أخر الاخبار

إلى كل أولياء الأطفال الذين يعانون من ضعف الذاكرة. إليكم الحل بطرق جدا ناجعة:

إلى كل أولياء الأطفال الذين يعانون من ضعف الذاكرة. إليكم الحل بطرق جدا ناجعة:





مرحبا بجميع زوار عالم طفلي الكرام، بعض الأطفال يعانون من ضعف الذاكرة رغم صغر عمرهم وهذا يحسبه العديد من الآباء مشكلة كبيرة، إذا كلنا نتمنى أن يكون أطفالنا متميزين ومتفوقين في شتى مجالات حياتهم، إذ أن هذا الإشكال يعيق نجاحهم وتميزهم.  لذلك يجب معالجة الموضوع من البداية وعدم تجاهله، في هذا المقال نقدم لكن أهم التوجيهات والأساليب التي تساعدكم جدا في مساعدة أطفالكم على تقوية ذاكرتهم، لأنهم لا يمكنهم تجاوز الوضعية بمفردهم لبد من تدخلكم الفوري والمستمر لبعض الوقت حتى نلاحظ تقدما وتطورا.



بعض أهم النصائح والتويهات التي تساعد أطفالكم على تقوية ذاكرتهم:

1. التكرار، فكما هو معروف في الإعادة إفادة، فتكرار الشيء المراد تذكره يفيد في عدم نسيانه.

2. ممارسة الرياضة تساعد على تنشيط الدورة الدموية، مما يساعد على تحسين وتنشيط الذاكرة.

3. النوم الكافي لطفلك يقيه من ضعف الذاكرة، ويساعده على استيعاب الحقائق المستفادة خلال النهار، وتجنب النوم الزائد لطفلك فيمكن أن يسبب خمول الذاكرة.

4. يفضل ألا يكون وقت المراجعة بعد تناول طفلك لوجبة ثقيلة، حتى يستطيع التركيز في المراجعة، وبالتالى يتجنب النسيان.

5. عندما تراجعين لطفلك، عليكِ أن تساعديه على فهم ما يراجع أو توفري له الوسائل لذلك، وتجنبى الحفظ فالفهم هو الذي يرسخ المعلومة في ذهنه.

6. جنبى طفلك استخدام المحمول إلا عند الضرورة، لأنه له أثره على ضعف الذاكرة، اعطه إياه فقط عند ترتيل القرآن أو البحث عن معلومة.

7. تناول طفلك لنظام غذائي متوازن يساعده على تنشيط ذاكرته، ويقيه من ضعف الذاكرة، والوجبات المتوازنة تحتوي على البروتين والمعادن والألياف والكربوهيدرات.


8. هناك بعض الأطعمة التي تساعد على تحسين ذاكرة الأطفال، منها الأسماك الغنية بالأوميجا3 مثل سمك السلامون - التن - الفواكه - الخضراوات - البقوليات - المكسرات - البيض المسلوق - التمر الغني بالعديد من الفيتامينات والمعادن والأملاح المهمة لتنشيط ذاكرة طفلك.


9. القراءة لطفلك منذ الصغر بصوت عال يساعده على تنمية ذاكرته، حيث إن قراءة القصة لطفلك مع تكرار ذلك يجعل الطفل يتعلم القصة، وبعد ذلك يستطيع هو روايتها فتنمي ذاكرته.


10. ألعاب الذاكرة أيضا تساعد على تقوية ذاكرة طفلك.

11. قومي بعمل روتين يومى لطفلك، فالروتين يساعد طفلك على تطوير مهارات الذاكرة.

12. تقليل مشاهدة التلفاز وخاصة مشاهدة الرسوم المتحركة، حيث إن الإفراط في مشاهدة التلفاز يعيق المخ، ويمكن استبدال ذلك ببعض البرامج المفيدة والأفلام الوثائقية، حيث يمكن أن تساعد على تطور مخ طفلك.


14. حاولي مشاركته بعض الألعاب الفكرية كالتنغرام لأنها تساعد جدا في تنشيط فصي الدماغ الأيمن والأيسر على غرار أنها ممتعة له وتفيده جدا.


15. إذا كان طفلك في المدرسة خصصي يوميا وقتا ليس بالطويل حوالي 20-25 دقيقة لعمل حصة يومية لكما تسمى الحساب الذهني حيث تشاركينه حساب بعض العمليات البسيطة سواءا جمع أو طرح أو ضرب أو قسمة حسب عمره ومستواه الدراسي، هذا يساعده جيدا في تنشيط دماغه وحفظ العمليات والتركيز.




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -