أخر الاخبار

ماذا تفعلين لتنمية موهبة طفلك؟؟ أنجع الطرق والأساليب لمساعدتكم:

 

ماذا تفعلين لتنمية موهبة طفلك؟؟ أنجع الطرق والأساليب لمساعدتكم:




مرحبا بجميع زوار عالم طفلي الكرام


ماذا تفعلين لتنمية موهبة طفلك؟؟ أنجع الطرق والأساليب لمساعدتكم:

نصائح جدا مهمة لكل أم تساعد على تنمية موهبة طفلك:

• لاتفقدي الصبر مع طفلك أبداً إذا كانت موهبته تتطلب منك مجهود كبير في اصطحابه لدروس وامتحانات مثل العزف على ألة موسيقية أو ممارسة رياضة صعبة مثلا. 

• حاولي إلحاق أطفالك بأكاديميات الأنشطة، ستجدي لديهم الخبرة والإمكانيات لتنمية طفلك المميز كما سيزيد ذلك من حبه لموهبته وشعوره بتميزه عندما يجتمع بمن هم مثله. بالإضافة لروح التحدي و التشجيع ليتميز أكثر.

 • لا تهملي أبدا أنشطة طفلك لحساب الدراسة، لأن موهبته ونشاطه هم من يبقون عقله نشيطاً ومبدعاً من أجل الدراسة و الاستذكار.. مع قليل من تنظيم الوقت ما بين المدرسة و الأنشطة يمكنكِ أن تنمي موهبة طفلك بسهولة مع الحفاظ على توفقه الدراسي. 

• اشركي ابنك معكِ في أنشطتك المحببة، واشتركي معه في أنشطته حتي يشعر بأهميتها ولاتجعلي كل علاقتك وأنشطتك معه متعلقة بالدراسة و المذاكرة، فذلك سيعزز علاقتكما بصورة ممتازة.

 • تنمية طفلك يشعره بتميزه ويزيد ثقته في نفسه مما ينعكس إيجاباً على شخصيته ودراسته حين توفقين بين الدراسة والنشاط لطفلك ستري النتائج الإيجابية على شخصيته ونتائجه الدراسية. 

• راقبي اهتمامات طفلك..اسأليه عما يحب فعله و لاحظي أكثر شئ يهتم به في وقت الفراغ أو اللعب أو حتي مشاهدة برامج الأطفال. كل ذلك سيساعدكِ على معرفة اهتماماته و توجيهه بشكل صحيح.

استخدمي التفكير الفعال؟؟

 التفكير الفعال هو التفكير الإبداعي والعصف الذهني الذي يقود لمعرفة فرص النجاح ثم تحقيقه، إذ تقدم جلسة العصف الذهني الأفكار المرجوة لتحقيق النتائج المرغوبة، كما تحدد الأفكار الجديدة والمختلفة من خلاله، ويشجع العصف الذهني التفكير السلمي وغير المحدود، إذ تحتاج المواقف الآن نهجا أكثر تركيزا وتحفيزا، فمع نفس العدد من الأشخاص وفي فترة زمنية واحدة يمكن الحصول على الكثير من الاستنتاجات، وتقام جلسات التفكير الفعال افتراضا بوجود ستة مشاركين وشخص يديرهم لمدة 90 دقيقة، ثم يطرح عليهم سؤالا حول المشكلة المطلوب حلها ويبدؤون بالتفكير والنقاش وطرح الأفكار المُختلفة..

 نصائح لك لتعلمي أطفالك التفكير الفعال؟؟

 الأطفال بطبيعتهم يمتلكون موهبة التفكير النشط والفعال، ولكن معظمهم لا يعرفون كيف يكونون كذلك في الفصل الدراسي والواجبات المنزلية ؛ لأن التفكير الفعال يُشبه المهارات المدرسية فهو يحتاج للدراسة والتنظيم والتركيز ويجب على الطلاب تعلّم كيفية استخدامه، وإليكِ هذه النصائح لتُحفّزي مهارات التفكير الفعال داخل المدرسة وخارجها لدى طفلك. 


1- حددي له الأهداف الأكاديمية للتعلم والعمل، فالطريقة النشطة للتعامل مع أي أمر هو إعطاؤه نظرة مستقبلية ومعرفة ما سيحدث بعد ذلك وتوضيحه للطفل للاستعداد.

2- دعي طفلكِ يُدوّن المُلاحظات التي تلفت انتباهه في المنزل وفي المدرسة ويدوّن أسئلة الاختبارات المحتملة في هامش دفتر المُلاحظات. 

3- قبل أن يذهب للمدرسة أوقفيه للحظات ودعيه يحاول أن يتذكّر ما درسه في الأمس، وبين الحصّة والأخرى علّميه الوقوف للحظة وتذكّر ما تعلّمه في الحصّة السابقة، وذلك لمنح فُرصة للدماغ لتجهيز المعلومات ومُراجعتها وتعلّم شيء جديد وتحسين ذاكرته. 

4- حفزي طفلك للمشاركة في المناقشات التي تحدث في الفصل وفي المنزل بغض النظر عن صحة الإجابة، وعلى الأهل والمعلم الاستماع لجميع الآراء سواء كانت صحيحة أم لا لتحفيز التفكير وتنشيط أدمغتهم.

 ألعاب تساعدك في تنشيط تفكير أطفالك؟؟

 ما هو أثر الأفلام والألعاب التي يُشاهدها طفلك على طريقة تفكيره، فأنت تريدينه أن يفعل شيئا مُفيدا لنفسه وأكثر إنتاجيةً، والطريقة المثالية لحل هذه المُشكلة هو اختيار الألعاب التي تُنمّي عقله وتُبقيه بعيدا عن شاشة التلفاز وتُطوّر تفكيره ويستمتع في نفس الوقت، فاللعب يُكسب الطفل عدّة مهارات مثل: التفكير التحليلي والاستيعاب والتفكير الفعال والنقدي والإبداع وحل المُشكلات وتعزيز اللغة.. 

وإليك بعض الألعاب التي تُساعد طفلكِ بالتفكير: 

1- تأليف قصة :

  تناسب الأطفال من عمر السنتين إلى 12 سنة، وتعدّ من أكثر الألعاب المُحسّنة للدماغ، إذ تزيد ثقة الطفل بنفسه وتصقل تفكيره وتُحسّن عملية صُنع القرار لديه، وطريقة لعبها بأن تطرحي كلمة على الاطفال وتدعيهم يُساعدونك في تأليف قصة وكل واحد منهم يطرح كلمة واحدة فقط في كل مرة. 

2- الليغو:

 تُناسب هذه اللعبة الأطفال من عمر السنتين وحتى الرابعة، وهي من ألعاب الدماغ الرائعة التي تحتوي على مُكعّبات بألوان وأحجام مُختلفة لتُطلق للطفل عنان التفكير والخيال، مما يُعرّف الطفل على الأشكال والألوان والوعي المكاني، فما عليك سوى وضع المكعبات أمام طفلك ودعيه يركبها كما يحب.

 3- الشريط اللاصق:

 تناسب الأطفال بعمر سنتين إلى أربع سنوات، وتشمل لصق أشرطة مزخرفة وبألوان مُختلفة على أسطح مُستوية، ثم دعي طفلكِ يُحاول نزعها بالخدش والسحب.

 4- أوراق الأرقام:

 تناسب الأطفال من عمر الخامسة وحتى 12 سنة، وتُنمي مهاراتهم الحسابية وتحديد الرقم والعدّ والجمع والطرح والمقارنة بين الأرقام، ما عليكِ سوى وضع أوراق الأرقام مع طفلكِ وطرح رقم عليه وتركه يبحث عنه، أو بأن يجمع ورقتين معا ويُعطيك الناتج..



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -