-->
alamtifli alamtifli
recent

آخر المواضيع

recent
random
جاري التحميل ...
random

بعض السلوكيات المزعجة عند طفلي في عمر 3-5 سنوات وكيف أعالجها؟؟؟

 بعض  السلوكيات  المزعجة  عند  طفلي  في عمر 3-5 سنوات وكيف  أعالجها؟؟؟



أهلا وسهلا بكل زوار مدونتنا، نتناول في هذا المقال موضوع السلوكيات المزعجة التي نجدها عند الأطفال في عمر 3-5 سنوات وطرق معالجتها. تابعو المقال للنهاية.

1. مقاطعتك خلال التحدث لغيره:

ينطلق إبنك إليك لكي يروي لك ما فعله في المدرسة أو عند تركيب لعبة صعبة دون الإكتراث بحوارك مع غيره، إذ يتكرر هذا المشهد كثيرا في بيوتنا لكن حذاري من أن نجعل هذا الموقف يمر بسلام لما له من عواقب. إذا لم تنبهي طفلك لهذا الخطأ فسيسمح لنفسه دوما بالتدخل في شؤون الآخرين وإقحام نفسه في محادثاتهم.

كيف أعالج هذا الموقف؟؟ 

الطفل إذا أعطيته إهتماما أثناء مقاطعاته سيظن نفسه محور إهتمام الجميع ويثور عندما لا يتلقى الإهتمام اللازم. لن يتفهم مدى إنشغالك في أي وقت وسيلح في الحديث إليك. ماذا يجب أن تفعلي حينها؟؟ إذا انشغلت بمحادثة زوجك أو صديقتك إحرصي على أن تجدي مايشغل طفلك كلعبة مفضلة إليه. وإذا قاطعك لا تردي عليه ووجهيه للجلوس لحين الإنتعاء من حديثك، وأكدي على أنه لن يحصل على مايريد طالما يقاطعك.

2. العنف في اللعب:

لا تتجاهلي أبدا ضرب إبنك لأخيه أو صديقه أو قرصه أو دفعه بقوة في أثناء اللعب لأن هذا السلوك العنيف قد يلتصق بها إلى بلوغ الثامنة من عمره كذلك فإنه ستعلم ضمنيا أن العنف أو الضرب سلوكا مقبولا.

كيف أعالج هذا السلوك؟؟ 

عند حدوث ذلك أسرعي نحو طفلك وأخبريه في الحال بأن هذا السلوك غير مقبول وإسأليه: هل ستقبل أن يضربك أخوك مثلما ضربته؟؟ ليعرف عواقب الأمر وأن التعامل بعنف مع الآخر أمر غير مقبول تماما، كذلك ذكريه في كل مرة سيلعب فيها مع أصدقائه أو إخوته بأنك لن تسمحي بأي سلوك عنيف في أثناء اللعب ووجهيه بضرورة التعبير بالكلام وبأسلوب لائق عن إستيائه من موقف أو شخص ما وإخبار الآخرين بما يريد دون إيذائهم وإذا حدث وكرر هذا السلوك أنهي اللعب فورا.

3. أخذ الحلوى بدون إذن: 

قد يعجبك منظر طفلك ذي العامين وهو يتسلق الكراسي ليأخذ الحلوى التي وضعتيها على طاولة السفرة دون طلب مساعدتك، لكن قد تفزعين عندما يخبرك في عمر الثامنة بأنه ذهب إلى جدته التي تسكن في الحي المجاور دون إذنك أيضا.

كيف أعالج هذا السلوك؟؟ 

يجب أن تضعي قواعد للتعامل دون تقييده، وذلك بالحرص على وضع مجموعة قواعد بسيطة على الجميع اتباعها داخل المنزل. كأن تطلبي استئذانك قبل تناول الحلوى، ومثلا إذا فتح التلفاز دون إذنك أغلقيه وأخبريه بضرورة استئذانك أولا. والتأكيد على القاعدة بصوت واضح وثابت داخل المنزل يساعده على تذكرها أيضا. 

4. السلوك الغير اللائق(الفظ):

قد تظنين أنك لن تحتاجي إلى التفكير في أشكال العقوق مثل الرد بفظاظة أو الحركات المسيئة إلا في عمر المراهقة، لكن أؤكد لك أن بوادر هذا السلوك يمكن ملاحظتها في طفلك الدارج أو قبل دخول المدرسة. حيث يتوق الأطفال إلى تقليد الكبار سواءا في الشارع أو في المنزل أو في التلفاز، وقد تميلين إلى تجاهل هذا السلوك في الأطفال الأصغر سنا لكنك تكونين مخطئة حينها وقد تتفاجئين بتطور هذا السلوك وملازمته لطفلك فيما بعد.

كيف أعالج هذا السلوك؟؟ 

أخبريه بأن هذا السلوك غير لائق وغير مسموح به إطلاقا واجعليه يفهم لماذا. كأن تقولين إن هذه الحركة أو هذا الكلام يعني أنك لا تحب ما أقول أو لا تحترمني وإذا أصر على هذا السلوك أخبريه بأنك لن تتحدثي إليه واتركيه وانصرفي أو أخبريه بأن أذنيك لا تسمع مثل هذا الكلام وعندما يكف عن ذلك سوف تصغين لما يقول.



إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

alamtifli

2021