-->
alamtifli alamtifli
recent

آخر المواضيع

recent
random
جاري التحميل ...
random

كيف نجيب بحنكة على أسئلة طفلنا المحرجة و الجنسية؟ أهم النصائح في الموضوع

كيف نجيب بحنكة على أسئلة طفلنا المحرجة و الجنسية؟ أهم النصائح في الموضوع






مرحبا بجميع زوار عالم طفلي الكرام، من أهم المعلومات والتساؤلات في التربية المثالية للأطفال ومن أكثر الأمور التي تضع الوالدين في مواقف محرجة هي تساؤلات الأطفال الجنسية وكل مايجول في خاطر الطفل من استفسارات حول هذا الموضوع من قبيل من أين يأتي الطفل؟ وكيف يحدث الحمل؟ وغيرها من الأسئلة. الموضوع حساس نعم لكن يجب أن نجيب ويجب أن نكون نحن كوالدين المصدر للمعلومات حتى لا يتسنى للطفل البحث عن مصادر أخرى. يجب إعطاء المعلومات المناسبة البسيطة والصحيحة في جو عائلي هادئ دون إثارة أو تخويف وبلهجة محايدة منطقية. يفضل أن يتحدّث الأب إلى ابنه والأم إلى ابنتها وذلك أسهل للجميع.



:أهم النصائح للإجابة على أسئلة الأطفال المحرجة والجنسية


لا يمكن إعطاء كل المعلومات دفعة واحدة، ويمكن أن يحدث ذلك على مراحل وفي الوقت المناسب والجو المناسب.

أخبريه أن هناك جزءا معينا من الأب يعطيه للأم والله تعالى يضع فية الروح ويكبر، والله يُعلم الأب كيف يعطي هذا الجزء.

أما عن خروج الجنين فهناك فتحة أسفل بطن الأم يخرج منها الجنين حالما يكتمل نموه ويصبح قادرًا على العيش بمفرده خارج رحمها.

من المهم جدًا التوضيح لأطفالك ان الله أعطاهم هذا الجسد ليحافظوا عليه، وأنه لا يجب أبدًا لمسه من قبل أي أحد كان عدا الأم أو الأب عند الضرورة.

وفي سن التاسعة عندما يقتربوا من سن البلوغ عليك التحدث معهم ببساطة وبوضوح عن التغيرات التى ستحدث لأجسامهم عند البلوغ حتى لا يصابوا بصدمة.

وإذا لم يطرح الطفل خاصة البنت أية أسئلة جنسية على الأم عليها ألا تفرح لأنها تخلصت من إحراج هذه الأسئلة، بل على العكس من ذلك عليها المبادرة بالتحدث مع ابنتها حتى تحصل على المعلومة الصحيحة منها هي شخصيًا تفاديًا لأي صدمة قد تتعرض لها الطفلة إذا تلقت بالصدفة معلومات قد تسبب لها ارتباكًا أو خوفًا.


كثيرًا ما ترى الأم بالصدفة ابنتها وابنها أو ابنها وبنت الجيران أو العكس وهم يلعبون (لعبة الدكتور)عن طريق محاولة اكتشاف أجساد بعضهما بعضًا، ومعرفة الفارق بينهما في هذه الحالة لا يجب أن تفزعي بل توجهي بهدوء نحو طفلك واطلبي منه التوقف عن لعب هذه اللعبة واشرحي له أن جسد كل طفل هو أمر سري وخاص بكل طفل لذا يجب ان يبقى سريًا، كما يجب الحفاظ عليه وعدم السماح لأي أحد برؤيته أو لمسه.


ومن الأخطاء الشائعة في التعامل مع جسد الطفل الإفراط في تنظيفه ودلكه ورش المواد المطهرة "البودرة" في المناطق الجنسية. بالطبع لابد من الإعتناء والنظافة بالأعضاء الجنسية وبشكل صحي ولكن دون إفراط ومبالغة.

لماذا لا يلد الرجل طفلًا؟ 

.الله خلق النساء لتلد وتربي الأطفال وخلق الرجال ليقوموا بالأعمال التي تحتاج لقوة 

ومن القواعد الشرعية التي حض عليها الرسول صلى الله عليه وسلم في تهذيب الطفل لكي لا يري شيئا يثير غريزة السؤال لدية ما يلي:

:الإستئذان

 فيجب على الأولاد الإستئذان في كل وقت وكلما وجد أمامه بابا مغلقا، وتعليمهم آيات سورة النور بما يناسب إدراكهم

 :غض البصر

 ينبغي تعويد الطفل على غض البصر، فكل ما يراه الطفل يبقى في ذهنه وذاكرته، فإذا تعوَّد النظر إلى عورات أهله سيعتاد ذلك فيما بعد خارج المنزل

:ستر العورة

 .تعويد الطفل ستر عورته ينشىء لديه شخصية مهذبة قويمة

:التفريق في المضاجع

 .عندما يبلغ الأطفال العاشرة يُفضل وضع كل طفل في سرير بمفرده

:تجنب النوم على البطن

 فهذا يبعد الطفل عن كثير من المهيجات الجنسية، ويُفضل النوم على الشق الأيمن، مع ترديد بعض الأذكار الواردة عن الرسول صل الله عليه وسلم قبل النوم



إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

alamtifli

2021