-->
alamtifli alamtifli
recent

آخر المواضيع

recent
random
جاري التحميل ...
random

فصل الشتاء مع الرضع والأطفال: كيف نحميهم ؟؟ وهل يجب أن نحبس أطفالنا حتى ينتهي هذا الفصل؟؟

فصل الشتاء مع الرضع والأطفال: كيف نحميهم ؟؟ وهل يجب أن نحبس أطفالنا حتى ينتهي هذا الفصل؟؟


مرحبا بزوارنا الكرام، في فصل الشتاء وبصفة عامة تكون الولادة والتربية وتأقلم الطفل أكثر صعبة من غيرها في باقي أوقات السنة، قسوة جو الشتاء البارد ونعومة الطفل حديث الولادة هاذان أمران متضادان بعض الشيء.

بعض النصائح المهمة حتى نقضي شتاءا ممتعا بصحة جيدة لأطفالنا حديثي الولادة:


1. الرضاعة الطبيعية إذ تشكل الرضاعة الطبيعية عاملا مهما في تمكين مناعة الطفل في جميع أيام السنة ونؤكد عليها في فصل الشتاء لسهولة أمراض الأطفال.

2. يعرف الشتاء بكونه يجفف بشرة الجلد بسبب برودة الجو واستخدام أجهزة التدفئة فتتعرض بشرته للجفاف والتشققات ولتجنب ذلك، يُنصَح باستخدام المرطبات والزيوت وتجنب استخدام الصوابين والشامبوهات لما يمكن أن تسببه من حساسية.

3. الحفاظ على درجة حرارة الغرفة بين 20-22 درجة يقي الرضيع من الإصابة بالأعراض والمتلازمات التنفسية.

4. يُنصَح بارتداء لباس دافئ طني لا يسبب حساسية جلدية وينصح أن يكون على طبقات حتى يسهل تخفيفه بحال الإنتقال إلى مكان دافئ، بالإضافة إلى القفازات والقبعة والجوارب.

5. لا تستخدمي البطانيات الثقيلة أو المتعددة بحيث تشكل عبئا ووزنا على الطفل تمنع حركته وتعيق تنفسه تكفي بطانية دافئة مع حرارة مناسبة للغرفة.

6. تدليك جسم الطفل يحفز تدفق الدم داخل الجسم ويعزز المناعة بشكل غير مباشر ويحفظ درجة حرارته.

7. لا بأس من الخروج من المنزل مهما كان عمر الرضيع بشرط العناية بلباسه الدافئ وتغطية قدميه بالجوارب ويديه بالكفوف ورأسه بالقبعة.

هل يجب علينا منع أطفالنا من الخروج بسبب البرد؟ وهل الهواء البارد يسبب المرض؟

فوائد خروج الأطفال في البرد:


1. المرض يحدث بسبب الجراثيم والفيروسات وليس بسبب البرد، والجو البارد يقلل كثيرا من الفيروسات والجراثيم المحمولة في الهواء، وبالتالي فالهواء البارد أكثر نقاء وصحة ومليء بالأوكسجين لذلك هو مفيد للشعب الهوائية والجهاز الدموي والعصبي.

2. تحسن الدورة الدموية للجسم ونشاط الجهاز العصبي عند الخروج في الشتاء، يزيد من فعالية جهاز المناعة الذي سيكون بأفضل حالاته مقارنة مع البقاء في المنزل لفترة طويلة.

3. تنتشر أمراض الكريب والإنفلونزا في الشتاء ليس بسبب البرد بل بسبب إحتباس أجواء الغرف في هذا الفصل وعدم التهوئة الجيدة للأماكن المغلقة التي يوجد فيها الكثير من الناس كالحضانات و المدارس وغيرها.

4 يساعد الخروج في البرد على تركيب فيتامين د في أجسام أطفالنا، فالغيوم مهما كانت داكنة لن تمنع نهائيا ضوء الشمس وأشعتها.

5. نقاء الهواء البارد وتوافر الأكسجين فيه، يساعد على زيادة التركيز وبناء الأفكار ويبعد حالات الإكتئاب والعصبية عند الأطفال والكبار، ويساعد على النوم الجيد في الليل واستقرار الهرمونات البيولوجية في الدماغ والجسم.

فرجاءا توقفوا عن حبس أطفالكم خوفا من البرد..


إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

alamtifli

2021