أخر الاخبار

كيف نساعد أطفالنا على التركيز؟؟ أساليب وطرق فعالة جدا

 كيف نساعد أطفالنا على التركيز؟؟ أساليب وطرق فعالة جدا





مرحبا بجميع زوار عالم طفلي الكرام، مشكلة التركيز عند الأطفال لا تعني أنهم ليسوا أذكياء أو أنهم لا يتميزون بالجدية أو أنهم غير مهتمين، إنما تعني أن الطفل قد يرغب في التركيز على شيء ما ولكنه لا يستطيع وقد يعود ذلك إلى عدة أسباب بسيطة مثل الرغبة في النوم أو الإرهاق، أو الشعور بالجوع أو إنشغاله بأمر ما. أو قد يعود لأسباب أخرى مثل الإصابة باضطراب نقص الإنتباه وفرط النشاط وهو من أكثر الأسباب شيوعا لمشاكل التركيز عند الأطفال.لذا علينا أن نتدخل بحكمة لمعالجة الأمر دون تحسيس الطفل بذلك، فهو يحتاج لنا لكنه لا يعي كيف يطلب مساعدتنا. إليكم في هذا المقال جملة من الأنشطة والألعاب التي التي تحسن جيدا مستوى التركيز لدى أطفالكم. مارسوهم فنتائجهم ناجعة جدا.

كيف نساعد أطفالنا على التركيز؟؟ أساليب وطرق فعالة جدا

بعض أهم الألعاب لتحسين مستوى التركيز عند الاطفال: 

1 - لعبة العدد النّاقص :

 تقوم هذه اللعبة بأن تعد الأم الأعداد بالترتيب من واحد لعشرة مثلا ولكنها "تتعدى" رقم أثناء العد ليلاحظ الطفل العدد المختفى ويذكره بسرعة، وطبعا يكون هذا بعد تمكن الطفل من العد الذي يكون في عمر يختلف من طفل لآخر حسب قدرة استعاب الطفل ومستوى ذكائه.

 2 - لعبة المقابلة :

 أن تذكر الأم إحدى الصفات ويذكر الطفل عكسها. مثال حار بارد - سعيد غاضب - ناعم خشن، حيث يجب أن تبدأ الأم بالكلمات التي يكون من السهل على الطفل أن يجد أضدادها بسرعة وسهولة ومن ثمة تصعب عليه الأمر شيئا فشيئا حتى نشعره بلذة الإنجاز وأيضا لا نقوم بتعجيزه.

 3 - لعبة تقوية التخيّل: 

تقوم هذه اللعبة على أن يرسم الطفل مثلثاً أو اي شكل آخر وهو مغمض العينين، هذا التمرين يساعد الطفل على التخيل وتطبيق خياله على الورق بإستخدام يديه وحواسه وهذا مهم جدا وتأثيره قوي جدا عليه.

 4 - الأوامر المركّبة : 

ويتمثل ذلك في تكليف الطفل بأوامر مركبة من أجزاء مثل: "أذهب إلى المطبخ وأحضر الطبق من الدرج الأول والملعقة من الدرج الثالث"، وفي كل مرة نحاول تعقيد الأوامر بالتدريج حتى يزيد تركيزه شيئا فشيئا.

 5 - القصّة والمناقشة : 

وذلك بجلوسنا مع الطفل ونعرض عليه أن يقرأ القصص المصورة على مسامعنا حتى يدرب نفسه على تفحص ما بين يديه وتشجيعه على المناقشة فيما يقرأ ونحاول أن نسأله بعض الأسئلة الذكية عن القصة حتى نساعده على تكوين جمل مفيدة ذات معنى وأيضا حتى نختبر مدى تركيزه من خلال إجاباته. 

6 - أطول فترة تركيز :

 وذلك بواسطة التركيز على صورة معينة فى الجدار أمامه مع ظرورة لإلتزام بالصمت بدون أن يتفوه بكلمة لأطول مدة ممكنة أو أن ينظر فى عين المتسابق أطول مدة.

 7 - لعبة الحروف :

 لعبة ممتعة ومفيدة جدا للطفل وتكون ممتعة حين يلعبها أكثر من طفلين حتى تكون روح المنافسة لأنها بالأسبقية والفائز من ينتهي أولا، وتتمثل في أن يتناول طفلين أو أكثر  أوراقا يدونون عليها اسم ولد . بنت . جماد . نبات . بلد . وجبة . حيوان ويُطلب منهم كتابة الأسماء التي تبدأ بحرف أ ومن ينتهي الأول يكون الفائز ويمكن إعادة اللعبة بحرف آخر وهكذا. 

8 - اللون والكلمة :

من أهم الألعاب على الإطلاق التي تزيد في مستوى التركيز عند الطفل، وتتمثل في أن نكتب أسماء أكثر من لون أحمر . أخضر . أزرق . برتقالي . أبيض . أسود. ونكتب اللون بعكس لونه . مثال : نكتب كلمة ( أحمر ) باللون ( الأزرق ) ثم نطلب من الطفل أن يذكر اللون لا أن يقرأ الكلمة فلا يقرأ كلمة ( أحمر ) وإنما يقول ( أزرق ) لأنها مكتوبة باللون الأزرق وهكذا ..


 9 - الرّبط بالمحسوس : 

حتى يحفظ الطفل الحروف مثلا نربط الحروف بأشياء محسوسة عند الطفل مثال: ابنك اسمه ( خالد ) حتى يحفظ حرف الخاء نقول له : خ هذا حرفك . وهذا شكله . فيرتبط الحرف بشيء محسوس عند الطفل. وهكذا أي شيء يمكن ربطه بالمحسوس يسهل حفظه وتذكّره .

 10 - قصّة قبل النوم :

 نذكر للطفل قصّة قبل النوم وفي اليوم التالي نطلب منه أن يعيد القصة على إخوانه أو والديه وطبعا نكافؤه عند سردها صحيحة حتى نشجعه على تشغيل عقله ونزيد مستوى التركيز عنده.


 ومن المهم التنبيه:

 تجنيب الأطفال الالعاب الالكترونية التي تسلب التركيز منهم وتشتت عندهم الإنتباه . فالألعاب الإلكترونية سريعة الحركة تعمل نوع من التشويش للدماغ عند الطفل الأمر الذي يجعل حركته فيها نوع من التشتت وعدم التركيز.



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -