-->
alamtifli alamtifli
recent

آخر المواضيع

recent
random
جاري التحميل ...
random

مراحل نمو الطفل الرضيع خلال 12 شهرا و كل ما تحتاجين معرفته كأم:



مراحل نمو الطفل الرضيع خلال 12 شهرا و كل ما تحتاجين معرفته كأم:


مرحبا بزوارنا الكرام، في هذا المقال سنتعرف على مراحل نمو الرضيع خلال عامه الأول من عمره بطريقة مفصلة، وأهم تطورات الرضيع و مميزات كل شهر على حدة . فتابعوا معنا المقال للنهاية.


أهم التطورات في نمو الرضيع خلال ال12 شهرا الأولى في حياته:

1. خلال الشهر الأول:

لا تقلقي إذا فقد الطفل بعض الوزن خلال الأيام القليلة الأولى بعد ولادته، يولد الأطفال بسائل إضافي من الجسم، ويفقدون عادة ما يصل إلى 10% من وزنهم قبل أن يستقروا ويبدؤوا في الزيادة مرة أخرى، وبحلول نهاية الأسبوع الثاني يجب أن يعود الأطفال إلى وزنهم عند الولادة. خلال الشهر الأول يكتسب الطفل الوزن بسرعة حيث يزداد ما بين نصف أونصة وأونصة في اليوم، وعموما سيتحقق الطبيب من زيادة وزن الطفل خلال زيارات المتابعة مقارنة بمخطط نمو الأطفال في الشهر الأول الموجود لدى أطباء الأطفال.


2. خلال الشهر الثاني:

يكتسب الأطفال في الشهر الثاني مزيدا من السيطرة على أجسامهم. يستمر الطفل في الحصول على مهارة امتصاص أكثر قوة، يمكن أن يستطيع الطفل حمل رأسه على عنقه بشكل أكثر ثباتا من ذي قبل خاصة عند النوم على بطنه. ينبغي أن يكون الطفل قادرا على الإمساك ببضعة أصابع في قبضة يده. قد ينتبه الطفل للألعاب المعلقة والمتحركة في الأعلى قليلا ولكن ليس لديه القدرة بعد على اللعب بالدمى.


3. خلال الشهر الثالث:

تتحسن حاسة السمع والرؤية لدى الطفل في عمر ثلاثة أشهرإذ يمكن أن يحرك الطفل رأسه ويبتسم عند سماع أصوات والديه، كما يحب أن يستمع لجميع أنواع الموسيقى في هذا السن. يفضل الطفل في الشهر الثالث النظر إلى الألوان الزاهية، هذا لأنها أسهل عليه في تمييز الإختلافات. النظر إلى وجه الطفل رائع في هذه الفترة، فهو يحب التحديق في العينين أو في انعكاس وجهه على المرآة.


4. خلال الشهر الرابع:

لا يوصي بعض أطباء الأطفال ببدء تناول الأطعمة الصلبة حتى ستة أشهر، ولكن اعتمادا على حجم طفلك، فالأطفال الأكبر حجما قد لا يرضون بحليب الثدي أو الحليب الصناعي وحده، قد يسمح الطبيب بدخول الأطعمة المخصصة لنظام طفلك الغذائي ولكن يجب التأكد من أنه يستطيع دعم رأسه ورقبته في وضع رأسي عند تناوله الطعام. يجب أن يكون طعام الطفل الأول عبارة عن حبوب الأرز المدعمة بـ الحديد مع الحليب الصناعي أو حليب الثدي، ولا يكون أكثر سمكا من كثافة الحليب الصناعي حتى يعتاد عليه الطفل.
قد تحتاجين للانتظار أسبوع أو أسبوعين ليعتاد الطفل على البلع بدون إخراج الطعام من فمه مرة أخرى.


5. خلال الشهر الخامس:

الشهر الخامس من أجمل مراحل نمو الطفل الرضيع .. حيث ينام معظم الأطفال طوال الليل في هذا السن، ولتشجيع طفلكِ ضعي روتينا للنوم، يمكنك عمل حمام دافئ له، ثم هزة خفيفة مع قصة أو أغنية بصوتك، وستبدأ عينيه في النعاس. ضعي الطفل في سريره عند بداية شعوره بالنعاس سيتعلم كيف يهدئ نفسه للنوم بدلا من الإعتماد عليك بشكل كامل. خلال النهار، سيظل الطفل بحاجة إلى قيلولة واحدة في الصباح وواحدة بعد الغداء، حاولي عدم تأخير القيلولة حتى يصبح الطفل متعبا للغاية، وضعيه في السرير عند أول شعوره بالنعاس.


6. خلال الشهر السادس:

إذا لم يكن الطفل قد بدأ بالفعل في تناول الأطعمة الصلبة، فمن المرجح أن يوصي الطبيب بذلك في هذا الوقت. يتم البدء بالحبوب المدعمة بالحليب مخلوطة مع حليب الأم أو الحليب الصناعي. عندما يتكيف الطفل مع الأطعمة الصلبة، قومي بإدخال الفواكه والخضروات في وقت واحد. انتظري بضعة أيام في كل مرة تجربي فيها شيئا جديدا للتأكد من عدم حساسيته له. انتبهي لرصد أي رد فعل تحسسي مثل الإسهال، والقئ، والطفح الجلدي. لا يوجد دليل على أن البيض أو الأسماك بعد 4-6 أشهر من عمر الطفل يزيدون من خطر الحساسية الغذائية. يفضل إعطاء الطفل العسل بعد عمر سنة، فبعض الأنواع قد تحمل البكتيريا. حليب البقر يعطى أيضا عند السنة على الأقل، لإمكانية احتوائه على البكتيريا أيضا. الزبادي والجبن الطري غير المملح وقليل الدسم جيد للأطفال في هذا السن.


7. خلال الشهر السابع:

يتعلم الطفل في الشهر السابع الحبو أو الزحف، على الرغم من أن طريقة الزحف قد تختلف من طفل لآخر، ولكن يمكن تشجيع الطفل على هذه الحركة عن طريق وضع الألعاب بعيدا عنه حتى يتحرك زاحفا ليحصل عليها، ولكن تأكدي من احتياطات الأمان في طريق الطفل وفي مكان وضع الألعاب. نظرا لأن طفلكِ يمكنه الآن الجلوس دون مساعدة، والوصول إلى ألعابه وأخذها فإن وقت اللعب ينطوي على قدر أكبر من الإستقلال مقارنة بالأشهر الماضية، كما تصبح له القدرة على الإمساك بالكوب عند الشرب منه.

8. خلال الشهر الثامن:

يظل الطفل في الشهر الثامن يأخذ ما بين 24-32 أوقية من حليب الأم أو الحليب الصناعي كل يوم. يجب أن تشمل أوقات الوجبات مجموعة متنوعة من الأطعمة بما في ذلك حبوب الأطفال والفواكه والخضروات واللحوم المهروسة. مع زيادة كمية المواد الصلبة في وجبات طفلك تقل كمية الحليب التي يحصل عليها.
بعض الأطفال يكون لديهم ميل أكبر للأطعمة الصلبة أكثر من الحليب، ولكنهم مازالوا بحاجة إلى حوالي 16-20 أوقية من الحليب حتى يتحول بعد عيد ميلاده الأول لتناول الحليب البقري. تجنبي تقديم أي منتجات قد تسبب مخاطر في تناولها مثل الفشار، والعنب البري، والزبيب، بالإضافة إلى العسل حتى يتم عامه الأول.
ينبغي أن تكون مهارات المسك والمضغ قد تطورت لدى طفلكِ الآن، لذا يمكنكِ إدخال أطعمة يستطيع تناولها بأصابعه مثل المعكرونة والموز واللحوم المطبوخة جيدا، فلا تنسي أن تقطعي الأطعمة عموما إلى قطع صغيرة. رغم أنه سيأكل بمفرده إلا أنه يجب أن تبقي قريبة منه عند تناوله للوجبات ولا تتركيه تماما.

9. خلال الشهر التاسع:

من المرجح أن طفلنا الآن أصبح زاحفا محترفا، يحب بعض الأطفال إحداث صوت أثناء الزحف، فقد يحمل لعبته في يد ويزحف باستخدام اليد الأخرى محدثا صوتا وضوضاء. يمكن لبعض الأطفال الزحف صعودا وهبوطا من على السلالم، فقد تأكدي من الإشراف الكامل على احتياطات الأمان. لست بحاجة لارتداء الطفل للأحذية عندما يكون بداخل المنزل، فالمشي والوقوف حافي القدمين يساعده على تطوير العضلات والأوتار في قدميه.
يصبح الطفل في الشهر التاسع أيضا خبيرا في تغيير وضعيته بسرعة من الجلوس إلى الزحف والعكس، والإنحناء لإلتقاط  لعبة ثم الوقوف. حافظي على نظافة الأرض وتأكدي من عدم وجود أي مادة تسبب الإنزلاق، وفي الجو البارد قومي بإلباس طفلكِ جوارب غير قابلة للإنزلاق لتدفئته. ينسق الطفل حركة كلتا يديه بشكل أكبر، ويمكنه التقاط أشياء أصغر من ذي قبل. يفهم الطفل استخدام الكثير من الأشياء، على سبيل المثال، تلاحظين أنه يذهب بالهاتف اللعبة مباشرة إلى أذنيه.


10. خلال الشهر العاشر:

الأطفال في هذا العمر يقلدون بشكل كبير، وقد تلاحظين أن طفلك ينسخ كل ما تفعلينه أنتِ ووالده، من تمشيط الشعر لالتقاط الهاتف. سوف يستمع الطفل إلى صوتك عندما تتألمين ويراقب بحرص ردود أفعالك على الأفعال والمواقف، على سبيل المثال، إذا كنتِ تبكين أثناء فيلم حزين قد ترين وجه طفلكِ ينهار أيضا. يمكن للطفل في الشهر العاشر فهم ومتابعة أوامر بسيطة مثل الإشارة بعلامة الوداع أو التصفيق بالأيدي، يمكن أيضا إرفاق معاني كلمات معينة مثل الإشارة إلى السيارة أو الكلب عند النطق بأسمائهم.


11. خلال الشهر الحادي عشر:

يجب أن يطعم الطفل نفسه الآن، ويبدأ في استكشاف استخدام الملعقة. حافظي على تنوع نظام طفلك الغذائي بمجموعة أكبر من الأطعمة بما فيها الفواكه والخضروات، والألبان ومنتجاتها، واللحوم والدجاج والأسماك، والحبوب الكاملة. قدمي لطفلكِ وجبة خفيفة في الصباح، ثم وجبة بعد الظهر لإعطائه ما يكفي من الطاقة. الفواكه والحبوب الجافة كلها خيارات جيدة من الوجبات الخفيفة. أعط طفلك 16-20 أوقية من الحليب في اليوم. تتطور حاسة التذوق لدى طفلك، لذا يمكن تجربة العديد من النكهات المختلفة.


12. الطفل في عمر السنة:

من المحتمل أن يزداد وزن الطفل ثلاث مرات منذ الولادة إلى الآن، كما أنه نما حوالي 9-11 بوصة، أي حوالي 50% من الطول عند الولادة، وتكون الرأس غالبا 60% من حجم رأس الكبار، ولكن الجدير بالذكر أنه بعد طفرة نمو مدهشة لمدة عام من عمر طفلك، سيبدأ إبطاء زيادة الوزن مع زيادة مستوى نشاطه.



إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

alamtifli

2021