60 دقيقة بعد الإنتهاء من الأكل.
  • تقليل استهلاك الحليب كامل الدسم.
  • تجنب الأغذية التي لا تحتوي على الألياف أو حتى تحتوي لكن بنسبة أقل مثل المثلجات والجبنة ورقائق البطاطا والأطعمة المصبرة والوجبات الجاهزة.
  • تناول الفواكه والخضروات بشكل أكبر.
  • إضافة حبوب القمح الكاملة والخبز إلى نظام الطفل الغذائي.

3. إتباع عادة الأمعاء الصحية:

وذلك بتشجيع الطفل على على الذهاب إلى الحمام بانتظام يعني عدة مرات في اليوم وخاصة بعد تناول الطعام ب30 دقيقة . إذ يساعد ذلك على الإستفادة من انقباضات الأمعاء الطبيعية التي تحدث بعد تناول الطعام. 

ويجب التنبيه هنا على تشجيع الطفل على الجلوس على المرحاض حتى إن لم يكن الطفل يشعر بحاجته للإخراج، ومن المهم أثناء جلوس الطفل المحافظة على وضعية معينة تساعد الطفل على استخدام العضلات اللازمة للإخراج، ويكون ذلك بوضع قدميه على كرسي صغير بحيث تكون الركبتان أعلى من مستوى الوركين . ومن الضروري تحفيز الطفل على الدخول مباشرة للحمام فور إحساسه بحاجته للإخراج.

4. استعمال الحقن الشرجية:

يتم في الحقن الشرجية وضع حبوب أو سائل معين داخل الشرج من أجل تحفيز المستقيم على إفراز محتوياته، ومن الجدير بالذكر أن هذه الحقن لا تلين البراز الموجود في أعلى الأمعاء. وعادة مايتم الإستعانة بها في الحالات الشديدة من الإمساك، وعند مقارنة فعاليتها مع فعالية الملينات الفموية فإن فعالية الأخيرة أعلى إلى جانب أنها أقل إيلاماللطفل. يمنع استعمال الحقنة الشرجية بدون استشارة الطبيب.

5. الملينات: 

يمكن الحصول على الملينات في الصيدليات دون الحاجة إلى وصفة طبية، لكن لا ينصح باستخدامها للطفل دون استشارة طبيب الأطفال. لأنها توجد العديد من أنواع الملينات (منها السائل يشرب مباشرة ويكون حلو المذاق، ومنها أكياس يتم خلطها مع الماء، ومنها يكون في شكل حبوب أو قطرات يناسب الأطفال الذين هم أصغر من 3 سنوات) وطبعا الطبيب يعرف مايعالج  نوع الأمساك المعين حسب العمر والوزن المحدد للطفل .


بعض النصائح المنزلية المهمة لعلاج الإمساك عند الرضيع:

 موضوع الإمساك عند الطفل ومالذي نستطيع فعله في المنزل لنحل المشكل أو هل يجب علينا الذهاب إلى الطبيب في كل مرة؟؟ إليكم الحلول والطرق المنزلية البسيطة ولكنها ناجعة تساعد الطفل الذي يعاني من الإمساك:

1. عصير الفاكهة:

كإستثناء من قاعدة منع العصائر قبل عمر السنة يمكن استخدامها في حالات الإمساك إذا كان طفلك أكبر من 4 أشهر: مثل عصير البرقوق و التفاح و الكمثرى وطبعا بدون سكر
(أنواع العصائر الأخرى ليست مفيدة).
من عمر 4 إلى 8 أشهر يمكنك إعطاء 60 إلى 120 مل من عصير 100% فاكهة على مدار اليوم.
من عمر 8 أشهر إلى 12 شهرا يمكنك إعطاء حتى 180 مل من عصير 100% فاكهة على مدار اليوم.

2. الأطعمة الغنية بالألياف:

إذا كان طفلك قد بدأ في تناول الأطعمة الصلبة بإمكانك استبدال حبوب الإفطار بحبوب الشعير وأيضا من الممكن أن تقدمي فواكه  وخضروات أخرى غنية بالألياف مثل المشمش والبطاطا الحلوة والكمثري والخوخ والفاصوليا والبازلاء والبروكلي والسبانخ.

3. الحمام الدافئ:

الحمام الدافئ الذي تعطية لطفلك من أفضل الطرق لعلاج الإمساك فيساعده على الإسترخاء وتحسين حركة الأمعاء.

4. تدليك بطن الطفل:

وذلك يجب أن يكون بطريقة صحيحة أي في اتجاه عقارب الساعة.

5. تمارين العجلة:

وهي تمارين الساقين بوضع الطفل على ظهره مع ثني ساقيه وتحريكها مثل الدراجة فتساعد جدا الطفل على إخراج الغازات.

يجب أن ننتبه جيدا لما يلي:

 لا تعطي العصير كل يوم لأكثر من أسبوع لأن الإفراط في تناول العصير ضار بالنظام الغذائي والنمو العام للأطفال.

إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

alamtifli

2021