أخر الاخبار

التربية الصالحة تأتي من توجيهات وتعليمات منذ الصغر تكبر مع الطفل فيكون صالحا:

التربية الصالحة تأتي من توجيهات وتعليمات منذ الصغر تكبر مع الطفل فيكون صالحا:


مرحبا بجميع زوار عالم طفلي الأفاضل، في هذا المقال سنعرض عليكم جملة من النصائح القيمة التي تساعدكم في بناء قناعات ومبادئ تمكن للطفل حين تبنيها من تربيته تربية صالحة.

1. لا تسمح لأي أحد كان أن يأخذ أخبارك من طفلك ولو كان بطريقة مداعبة. أين ذهبتم؟ ماذا يفعل والديك؟ من أين لك هذا فذلك يولد عادات سيئة لديه. وأيضا في ذات السياق لا تسمح لطفلك أن ينقل إليك كلاما سمعه من أحد عنك أو عن آخرين فإن ذلك يشجعه ويعوده على التجسس والنميمة ونقل الأسرار وعدم الحفاظ على العهود.

‏ 2. لا تورث لأبنائك أخبار سيئة عن أرحامهم مهما حدث بينك وبينهم، دعهم ينشؤون بقلوب سليمة ونوايا صافية، علمهم حسن الخلق وصلة الرحم ووصل الأقارب. عودهم على احترام الأخوال والأعمام وتقديرهم وحتى إن وجد خلاف معهم، فلا تقحموا أطفالكم في هذا الخلاف .

3. تمتع بأبنائك وهم صغار فسوف تمر الأيام بسرعة ولن يبق لك من براءتهم وطفولتهم إلا مجرد ذكريات لاعبهم اضحك معهم، مازحهم، أُخرج معهم، كن كطفل بينهم واجعل التعليم والأدب مع اللهو واللعب.

4. عندما تقولوا شكرا لأطفالكم فأنتم تقدمون لهم رسالة تربوية غير مباشرة، بحيث يقولوا شكرا لكل من قدم لهم خدمة، فلا تتجاهلوا ذلك وتحرموهم الأدب.

5. في كثير من الأحيان نغضب على أبنائنا لأمر لا يستحق الغضب، ويكون سبب غضبنا كثرة ضغوط الحياة علينا، لذا ينبغي أن نفرق بين ضغط الحياة علينا وضغطنا على أبنائنا فلا يكون أبناؤنا متنفسا لنا من ضغط الحياة.

6. عوِّد طفلك إن يلجأ إلى الله تعالى، ويطلب منه العون والقوة، وردد أمامه الإستغفار ولا حول ولا قوة الا بالله إغرس داخله قوة الإيمان منذ الصغر. استغلوا كل خطوة وكل عمل تقومون به أنتم وأطفالكم في سبيل مرضاة الله واجعلوا لنزهتكم هدف يوصلكم إلى مرضاة الله عز وجل .

7. عود طفلك على أدب الحديث والإستماع واحترام آراء الآخرين، وذلك لن يحدث إلا إذا تكلمت معه بهدوء وسمعت آراءه وعلمته أن يسمع أكثر مما يتكلم، فالسمع يدل على رقي المتحدث واحترامه آراء الآخرين .فكلما استمعت إلى أبنائك بعطف وتأني كلما جعلتهم يلجؤون إليك دائما في حل مشاكلهم ،‏كُن عطوفا تكسب مودتهم.

8. تجنبوا الصراخ والصياح وتحلوا بالهدوء واليونةن فلو تعلم اﻷم ما يحدثه الصراخ في وجه اﻷبناء من آثار سلبية في نفوسهم لندمت ندما كبيرا.

9. عند بكاء طفلك تحدثي إليه بصوت منخفـض وهادئ تقربي منه فهو يحتاج أن يشعـر بالأمان و حنان الأم.

10. لا تجعلوا الخلافات الزوجية تؤثر على علاقتكم بأبنائكم، تذكروا أن الأبناء لا علاقة لهم بما يحدث بينكم ولا يفهمونه جيدا، فلا تظلموهم.

11. ثلاث مفاتيح جوهرية للعملية التربوية: العلم بشؤون الأبناء، ثم الصبر على تعليمهم، وتأديبهم، والدعاء لهم بالصلاح والنجاح. أنتما كأب وأم أصحاب رسالة، بلغا رسالتكما على أكمل وجه.

12. حين ترفض طلب الطفل في البداية، ثم تستجيب لذلك بعد الإلحاح والغضب فإنك ترسخ في نفسه أهمية البكاء للحصول على ما يريد وسيعتمده كأسلوب في الحصول على كل رغباته.

13. عدم الإنتباه لردود أفعال طفلك أو إهمالها تجعله طفلا غير مُبالي سيء الطِباع فيجب التعامل مع الطفل بحسب عمره العقلي لا الزمني.

14. لاتدعوا الأطفال يسخرون من الطعام إن لم يعجبهم لأنه ماعاب رسول الله صلى الله عليه وسلم طعاما قط إن اشتهاه أكله وإن كرهه تركه.

15. احرصوا على تعليم أطفالكم قواعد الأمان العامة بأن لايلمسواالسكاكين ولايعبثوا في الكهرباء ولا يقتربوا من النار ‏لا تملوا التكرار حفظا لسلامتهم.

16. أنظر لطفلك صغيرا ينظر إليك كبيرا واجعله يضحك في صغره لكي لا يبكيك في كِبرك ماتزرعه اليوم تحصده غدا.

17. القلق الزائد على مستقبل الطفل في سن المراهقة لا يساعدك على حسن التعامل معه ولذلك تعلمي الهدوء ولا تنقلي قلقك لابنك فقد يتغير الإنسان في لحظة.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -