أخر الاخبار

العملية التربوية هي رسالة نبيلة تحتاج منا للبحث عن المعرفة والتعلم: نصائح وتوجيهات جدا مهمة ومجدية لتربية الطفل وحسن التعامل معه:

العملية التربوية هي رسالة نبيلة تحتاج منا للبحث عن المعرفة والتعلم: نصائح وتوجيهات جدا مهمة ومجدية  لتربية الطفل وحسن التعامل معه: 




مرحبا بجميع زوار عالم طفلي الكرام، العملية التربوية هي رسالة نبيلة وسامية لمن فهمها بالطريقة الصحيحة، لكنها ليست بالأمر السهل إطلاقا، إذ أن تربية الأطفال فعلا ماتحتاج منا القدر الكافي من الصبر وطول البال والتفهم والتغاضي أحيانا لذا علينا أن نتحلى ونزود إحتياطينا في التحلي بالحكمة والوعي وعدم التسرع والرصانة في تعاملنا اليومي مع أطفالنا. فيجب أن تجدنا دوما متأهبين ساعين مجتهدين للبحث عن المعرفة والتعلم الذان من شأنهما أن يوجها مسارنا ويصححا عمليتنا التربوية على الوجه الأكمل ونساهم بذلك في بناء أطفال أسوياء متوازنين ذوي شخصيات قوية فاعلين في المجتمع.

إليكم بعض النصائح والتوجيهات الهامة التي كأباء مثلما تساعدكن كأمهات في تعديل التربية إلى الطريق الصحيح منذ البداية.


نصائح موجهة للآباء مثلما هي موجهة للأمهات:


1. ساعدا طفلكما على الحركة والحرية والإستقلال من خلال اختيار ملابس تساعده فعلا على الحركة والحرية والإستقلال، مثلا لا تختارا له لباس لن يعرف كيف يخلعه إذا أراد دخول الحمام ولا تختارا له حذاءا لن يجيد ربطه وحده.

2. عاملا طفلكما كما تحبا أن يعاملكما وخاطباه كما تحبا أن يخاطبكما وكونا قدوته في الإحترام والذوق والأدب.

3. تأكدا أن طفلكما ينام جيدا ولفترة كافية وتأكدا أنه ينام سعيدا ويستيقظ فرحا ونشيطا وأنه يشعر بالحب في بداية يومه ونهايته.

4. إقرآ لطفلكما واقرآ معه واشتريا له الكتب كهدية وكتعبير عن الحب، إقرآ عن أشياء حقيقية وأحداث حقيقية وأشخاص حقيقيين وأماكن حقيقية حتى يتحسن مستواه اللغوي وزاده المعرفي.

5. تذكرا أن طفلكما لا ذنب له بظروفكما ولا يجب أن تعاقباه على رد فعله تجاه قصوركما، إذ أن طفلكما له حقوق و من أهمها الإحترام والحب واللعب.

6. إحترما مواعيدكما وعلماه إحترام الوقت والإلتزامات وساعداه على احترام مواعيده كأن تعطياه وقته حتى يرتدي حذاءه بدون مساعدتك.

7. استمتعا بالمشي مع طفلكما ببطء وهدوء وعلى مهل، وأثناء التجوال توقفا كلما توقف وتحدثا معه عما يريد أن يتحدث عنه وأظهرا اهتمامكما واستمتاعكما بصحبته.

8. علما طفلكما فعل الخير ودعوه يستمتع به كأن يساعد مسنا على عبور الطريق برفقتما طبعا أو أن يقدم شيئا لصديقه كان ينقصه أو أن يتشارك لمجته مع زميله في الصف.

9. ساعدا طفلكما على التعبير عن نفسه ولا تقمعاه مهما كان كلامه مؤلما بل وجهاه فمازال صغيرا ومن السهل جدا أن يتبنى سلوكيات سليمة جديدة.

10.إجعلا مراقبة الطيور ومشاهدة النجوم والكواكب من الهوايات المشتركة بينكما إذ أنها تعلم الطفل الصبر والهدوء وتزيد من مستوى التركيز لديه.

11. لا تستسلما وتتركا طفلكما أمام التلفاز أو الهاتف أو أي شاشة أخرى. قاوما رغبتكما في الإنفراد بنفسكما طويلا واقضيا هذا الوقت مع طفلكما في اللعب أو الحوار أو القراءة أو الضحك.

12. احكيا لطفلكما عن ميلاده وطفولته وذكرياتك معه وتصفحا معا ألبوم الصور، سوف يسعد هو بالقصص والذكريات وسوف تستعيدا أنتما الكثير من الحب والطاقة التي تحتاجانها للإستمرار.

13. لا تمتطيا السيارة في صمت إذا كان برفقة طفلكما فالطريق فرصة هائلة لمعرفة العديد من الأشياء عن التاريخ والجغرافيا والمهن والعادات وغيرها من المواضيع وحتى تختبر قدراته اللغوية ومهاراته المعرفية.

14. قدما لطفلكما الطعام الصحي فقط ووجهاه أن يتناول الأطعمة الصحية حتى في غيابكما وحدثاه عن فوائد المأكولات الصحية لنمو جسمه وحمايته من الأمراض.

15. أشكرا طفلكما وعلماه أن يشكر ويمتن لكل شخص و لأي شيء على أبسط الأمور.

16. علماه كيف يطلب المساعدة إذا استوجب الأمر واحتاج مساعدة في أمر ما.

17. إجعلا النزهات الهادفة في صدارة اهتمامك، التعرف على إعادة تدوير النفايات أو التعرف على الثقافة الصينية أو التعرف على فن العرائس المتحركة أو التعرف على بعض الحرف التقليدية.

18. إعطيا لطفلكما مسؤوليات حتى لو كانت بسيطة ولا تحرماه من متعة المشاركة مهما كانت بسيطة.

19. طفلكما يحتاج مساحة للجري والقفز والتسلق والحركة بدون مخاطر أو عراقيل، فهيئا له المكان المناسب ولا تمنعاه من ذلك. على العكس اعطياه الفرصة ليلعب في الطين والرمال وليجلس على الحشائش الخضراء.

20. ساعدا طفلكما أن يدرك الإختلاف ويتقبله من خلال الحوار والمناقشة والقراءة.

21. لا تساعدا الطفل قبل أن تطلبا منه الإذن ولا تساعداه فيما يستطيع هو عمله بمفرده.

22. لا تحرماه من متعة رعايته نبتة أو حيوان أليف فهذا أمر مهم جدا بالنسبة له ويعلمه المسؤولية بطريقة غير مباشرة.

23. أنظا لطفلكما جيدا، راقباه، تأملاه، لاحظا نظراته واهتماماته وحركاته ولعبه وتعبيره عن نفسه وخياله، انظرا لطفلكما حينما تخاطباه وحينما يخاطبكما انظرا له وانزلا لمستواه حتى يقترب طولكما من طوله. عندما تنظرا لطفلكما كثيرا سوف تعرفان مايحتاجه.

24. لا تجعلا من النقد دوما هدفا لك، علما طفلكما السلوك الصحيح بدلا من إنتقاد سلوكه الخاطئ فهذا يعزز علاقة الثقة بينكما فضلا على أنه يعزز ثقته بنفسه.

25. لا تستعجلا وتقولا ''لا'' إذا كان بإمكانكما أن توافقا على طلب من طلباته.

26. إستمتعا بطفلكما وبرحلتكما معه فهذا سيخزن لديه العديد من الذكريات التي سيحكيها لأطفاله يوما ما بكل حب ويستمد منها طاقة إيجابية تجعله يستمر.



 إذا أردنا أن نغرس نبتة يجب أن يكون الأصيص مناسبا وثريا، إذا أردنا أن نحتوي طفلا يجب أن نكون وعاءا مناسبا له، يجب أن نكون قدوة  ونموذجا قولا وفعلا أمامه. أطفالنا في صغرهم يتبعون أفعالنا أكثر مما يستمعون لكلامنا فإذا أردنا تربيتهم التربية الصالحة الحسنة السليمة يجب أن نبدأ بأنفسنا. وهذا المزيد من أهم التوجيهات التي تساعد كلا من الأب والأم في تحقيق هذا الهدف المهم.


توجيهات هامة لكل أب لضمان التربية الحسنة لأطفالنا:

  •  الأب الذي يغلق التلفاز عندما يسمع الآذان ويذهب للصلاة سيجعل أولاده يحافظون على الصلاة مثل أبيهم.
  •  الأب الذي يقول عند دخوله البيت: (السلام عليكم) ويطرق الباب ويبتسم لزوجته وأولاده؛ سيُعلم أولاده الاستئذان وإلقاء السلام والإبتسامة.
  •  الأب الذي يحترم أبيه وأمه ويقبل أيديهما، سيُقبل يداك أيضا أولادك في يوم ما ويطيعونك.
  •  الأب الذي يساعد زوجته في أعمال المنزل سيتعلم منه أولاده التعاون ومساعدة الآخرين.
  •  الأم الصالحة والمحافظة على الصلاة وقراءة القرآن الكريم في البيت ستجعل ابنتها محافظة على الصلاة وقراءة القرآن .
  •  الأب والأم المتفقان المتفاهمان فيما بينهما خاصة أمام الأولاد ولا يتشاجران ولا يرفعان أصواتهما ، سيجعلان أولادهما يحبون البيت ومتآلفين متحابين وأكثر تماسكا وأكثر تفاهما ويكونان قدوة قولا وفعلا.
  •  الأب الذي يصل رحمه ويُحسن إليهم ويحبهم سيتعلم منه أولاده صلة الرحم والبر والإحسان.
  •  الأب الذي يأخذ رأي زوجته وأولاده في بعض الأمور ويتناقش معهم ويحترم رأيهم سيُعلم أولاده المشاركة والإيجابية.
  •  الأب الصادق مع أولاده سيعلمهم الصدق، والأب الذي يفي بوعوده معهم سيعلمهم الوفاء بالوعود مع الناس وهذا من أهم المكاسب التي يتبناها الأطفال من آبائهم.
  •  الأب والأم المحافظين على النظافة والنظام والترتيب سيجعلون أولادهم منظمين في حياتهم محافظين على غرف نومهم وساعين لتنظيم كل أمور حياتهم من أبسط الأمور إلى أهمها وأكبرها.

توجيهات هامة لكل أم لضمان التربية الحسنة لأطفالنا:

  • لا تعودي أطفالك أن يشاهدوا التلفاز أو حتى الأيباد فور استيقاظهم أو قبل النوم، وذلك لأن بؤرة عين أطفالك تكون متسعة جدا بعد الإستيقاظ، والأشعة المباشرة قد تؤذيها.
  • جالسي أطفالك قبل النوم بدقائق ضميهم و أخبريهم أنك تحبينهم ثم قبليهم فكري لهم في فكرة تحمسهم للغد حتى يناموا متشوقين ويستيقظوا نشطين.
  • اطلبي من أطفالك أن يتوقفوا عن البكاء قبل أن تلبي طلباتهم ولاتعوديهم أن البكاء وسيلة لنيل حاجتهم.
  • دلكي ظهر طفلك و قدميه برقة و نعومة فذلك يساعد على تهدئته و يطيل فترة نومه كما يحسن من عادات النوم لديه و بالطبع ينشئ بينكما اتصال عاطفي مستمر.
  • إن العلاقة المتماسكة والإحترام المتبادل بينك و بين زوجك يحسن من أخلاق أطفالك و يقوم سلوكهم.
  • قبل أن توقظي طفلك عليك أن تجلسي إلى جانبه دقيقتين و تقرأي له بصوتك آية الكرسي ثم المعوذات و بعدها أيقظيه بهدوء.
  • اسمحي لطفلك أن ينام إلى جانبك مرة في الأسبوع أو في الإجازات حتى تعززي العلاقة الروحانية ويشعرون بقربك.
  • أكثري من استخدام الجمل التالية مع أبناءك : أنا فخورة بك، أنت ولد رائع، أنت فتاة مطيعة، أنتِ ذكية و متفوقة، هل يمكنني مساعدتك؟ ما رأيك في..؟
  • أكثري من التسبيح بدلا من الصراخ أمام طفلك.
  • أستخدمي العبارات التي تحبب أبنائك في الله مثل: الله يرضى عليك، جزاك الله خيرًا، الله يرزقنا، أحبك الله.
فكلما نشأ الطفل على حب الله، خاف من عصيانه، فتميز وأتقن عمله وأحسن إلى الناس.



ملحوظة هامة جدًا يا للوالدين:
(لا تطلبوا من أطفالكم شيئا وأنتم لا تفعلوه، ولا تنهوهم عن شيء وأنتم تفعلوه، فلا تأمر ابنك بالصلاة مثلا وأنت لا تصلي، أو تأمرهم بعدم التدخين وأنت تدخن أمامهم، ولا تأمري ابنتك بالحياء وأنتِ يخالف فعلك قولك).

التربية بالقدوة أسهل الطرق المباشرة في تربية الأطفال.



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -