-->
alamtifli alamtifli
recent

آخر المواضيع

recent
random
جاري التحميل ...
random

شجار الأم وابنتها: كيف تتصرفين كأم حتى تتصالحا؟؟ نصائح مهمة تفيدك كثيرا

شجار الأم وابنتها: كيف تتصرفين كأم حتى تتصالحا؟؟ نصائح مهمة تفيدك كثيرا



مرحبا بزوار مدونتنا الكرام، موضوع هذا المقال مهم وحساس و هو شجار الأم وابنتها وكيف تتم المصالحة بينهما. تابعوا المقال للنهاية.

بعد التشاجر مع إبنتك تكون الأجواء متوترة بعض الشيء وتشعرين بأنك لا تريدين حتى مجرد التحدث معها. لكن مهما كان شعورك تجاهها، فأنت لا تعرفين ماذا تفعلي أو ماذا تقولين ولا كيف تقولين؟؟

التشاجر والإختلاف مع بناتنا لا مفر منه، لكن الأهم كيف تتشاجري معها وكيف تتصرفي بعدها؟؟


1. الوقت المستقطع مهم جدا:

يجب أن تتركي بعض الوقت حتى تهدئي ولكن يجب ألا يكون لفترة طويلة حتى لا يكون جفاء بينكما ولا تستعجلي أن تتحاور ابنتك معك بشكل طبيعي بسرعة.

2. كنت عصبية جدا واختتمتي الشجار بعقاب لها، وندمت أردت التراجع عن العقاب حتى يهدأ الجو؟؟

- لو كان عقابها عقابا منطقيا ومرتبط بالفعل الذي فعلته ومدته قصيرة، فلا داعي لأن تتراجعي أصلا هي تحتاج أن تتعلم أن كل سلوك خاطىء يتعقبه عقاب على قدر هذا السلوك.
- أما لو كان العقاب مبالغ فيه، يجب أن تربي نفسك على أن تزني كلامك قبل أن تنطقي به حتى تحافظي على هيبتك كأم ولا تكوني تقولين كلاما وتتراجعين فيه بسرعة.

مثال للعقاب المنطقي:

 مثلا طفلتك تضيع وقتا كثيرا على الهاتف ولم تذاكر جيدا فكانت درجاتها ضعيفة. العقاب هنا تحديد وقت استخدام الهاتف بربع ساعة أو نصف ساعة فقط في اليوم لغاية أن تتحسن درجاتها. هكذا أنت لم تحرميها لكن ضيقتي عليها، والهاتف كان السبب فمن المنطقي أن تأخذيه منها معظم الوقت.


3. من المهم جدا أن تفهمي مشاعرك التي تشعرين بها بعد الشجار:

1.3 هل شعرتي أنك انهزمتي أمامها وحققتي لها ماتريد؟؟ حذاري انتبهي نحن لسنا في صراع قوى والأنضج والأكبر هو الذي يذهب للحل مباشرة لا يدور في دائرة الإنتقام أو أخد الحق وليسوا بناتنا أو أطفالنا الذي يجبوا أن نأخذ منهم حقوقنا..

2.3 هل شعرتي أنك أصبحت ضعيفة لأنها تكلمك بطريقة جافة؟؟ يعني أنك تحتاجين أن تعرفي أكتر عن سن المراهقة وكيف تتعاملي مع ابنتك بطريقة سليمة.

3.3 هل شعرتي أنك مازلت تحملين مشاعر غضب تجاهها بعد التشاجروتصبينها عن طريق نقدك لها؟؟ هنا أنت في حاجة أن تكوني واعية تماما لهذه المشاعر يجب أن تتحكمي أكثر حتى لا يصبح هناك عنف تجاهها من كثرة الغضب.

4. دائما فكري فقط في الهدف: ماذا تريدين من إبنتك؟؟

تريدين منها أن تتعلم حل المشكل، يعني يجب أن تعوديها طريقة حل المشكلات بطريقة راقية.
تريدين منها أن تتعلم أن كل شيء له عواقب، يعني يجب أن تركزي على أن تجعليها تفهم العواقب وتضعي لها حدود لكن بطريقة فيها احترام وخالية من الإهانة.

5. لو أصرت ابنتك على أن تكشر في وجهك وتكلمك بجفاء؟؟

تجاهلي صمتها ولا تأخذيه على محمل شخصي، تكلمي معها بهدوء "الظاهر أنك لست مستعدة بعد حتى تتكلمي معي، جيد، أنا موجودة دائما معك، عندما تشعرين أنك تحتاجين التكلم معي أنا سأستمع إليك أكيد''. بهذه الكلمات ستشعر أنك حتى وأنت غاضبة منها أنت فعلا تحبينها، لا تخافي، هذا لاعلاقة له بتعودها أن تكون مخطئة دوما.

واحرصي أنك تكلمينها وتبادري طبيعي فأنت الأم وأنت نبع الطمأنينة بالنسبة لها.

إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

alamtifli

2021