أخر الاخبار

طرق عملية لتبعدى أطفالك عن الهاتف والتلفاز والحاسوب

 طرق عملية لتبعدى أطفالك عن الهاتف والتلفاز والحاسوب




مرحبا بزوار عالم طفلي الكرام، كيف لك كأم أن تملئي يوم طفلك بدون تلفاز أو حاسوب أو أي شيء له شاشة؟؟؟
التلفاز والهاتف والتابلات وغيرها كلها أشياء لها وقت محدد مسموح به حتى لا تلحق ضررا  بالطفل، الوقت المسموح به هو ساعتين في الأسبوع فقط، وإذا تجاوز الطفل 8 سنوات من الممكن ساعة في اليوم.

لكل أم تخطت هذا الوقت بمراحل وأطفالها يقضون ساعات من يومهم أمام الكرتون أو حتى أمام قناة تعليمية كما تعتقد بعض الأمهات أنه بعض القنوات تعلمهم وتنمي قدراتهم. 
إن تجاوز الطفل للوقت المسموح مهما كان المحتوى، هذا يعد سبب كافي حتى يسوء سلوكهويقل تركيزه على جميع المستويات.
إذا أطفالي يملون بسرعة ماذا ألعب معهم؟؟ وكيف أشغل وقتهم حتى أتمم أشغالي؟؟؟ 

أفكار وطرق عملية تساعدك في ملئ وقت طفلك وإبعاده عن الشاشات الذكية:


جملة من الأفكار التي تساعدك جدا تستطيعي أن تختاري منها مايناسب سن طفلك وشخصيته، وبإمكانك أيضا أن تطوري الفكرة أو تقومي بتبسيطها حسب سنه:

إقامة خيمة: 

تحتاجون فقط كرسيين و فوقهم أي غطاء أو أي خيمة بشكل بسيط يتعلم الطفل صنعها و يجلس بها يلعب كل مايريد. الأطفال بيفرحون بها كثيرا، خاصة تلك التي يشاركون في صنعها أو يصنعوها بأنفسهم. 

 التعلم على الرمل:

عوض أن نتعلم الحروف و الأرقام على الورق باستعمال القلم، نحضر طبق مملوء بالرمل أو بالملح و نجعل الطفل يكتب بإصبعه ثم يقيم بمسح ماكتب ويعيد ترتيب الرمل ليكتب أشياء أخرى و كذلك من الممكن له أن يبقى لوحده يرسم بنفس الطريقة. 

صنع صلصال منزلي:

 يحتاج الموضوع كوب دقيق، نص كوب ملح، معلقة زيت، ألوان طعام ) و نعجنها بالماء إلى أن تتكون العجينة جيدا و ندع الطفل يعجنها بنفسه، من الممكن أن تبقى لأسبوع في الثلاجة في كيس. 

فصل الأشياء:

نحضر مثلا معكرونة و عدس و طبقين و ندع الطفل يفصل كل نوع في طبق  وإذا كان سنه صغير نجعله يفصل أشياء أكبر حجما و أسهل ومن الممكن أن نطبق نفس اللعبة أيضا في فصل الألوان يعني يفصل كل ماهو أحمر لوحده و كل ماهو أبيض لوحده.. وأيضا من الممكن أن نلعبها في فرز الغسيل وذلك بأن يفصل لباس ماما عن لباس بابا عن لبسه يعني كل اللعب مرنة وتنفع لأي سن.

عكس الأدوار:

 لمدة ساعة مثلا يأخذ طفلك دور الأم و أنت تأخدي دوره و تعكسوا المهام أنت ترتبي غرفته و هو يقوم بتنظيم أي شيء من مهامك في البيت، هذه اللعبة تبين لك ماهي الطريقة التي يراك بها طفلك،  شرط هذه اللعبة هو ألا تنتقديه أبدا لأنه من الممكن أن يأخذ دورك أيضا حتى في الصراخ.

 ماذا سيحدث؟؟؟

 نقوم بطرح أسئلة إفتراضية و كل منا يجب أن يجيب. مثلا: ماذا سيحدث لو بقينا لمدة 24 ساعة بدون أكل؟؟ ماذا سيحدث لو أفقنا صباحا ووجدنا قطة في المنزل؟؟ ونتظر إجاباته وكل إجابة نربطها بسؤال آخر تعقيبا على كلامه. هذا سيكون مسل له.

إقامة مخيم في البيت: 

نستطيع اختيار هذا النشاط لمرة في الأسبوع في الشهر أي كان المناسب لنا، المهم أن ننام كلنا بجانب بعضنا البعض هذا مفيد جدا للأطفال الذين يتعلمون النوم بمفردهم يكون بمثابة حافز لهم أننا كل فترة ننام كلنا معا شرط أن تكون بعيدا عن غرفة الأم والأب حتى لا يرتبط بها.

إجتماع عائلي:

 نواضب على موعد في الأسبوع نجتمع فيه و كل منا يقول أكله ليوم في الأسبوع القادم و ونجهز رزنامة الأسبوع من إفطار غداء وعشاء مكتوبة و ويتم تعليقها. هذا مهم جدا في تعليم الطفل النظام.  وبعد الإتفاق إذا طلب منك  شيئا لا يوجد في القائمة قولي له بأنك ستضيفينه في قائمة الأسبوع القادم.. ولا نقدم طعاما يختلف عن القائمة. 

معك مضخم الصوت: 

نقوم بشراء مركب صوت ونقوم بتركيبه في السماعات و كل شخص منا يكون لديه فقرة خاصة به كأن يمتلك مكانه ويقرأ قرآن، أو يحكي لنا حكاية، فقرتك كأم من الممكن أن تحمل رسالة غير مباشرة عن أي ملاحظة تودين إيصالها أو موقف أردتي التعليق عليه.

قاعة سينما:

تقومون بإطفاء الأضواء و تضلموا الغرفة و ونحضر معا أكياس شيبس مثلا وبعض العصير، ثم نقسم الأدوار يكون أحدكم مهمته توزيع السيبش عليكم، والأخر يوزع تذاكر، والباقي يقوموا بتهيئة المكان، ثم نجلس معا ونشاهد فيديو حتى لو لربع ساعة لا يهم مرة يتحدث الفيديو عن الحيوانات مرة عن الأسماك مرة عن النباتات مرة عن الأطفال.. المهم نتعلم في كل مرة شيئا جديدا مهما..   

 أكمل الحكاية: 

تبدئين أنت باختراع أي حكاية مثلا: كان الرجل يسير وفجأة.. الطفل يكمل الحكاية، وإذا لم يستطع أن يتخيل من الممكن أن تتركي له النهاية مثلا: كان هناك طفل نجيب متميز ذهب إلى المكتبة .. والطفل يكمل.

 اضربني و انا أصدك:

 يجب أن تشعري إبنك أنها فعلا لعبة، فيها يتعلم الطفل أن يدافع عن نفسه تقومي وكأنك تضربينه وهو يمسك يدك ويقول مثلا أنا لا أحب من يضربني، مثلا تقومي بعضه و تعلميه أن يسد أنفه ويخبئ وجهه ولا يسمح لأحد بضربه وكيف يدافع عن نفسه إن لزم الأمر واضطر إلى ذلك.

 عروستي:

هذه لعبة من الممكن أن تلعبيها مع أطفالك وأنت في المطبخ يجلسون على بجانبك، ويقوم أحدكم بوصف أي شيء موجود في المنزل والباقي يخمن ماهو هذا الشيء ويجب أن يسموه، مثلا عروستي لونها أحمر؟ عروستي من الأشياء التي نأكلها؟ عروستي عنصر من عناصر السلطة؟؟ عروستي هي الطماطم؟؟ وعلى الذي يجب فقط ب نعم أو لا.

تعلم آداب الطعام:

 تكون على شكل لعبة المطعم وهي نقوم بإعداد قائمة وجبات فواحد يتولى مهمة الطباخ، وآخر بدور النادل، أو موائد طعام مفتوحة ونتعلم من خلالها آداب الطعام بشكل مبسط ومسلي.

                                                               
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -