-->
alamtifli alamtifli
recent

آخر المواضيع

recent
random
جاري التحميل ...
random

بعد مرحلة التدريب على البوتي ونزع الحفاض، نحتاج جدا إلى مرحلة التوجيه:

بعد مرحلة التدريب على البوتي ونزع الحفاض، نحتاج جدا إلى مرحلة التوجيه:


مرحبا بكل زوارنا الكرام، بعد أن شرحنا في مقال سابق عن مرحلة خلع الحفاض لطفلنا والتدريب على استعمال البوتي، في هذا المقال نتحدث المرحلة التي تليها وهي مرحلة التوجيه: أولا يجب أن نعي تماما و نقتنع جيدا أن هذه العملية عبارة عن مرحلة طبيعيه و تدريجية في نمو الطفل العصبي و العضلي و ستحدث في النهاية يعني ممنوع التهديد ولا وجود ل قاعدة الثواب و العقاب. و المطلوب مننا فقط مساندة الطفل و توفير البيئة و الظروف المناسبة له و القرار له في النهايه ليس قرارك إنت.

 المرحلة التانية في التدريب على البوتي  هي مرحلة التوجيه و التدريب: 

  كيف نهيئ للطفل بيئة مناسبة؟؟ 

هناك قاعدتين: 
1. قاعدة الأطفال التي تجلس مباشرة في الحمام لقضاء حاجتها، وهذه خطوة جدا مهمة وتوفر الكثير على الأم وعلى الطفل. 
 2. قاعدة البوتي ومن الأفضل أن يكون مكانها الحمام فقط حتى  يتعود الطفل على أن هذا المكان الوحيد لقضاء الحاجة.

   - يجب أن نضع في الحمام كرسي أو سلم صغير يستعين به الطفل يستعين في غسيل اليد على الحوض و في حالة إستخدام القاعدة 1  و هذا يحسسه بثقه أكتر في نفسه.

  - نجعل  في الحمام سلتين الأولى لمناديل الحمام النظيفة والثانية لمناديل الحمام المتسخة، و نساعده في البداية على استعمالهم ثم نعودهعلى استعمالهم بمفرده.

نحن نخاطب عقله و نحمله مسؤولية تدريجيا وحسب طاقته. فأهم وأعظم نقطة في الموضوع أننا يجب أن نعرف من البداية أنه لا رجعة للحفاض نهائيا و لا بأي شكل من الأشكال.

     كيف  نتعامل  مع  الطفل؟؟

 نتكلم مع الطفل عن الموضوع  كيف أننا يجب أن نقوم بهذا العمل الرائع لأننا كبرنا ويجب أن نعتمد على أنفسنا في كل شيء مثل الكبار.

 - نصحب الطفل للحمام بصورة منتظمة في الأول كل 30 : 45 دقيقة إلى أن يصبح الطفل يشعر بحاجته في الذهاب للحمام.  ثم من الممكن أن نصحبه إلى الحمام كل ساعتين منذ آخر مرة دخل فيها الحمام أو بعد 45 دقيقة من بعد شربه لكمية سوائل كبيرة و التبرز  بعد الوجبات الثقيلة مباشرة  أو بعد 24 ساعه من دخوله الحمام لنفس الغرض وهذا إلى أن يصبح له مواعيد ثابته للتبرز. 
و نراعي دوما أن نشجعه على الدخول للحمام.  
ونتجنب أن نسأله هل تريد الذهاب للحمام؟؟ لأنه غالبا مايكون جوابه ب لا. فلا تجعلي الموقف يصبح شخصيا بينك وبينه. 

  عندما يبدأ يتعود أنه يشعر بعلامات دخول الحمام قبلها ،وهذا أنت تلاحظينه طبعا مع الوقت، من الممكن أن يرد ويقول لا أريد أن أذهب الآن، في هذه الحالة تجيبينه حسنا أنا على يقين أنك ستخبرني إذا احتجت مساعدة فعندما تحتاج أن تذهب سنذهب سويا.

    إذا حدث وبلل ثيابه واتسخت، ماذا نفعل؟؟ 

تتعاملي مع الموقف بكل هدوء وتقولي أنا أرى  أنك بللت نفسك هيا بنا نغير ثيابنا و طبعا هو يهرف مكان الثياب الجديدة و يعرف أين يضع القديم المتسخ وسيعود لسعاعدتك في التنظيف ولا داعي في أن تشعريه بالخجل و العار من نفسه.

 يجب أن تشعريه أنها مجرد حادثة عابرة و ما تنسي أن يغسل يديه جيدا بعد كل هذا. 
في كل مرة يحسن فيه استخدام البوتي أو الحمام ضعي له هدية بسيطة كقبلة أو قطعة صغيرة من الحلوى لا تكون هذية قيمة وكبيرة حتى تصله فكرة أن هذا أمر طبيعي يجب أن يفعله حتى يحسن من نفسه أكثر من أن يفرحك أنت. 
         ملاحظات مهمة جدا:
 1. هذا الموضوع من الممكن أن يستغرق من بضع أيام إلى شهو فلا توجد هناك قاعدة. والأطفال مختلفين فلا داعي لمقارنتهم ببعض ومن المفترض عند سن ال4 سنوات يكون الطفل متدرب تماما على النوعين أثناء النهار.

 2. التدريب أثناء النوم نبدؤه بعد ما يكون الطفل جاف تماما طول النهار.

 3. البنات تتعلم قبل الأولاد، ليست قاعدة لكن هذا يحدث في أغلب الحالات.

4. عندما نعلم الولد يجب أن نعلمه  التبول و التبرز وهو جالس، حتى لا تحدث عنده لخبطة فيصبح لا يتبرز إلا وهو واقف.

طبعا ليس في كل الحالات تتم الأمور بسلاسة بالعكس 80 ٪ من الأطفال الذين يتدربون على البوتي يواجهون مشاكل في البداية (إطمئني) و أساس حلها  هو التعامل الصح حتى لا تزيد الأمور تعقيدا. 



إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

alamtifli

2021