أخر الاخبار

طفل الثلاث سنوات: قدراته وأهم النصائح والتوجيهات لحسن التعامل معه في هذه المرحلة المهمة

 طفل الثلاث سنوات: قدراته وأهم النصائح والتوجيهات لحسن التعامل معه في هذه المرحلة المهمة




مرحبا بجميع زوار عالم طفلي الكرام، في عمر الثلاث سنوات يبدأ الطفل في اختبار العالم من حوله، قدارته وحدود سيطرته، قوانين العالم، قدرات الآخرين وحدود سيطرتهم، ويدرس تفاعل كل ذلك معا بالتجارب والمواقف اليومية ليكوِّن في النهاية تصوره الخاص عن طريقة التعامل مع العالم والآخرين، ويكوِّن طريقته الخاصة للحصول على ما يريد بأفضل طريقة جربها وأعطته نتيجة ناجحة.

  في هذه الفترة تحدث تطورات سريعة جدا في تفكيره ينبهر بها الوالدين خاصة إذا كان أول طفل لهما، لذلك يجب أن نفهمه جيدا ويجب أن نجيد التعامل مع هذه التغيرات والتطورات.


أهم التغيرات والتطورات التي تحدث لطفل ال3 سنوات:

 1. الإستقلال : 

طفلكك يبدأ تدريجيا يعتمد على نفسه ويريد فعل كل شيء يخصه، وأيضا يريد أن يقلدك ويستمتع بذلك يريد أن يغسل الطبق مثلك، يريد أن يكتب مثلك، يريد أن يرسم مثلك، ويكون مصمما على فعل ذلك. هنا دورك أن تعطيه المساحة وتفسح له المجال بحب، لأن هذا ليس عنادا منه هو فقط يكتشف ويكبر ويتطور.

 2. الفضول والأسئلة :

 لماذا ؟؟ سؤال  سيلازمك به طول الوقت وكل ما أجبتي عن سؤال سيسأل أكثر، لا تقلقي ولا  تملي ولا تمنعيه لأنك هكذا ستوقفي سيل المعرفة وعملية الإستكشاف. ماعليك فعله هو إجابته عن استفساراته قدر المستطاع، وبإمكانك أن تستغلي الفرصة وقدمي له بعض الكتب التي تحتوي على صور كثيرة بها معلومات كثيرة حتى تنمي مهاراته الدماغية. 

3. الخيال الواسع:

 احذري أن تربطيه بالكذب وتفهميه أنك تكذبين عليه، على العكس تماما بالعكس اربطي هذا الخيال  بالواقع وغذيه بمعلومات حقيقيه كتيرا، الخيال هو أول طرق الإبداع عند طفلك.

 4. يخاف من أشياء كتيرة غير منطقية: 

وهذا طبيعي جدا لذا تقبلي الأمر وسيقل تباعا مع الوقت، فهذا بسبب الخيال الواسع الذي يتمتع به طفل في عمره، وتخيري في مشاهداته الكرتون المناسب والغير مخيف له.

 5. الإلحاح والعناد:

 الإلحاح والعناد من مميزات طفل ال3 سنوات ويبدأ شيئا فشيئا يقل كثيرا مع الوقت، فلا تكثري  الرفض دوما لأن هذا يعقد الأمور، واتبعي وسيلة الإقناع  أو أن تكوني ذكية وتشغليه بأمر آخر ينسيه ما كان يعاند من أجله.


طفل ال3 سنوات ماذا يجب أن يتعلم؟؟

  من الضروري جدا في هذا العمر بالذات، أن يتعلم الطفل عن: الحدود، القوانين، الحزم، و العواقب. 

يجب أن يعرف الطفل حدوده وما المسموح وما الممنوع.
وأن تتم وضع قوانين ثابته للمسموح والممنوع. 
ووضع عواقب لعدم الإلتزام. 
وتنفيذ ذلك بحزم وثبات، وعدم الإستجابة لأي ضغط يمارسه الطفل لكسر تلك الحدود والقواعد لأن ذلك يعني أن يستخدم نفس التصرفات لمرات عديدة لتكرار كسر القواعد وتحقيق رغباته.

 ولأن العالم ليس مكانا لتنفيذ الرغبات بدون حساب، فمن واجبنا تعليم الطفل ذلك بحزم، وتحمل عناء مشقته. لأن الطفل سيحاول الضغط علينا بكل الطرق ليكسب تلك المعركه لصالحه، فيتفنن في كسر القواعد واستفزازنا عاطفيا ليختبر مدى جديتنا والتزامنا بتطبيق تلك القواعد من عدمه. 

نأخذ مثال الأم التي تصطحب طفلتها معها عند الذهاب إلى السوبرماركت لقضاء شؤون المنزل، يجب على الأم أن تتفق مع الطفلة قبل الذهاب إلى السوبر ماركت على نوع واحد فقط من الحلوى تختاره الطفله لتحصل عليه، واذا اختارت أشياء أخرى عليها أن تثبت على موقفها وتذكرها بالاتفاق ولا تنصاع لبكائها وحركاتها الانفعاليه ثم تحملها وتغادر المكان وهي تذكرها بالإتفاق ونوع الحلوى الذي اختارته.

 قد لا تجدي تلك الطريقة من أول أو ثاني أو حتى خامس مرة، بل وقد يزداد عناد الطفلة وتزداد تصرفاتها العصبيه وذلك طبيعي. ما على الأم سوى أن تلتزم نفس التصرف في كل مرة، وتتوقع عدم استجابة الطفله لكي لا تتوتر أو ترتبك.. وتعرف أن ذلك يحدث مع كل الأطفال وكل الآباء فعليها ألا تستسلم للحرج وتواصل التزامها بالقاعدة مهما فعلت طفلتها.

حاولي تطبيق التالي مع طفلك ذي ال3 سنوات:

 إبرام إتفاق مسبق قبل الذهاب للسوبر ماركت.
-اذا التزمت الطفلة.. تكافئها الأم وتمدحها وتمدح تصرفها وتظهر فرحتها بها.
- إذا لم تلتزم نغادر المكان مع التذكير بالاتفاق المسبق.
- توفير بدائل صحية للحلويات، وعدم إعطائها حلويات في المنزل، نكتفي فقط بالحلوى عند الخروج للتسوق أو في المكافآت.
 - عمل قائمة للحلويات التي تريد شرائها، وتختار منها نوع واحد كل مرة.


نصائح جدا مهمة أثناء التعامل مع طفل ال3 سنوات:

إياك والإستهزاء بكلامه وتحسيسه بأنه ليس مهما، يجب أن تعيريه اهتماما وتستمعين له جيدا بكل اهتمام وانتباه.

لا تحاولي أن تضعيه في صندوق وتتحكمي بتحركاته أكثر من اللزوم، شجعيه على اللعب الحر الذي لا يوجد به أي قواعد، مهم جدا أن تجعلي طفلك ينطلق جدا ويفرح ويجري.

علميه مهارة المشاكرة وكيف يجب أن يشارك أصحابه وإخوته اللعب، وأيضا يشارك بأشياء بسيطة في المنزل لأنه فرد مهم فيه. بالمشاكرة يتعلم أهمية المجموعة.

  كلما كان سلوكه حسنا كافئيه ولا تحرميه متعة الإنجاز حتى في أمور بسيطة. .

  سن الثلاث سنوات هي أنسب مرحله نعلم فيها الطفل القواعد مثل آداب الطعام، آداب الزيارة، آداب الإحترام، الإعتماد على نفسه في النظافة.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -