-->
alamtifli alamtifli
recent

آخر المواضيع

recent
random
جاري التحميل ...
random

إلى كل أم: افهمي رضيعك جيدا كل شهر خلال سنته الأولى كاملة

إلى كل أم: افهمي رضيعك جيدا كل شهر خلال سنته الأولى كاملة




مرحبا بجميع زوار عالم طفلي الكرام، في المقال اخترنا لكن سيداتي أن نتعرف ونكتشف ونفهم معا التغييرات التي تطرأ على رضيعي خلال سنته الأولى كاملة بشكل مفصل كل شهر.



تغييرات رضيعي خلال ال12 شهرا الأولى:

1- في الشهر الأول:

    يصبح الرضيع قادر على رفع رأسه لفترات قصيرة لكنه يحتاج لدعم الأم عندما تحمله الى الأعلى ومن المحبذ وضعه على بطنه كل فترة لانه يساعده على تطور حركته.
في شهره الأول تكون أصابعه مطبقة أكثرالوقت عند لمسها بلطف يستطيع اللف على إصبع الأم بواسطة يده الصغيرة.
بكاؤه الكثير في شهره الأول بدافع رغبته في الرضاعة أو لشعوره بالمغص لعدم اكتمال جهازه الهظمي أو لأنه مشتاق لحضن أمه ورائحتها وعندما يصدر أصواتا هادئة فهدا معناه أنه فرح لرؤية أمه.

2- في الشهر الثاني:

   يكون نوم الرضيع يبدأ بالانتظام شيئا ما . يصبح الرضيع أكبر يزداد طوله ووزنه.
في الشهر الثاني يمكن للرضيع متابعة الاشياء التي تتحرك أمامه ويميز المزيد من الألوان وأيضا يحب الألعاب المتدلية والملونة والتي تحدث صوتا فهي تجذبه بشكل كبير وتساعده على تحريك يديه ورجليه بشكل أفضل.
عندما تبتسم له الأم يبدأ بالإبتسام وهذه تعد من أروع اللحظات لدى الأم.

3-  في الشهر الثالث:

   يكون الرضيع في هذا الشهر أكثر قوة وتحكم في عضلات رقبته ويستطيع أن يرفعها مسافة أكثر من قبل ويبدأ في تحريك جسده على السرير.
عندما تجلس الأم للعب مع رضيعها بألعابه فإنه يصدر أصواتا غير مفهومة وهي المناغاة.
في الشهر الثالث ينتظم نومه أكثر وتنتظم رضعاته أيضا.

4- في الشهر الرابع:

   في هذا الشهر تتحسن رؤية الرضيع ويصبح مشغولا باستكشاف ماحوله ويمكنه رفع رأسه بثبات واضح . ف على الأم تحضير الوسائد خلف ظهره لمساعدته على الجلوس.
أيضا في الشهر الرابع يستطيع الطفل أن ينقلب على ظهره ويتحرك كثيرا.

5- في الشهر الخامس:

    في هذا الشهر تتقوى حاسة السمع لدى الرضيع حيث يتسنى له أن يتعرف على اسمه عند مناداته به ..أيضا يستطيع رفع يديه لطلب معانقة أمه إلى جانب تمكنه من الامساك بألعابه الصغيرة وأخد كل شيء إلى فمه. كما أنه يتمكن في الشهر الخامس من التقلب على أحد جانبيه وتمييز وجه أمه الجميل عن باقي الاشخاص.

6- الشهر السادس:

   يستطيع الرضيع في الشهر السادس أن يجلس مسنودا ويدير رأسه لينظر حوله
أيضا بما أن جسمه الصغير يصبح أقوى فإنه يستطيع تناول الطعام الصلب وأكل مثلا بسكويتة بمفرده.
في هذا الشهر يصبح سمعي أكثر ف بإمكان الأم أن تقرأ له بعض القصص الملونة.

7- في الشهر السابع:

    في هذا الشهر يمكن للرضيع أن يجلس بمفرده ويقف مسنودا على أمه أو على قطع الأثاث ويمكنه أيضا أن يقول مثلا ممم أو ادادا. أيضا يبدأ بالزحف ف على الأم أن تشتري له ألعاب تساعده على استخدام يديه بتركيز كبير وأزيلي من أمامه كل مايعيق حركته.

8- في الشهر الثامن:

    هنا تصبح الأم في قمة سعادتها بسماع كلمة  ماما من رضيعها أخيرا لأنها مشتاقة لسماعها. أيضا في هذا الشهر يستطيع الرضيع أن يرفع نفسه بسهولة ويتمكن من التقاط الطعام بين يديه ويلوح بيديه باي.

9- في الشهر التاسع:

     في هذا الشهر يستطيع الرضيع الوقوف بمفرده والتمكن من المشي أولى خطوات حياته الرائعة المتثاقلة ممسكا بيدي أمه  أو بقطع الأثاث.
أيضا في الشهر التاسع يستطيع الرضيع التعبير عن رفضه للاشياء التي لايحبها. كما أنه يستطيع البحث عن ألعابه والتقاطها وفتح الادراج القريبة من يديه.

10- في الشهر العاشر:

     في هذا الشهربما أن تصبح غمغماته أكثر وضوحا ننصحك كأم بتشجيع رضيعك على النطق من خلال محاولاتك تقليده وننصحك أيضا باختيارك السليم لألعابه لأنه يستطيع  الزحف ممسكا بإحداها.
أيضا يستطيع في هذا الشهرأن يمشي بعض الخطوات وهو مستند على شيء بطريقة أفضل من الشهر السابق ويتمكن أيضا من أن يشرب الماء بمفرده ممسكا بالكوب الخاص به .

11- في الشهر الحادي عشر:

    يستطيع أن يقف غير مسنودا على شيء ويمكنه إدراك معاني الكلمات والإشارة بيده على ألعابه ومحاولة استكشافه للأماكن المغلقة كالخزانة والصندوق والأدراج. أيضا يمكنه في هذا الشهر أن يسمع الكلام وينفده مثلا امسك أو أعطني أو قبلني.

12- في الشهر الثاني عشر:

    في آخر شهر من سنته الأولى يستطيع الرضيع أن يمشي بمفرده ويأكل بعض الأطعمة بمفرده ويتمكن من دحرجة العابه على الأرض. ويتمكن من نطق كلمات جديدة مثل قطة أو كلب أو تاتا.
في هذا الشهر يصبح أكثر قدرة على الفهم من كل محيطه.


 


إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

alamtifli

2021