أخر الاخبار

تأخر طفلي في مراحله العمرية: أهم المؤشرات سواءا في التسنين، الجلوس، الزحف، أو في المشي.

تأخر طفلي في مراحله العمرية: أهم المؤشرات سواءا في التسنين، الجلوس، الزحف، أو في المشي.



مرحبا بجميع زوار عالم طفلي الكرام، في هذا المقال سنتعرف على أهم المؤشرات التي من شأنها أن توقضنا وتلفت نظرنا إلى ما إذا كان هناك تأخر عند طفلي في أي مرحلة من مراحل عمره، وأهم مؤشر يدل على تأخر الطفل في أي مرحلة من مراحله العمرية المهمة هي السن. فماهو السن المناسب سواءا كانت في مرحلة التسنين أو مرحلة الجلوس أو مرحلة الحبو أوالنطق أو المشي. فتابعوا المقال للنهاية.


فماهي السن المتأخرة لكل مرحلة من مراحل نمو طفلي من تسنين وجلوس وحبو ومشي ونطق؟؟

       1. تأخر الجلوس:

 عادة ما يجلس الطفل ما بين عمر 4-6 أشهر ويتقن الجلوس ما بين عمر 6-8 أشهر، وفي حالة تأخر طفلك عن هذه المراحل يفضل استشارة الطبيب.
 عادة ما يرجع سبب تأخر الطفل في الجلوس - إذا لم يكن سببا مرضيا - إلى عدم ترك مساحة له للمحاولة، فبعض الأطفال يجلسون لمدة طويلة في كرسي السيارة أو عجلة الأطفال وينامون على ظهورهم مما لا يدع لهم مساحة للتجربة.


     2. تأخر الزحف:

 الزحف ليس من المؤشرات التي يعتد بها، لأن هناك أطفالا يفضلون وينتقلون إلى مرحلة المشي مباشرة ولا يمرون بمرحلة الزحف، ولكن عادة توقعي أن يزحف طفلك ما بين عمر 8-10 أشهر.


   3. تأخر المشي:

 يبدأ الطفل في المشي ما بين عمر 9-13 شهرا سواء متكئا على الكرسي أو بدعم من أبويه ويتقن المشي ما بين عمر 11-14 شهرا، أما عن السن التي يعد فيها الطفل قد تأخر في المشي فهي سن 18 شهرا - والتي لم يحاول الطفل المشي فيها مطلقا - وهنا يجب على الأم مراجعة الطبيب لمعرفة السبب هل هو عضوي أم سبب آخر.
طالما أن الطفل قد بدأ خطواته الأولى قبل عام سنة ونصف، فهذا يعني أنه لا يعاني من مشكلة لكن الفروق الفردية بين الأطفال تجعل طفلا يتطور بشكل أسرع من الآخر بسبب طبيعة الطفل، فهناك طفل يحب المغامرة فيحاول المشي والحركة مبكرا، وهناك طفل يحسب كل خطوة ويحب أن يكون متأكدا من قدرته على القيام بالمهمة قبل أن يخطو خطواته الأولى.


   4. تأخر التسنين:

 يبدأ الطفل في التسنين عند عمر 6 أشهر إلى سنة، ويعتبر الطفل متأخرا في التسنين إذا أتم عمر العام دون ظهور أسنان على الإطلاق، وهنا يجب مراجعة الطبيب للتأكد من أن كل شيء على ما يرام.


   5. تأخر الكلام: 

هذه المرحلة ممتدة مع الأم وتطورها يأخذ أشكالا كثيرة مثل المناغاة في العام الأول وسماعك لكلماته الأولى في آخر العام الأول أو أول العام الثاني، ثم في العام الثالث تجدين الطفل قد بدأ في تكوين جملة صغيرة من كلمتين إلى ثلاث.
  إذا لم يتطور الطفل بهذا الشكل، فعليك الرجوع للطبيب للتأكد من أنه لا يعاني مشكلة في السمع أو أي مشكلات أخرى. 
   قد تجد الفتيات لديهن قدرة على الكلام في وقت مبكر وبشكل أكثر وضوحا عن الأولاد، وكذلك فإن ترتيب الطفل في الأسرة يؤثر أيضا في قدرته على الكلام فتجد الطفل الأول قد يبدأ في الكلام متأخرا عن الثاني، هذا طبعا إذا كان الطفل لا يعاني من مشكلة تمنعه من الكلام.


ملاحظة هامة: يجب أن تتأكدي أن تطور الأطفال يختلف من طفل لآخر حسب طبيعته الشخصية والبيئة المحيطة به، وعندما ينتابك الشك حيال أي خطوة من خطوات التطور الجئي للطبيب للتأكد من أن كل شيء على ما يرام.



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -