-->
alamtifli alamtifli
recent

آخر المواضيع

recent
random
جاري التحميل ...
random

مخاطر استعمال المشاية على نمو الطفل وأهم الإعتقادات الخاطئة عن المشي:

مخاطر استعمال المشاية  على نمو الطفل وأهم الإعتقادات الخاطئة عن المشي:




مرحبا بجميع زوار مدونتنا الكرام الأفاضل، من أجمل وأسعد اللحظات عند الوالدين هي عند مشاهدة  أطفالهم وهم يتخذون خطواتهم الأولى في المشي، في هذه اللحظات يشعرون بسعادة تغمرهم إذ أنهم يعتبرونها من أهم علامات النمو والتطور والتقدم في العمر. ومع الوقت وتطور الطفل قليلا في المشي كثير من الأمهات تلجئن إلى مشاية الأطفال عندما تكن مشغولات ظنا منهن أنهن تساعدن طفلهن، علينا الحذر من استعمال المشاية ومعرفة مدى تأثيرها السلبي لأنها تريحنا نحن لكن تعيق نمو أطفالنا.

أيضا يجب أن نعي أن موضوع المشي يختلف من طفل لآخرو لا توجد قاعدة يتم تطبيقها على كل الأطفال، لذا في هذا المقال أن نعرض عليهم أهم الإعتقادات الخاطئة التي من الممكن أن تسمعوها  عن المشي عند الأطفال وندعوكم لتجنبها وعدم تصديقها. فتابعوا معنا المقال للنهاية.


:من سلبيات استعمال المشاية للطفل

.تجعل الطفل يعتاد التحرك بسرعه و تهور

.تحرم الطفل من النظر إلى قدميه أثناء المشي و بالتالي يفقد عملية التصحيح البصري

تقوي الأجزاء السفلية من الساقين و تمنع تطور الأجزاء العلوية من الساقين والأرداف فيختل توازن الطفل عند محاولة المشي بدون مشاية و يتأخر في عملية التوافق الحركي اللازم للمشي.


أثبتت الدراسات أن الأطفال الذين استخدموا المشاية تأخروا عن أقرانهم في الزحف والوقوف والسير بمفردهم، وأن كل ‏24‏ ساعة مجتمعة يقضيها الطفل في المشاية تؤخره عن السير‏ ثلاثة ‏أيام بمفرده وأربعة ‏أيام عن الوقوف بمفرده.


قد تسبب المشاية تشوها وتقوسا في ساقين الطفل عند استخدامها قبل مرحلة المشي الطبيعية وخصوصا إذا كان وزنه زائدًا‏، لأن عضلاته وعظامه تكون غير مستعدة لتحمل وزنه بعد كما تبطئ من تعلم الطفل المشي بمفرده.


كما أنه احد أخطر سلبيات المشاية هي ميلها المفاجئ الذي يسبب تعثر الأطفال، ما قد يتسبب في ضرر لرأسه أو ذراعيه أو ساقيه، كما أنها تُسهل على الطفل العبث بما قد يعرضه للمخاطر.


أحد أخطر سلبيات المشاية هي ميلها المفاجئ الذي يُسبب تعثر الأطفال، ما قد يتسبب في ضرر لرأسه أو ذراعيه أو ساقيه، كما أنها تُسهل على الطفل العبث بما قد يعرضه للمخاطر.


تسبب المشاية مشاكل لقدم الطفل يحصل بعدها للكاحل نوع من الميلان المسبب لظهور القدم المسطحة، فالضغط الذي يمارسه وزن الطفل عليه بسبب وقوفه على المشاية نظرا لعدم اكتمال نموه يسبب له ميلانًا في الكاحل لا يمكن علاجه إلا عند بلوغ الطفل سن الثالثة على الأقل.


:ضوابط استعمال المشاية

.لا تستخدميها مع طفلك قبل بلوغه الشهر الثامن أو التاسع

لا تتركي طفلك في المشاية بمفرده أو تستخدميها كوسيلة لإلهائه، فقد يؤذي نفسه بالحركة الزائدة فيها.

احرصي على ألا تكون فيها أجزاء مدببة أو اكسسوارات زائدة يمكن أن تنكسر فتؤذيه.
لا تتركي طفلك يستعملها أكثر من ساعة أو أثنين يوميا.

ضعيه فيها بحيث تلامس أطراف قدميه فقط الأرض، وعندما يصل لمرحلة الوقوف بمفرده يمكنكِ أن تضعيه فيها وتجعلى قدميه كاملة تلامس الأرض.

ضعيه في مساحة محددة، وازيلي من أمامه ما يمكن أن يصطدم به، ولا تجعليه يغيب عن نظرك أبدا خاصة إذا كانت هناك سلالم داخلية بالمنزل.


 :أكثر الإعتقادات الخاطئة الشائعة عن المشي عند الأطفال

 :الطفل الذي لم يمشي بعمر السنة فهناك مشكلة

 إعتقاد خاطئ إن التطور الحركي يختلف من طفل لآخر، بعض الأطفال يستطيعون المشي مبكرا في عمر العشرة أشهر و البعض التاني يتأخر في المشي لعمر 18 شهر و هذا طبيعي أيضا.

 :الطفل الذي يبكر في التسنين يتأخر في المشي

 إعتقاد خاطئ الطفل من الممكن أن يسنن في الشهر السادس أو السابع ومن الممكن أن تظهر مبكرا عند عمر ال4 أشهر و ظهورها يدل على صحة الطفل الجيدةة و أن الكالسيوم و فيتامين د في جسمه كافي ولا علاقة له نهائي بتطور المشي أبداً .

:إستخدام المشاية يساعد على تعلم المشي

 إعتقاد خاطئ إن وضع الطفل الدائم في المشاية يؤدي إلى تأخر المشي لأن الطفل سيعتمد عليها بالتالي لن يمشي معتمدا على نفسه أبدا.

 :حقن الفيتامين د يساعد على المشي

 إعتقاد خاطئ يجب عدم إعطاء هذه الحقن ( فيتامين د) بدون القيام بتحليل لفيتامين د لأن هذه الجرعة كبيرة جدا ومن الممكن أن تؤدي إلى خطر على صحة الطفل و الأفضل إعطاء فيتامين د بشكل يومي منذ الولادة لتساعد الطفل على تطور عملية المشي بشكل طبيعي.

 :لبس الطفل الحذاء يساعده على المشي

 إعتقاد خاطئ إذ توضح الدراسات أن مشي الطفل حافي عند تعلم المشي أفضل و صحي أكثر من إستخدام الأحذية و خاصة للطفل الذي مازال في خطواته الأولى لتعلم المشي .


المشي عند الأطفال يختلف من طفل لآخر فلنبتعد عن المقارنات بينهم.

إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

alamtifli

2021