أخر الاخبار

الأب هو فارس الأحلام وبطل حياة إبنته فكيف يعزز هذا من خلال تربيته لها؟؟

الأب هو فارس  الأحلام  وبطل حياة  إبنته،  فكيف يعزز  هذا من خلال  تربيته  لها؟؟






مرحبا بزوارنا الكرام زوار عالم طفلي الأفاضل، دور الأب هام جدا في تربية الأبناء وخصوصا الفتاة التي تعتبر والدها بالنسبة لها فارس الأحلام وأول بطل في حياتها، فكل فتاة صغيرة ترى والدها محور الكون بالنسبة لها، لذا يكون للآباء تأثير مباشر على شخصية الفتيات على مدار عمرهن.

كيف للأب أن يعزز قيمته في حياة طفلته؟؟

1. القوة والتأقلم:

يحتاج الصغار وخصوصا الفتيات كونهن أصحاب عاطفة جياشة، إلى الشعور بالقوة للتغلب على صعوبات الحياة وإخفاقاتها وعثراتها، والقدرة على مواجهة الخسارة والفقد والفشل والتأقلم مع صعوبات الحياة.

وهنا يأتي دور الأب خاصة معهن ليشرح لهن منحنى الحياة صعودا وهبوطا وأن الحياة لا تسير بوتيرة واحدة وأن يعمل على تأهيل الفتاة للتأقلم مع التغييرات.

2. حرية التفكير:

يجب أن يسعى الأب إلى دعم قدرة الفتاة على التفكير والتغلب على الخجل من التعبير عن آرائها، والتمتع بالحرية الكافية لطرح الأفكار والتساؤلات من أجل الرد عليها وتأكيدها أو تصحيحها في إطار من حرية التفكير الذي يساعد العقل على التحرر وعدم التردد في طرح الأفكار خوفا من المصادرة أو النقد أو السخرية.

3. القيم الذاتية:

يجب أن يدفع الآباء الفتيات نحو تشكيل قيمهن الذاتية الخاصة في ظل مراعاة قيم المجتمع مثل ضبط النفس أثناء المواقف الصعبة، ومعايير اختيار الأصدقاء، والقدرة على اتخاذ القرارات المصيرية بحرية، ووضع إطار عام للصواب والخطأ، والعديد من القيم الأخرى التي تصنع إطار تصورهن العام عن الحياة.

4. الإعتماد على النفس:

أهم الدروس التي يعلمها الأب لابنته هي ضرورة الإعتماد على النفس، وعدم انتظار المساعدة أو الدعم بالعموم، والقدرة على تحديد الأهداف والإحتياجات بدقة، والبدء في وضع خطة لتحقيقها، ومحاولة تجاوز الصعاب وتحقيق الإستقلال المادي، والنجاح في العمل.

5. إكتساب الثقة بالنفس:

تعد الثقة بالنفس أهم مفاتيح النجاح والسعادة وبوابة العبور لحياة مفعمة بالأمل والمحبة، ويجب على الأب أن يعلم ابنته أن تثق بنفسها دون انتظار إشادة من أحد أيا كان، أو انتظار التقدير بشرط أن تكون الثقة في إطارها الطبيعي ولا تتحول إلى ثقة زائدة أو غرور يمكن أن يسفر عن خسائر حياتية.

6. توفير الحب والدفء:

شعور الفتاة بمشاعر الحب والدفء من جانب والدها تؤمن لها توازن نفسي ومعنوي كبير، ويقف حائلا بينها وبين أي مشاعر كاذبة من هذا النوع، أو البحث عن مشاعر الحب مع أي رجل لو كانت تفتقد إلى هذه المشاعر من والدها.

7. مشاركتها هواياتها:

إذا كانت الإبنة تحب الألعاب الإلكترونية فما المانع أن تشاركها تلك الهواية وتتعلمها من أجلها، وإن كانت تلعب رياضة معينة فلماذا لا تهتم بها وبتطويرها وتقرأ عنها وتساعدها على التفوق فيها وتنمية روح المنافسة والحماس والنجاح بداخلها عن طريقها.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -