أخر الاخبار

من الضروري أن تقول لطفلك ''لا'' ...لماذا يجب أن نقول للطفل لا؟

من الضروري أن تقول لطفلك ''لا'' ...لماذا يجب أن نقول للطفل لا؟


مرحبا بجميع زوار عالم طفلي الكرام، يعجز بعض الآباء و الأمهات على رفض إحدى طلبات أطفالهم و على قول كلمة لا للطفل، ويتسبب هذا في سوء سلوك الطفل وتعامله مع الأشخاص الآخرين من حوله. فحين يعتاد الطفل أن يحصل على كل ما يريد، لن يشعر بقيمة الأشياء، وبالتالي لن يتمكن من الحفاظ عليها لأنه يستطيع شراءها مرة أخرى إذا رغب.




كما أن الطفل الذي يحصل على كل ما يريد، لن يتقبل فكرة الرفض فيما بعد، وسوف يتبع سلوكيات وردود أفعال خاطئة إذا لم يتمكن من امتلاك ما يرغب به.
يمكن أن يصرخ في وجه الأم أو ينفعل في أي مكان متواجد به، حتى يحصل على طلباته.

ولن يقتصر ضرر الطفل على هذه المرحلة من عمره، بل سيصبح الأمر صادما له فيما بعد عندما يبدأ في الإحتكاك بالأشخاص وتواجهه العقبات، حينها لن يتمكن من التصرف السليم وسوف يشعر باليأس والإحباط. لذلك، من المهم أن يعتاد الطفل على سماع كلمة لا في المواقف التي تستدعي ذلك.

بعض أهم الأمور التي يجب أن نقول فيها للطفل 'لا':


1. محاكاة أصدقائه:

يجب أن يتمتع الطفل بشخصية مستقلة، فإذا اعتاد على تقليد أصدقائه وأقربائه منذ الصغر لن تكون له شخصية ورأي نابع من داخله، وسيبحث دائما عن شخص يحاكيه.
إذا وجدت الأم أن طفلها يقلد أحدا ما، فيجب أن تقول له لا، وتراقبه للتأكد من أنه لا يقوم بمحاكاته مرة أخرى حتى يتوقف عن هذا الفعل.


2. الطلبات التي تضر بصحته:

يمكن أن يطلب الطفل بعض الأشياء التي تضر بصحته دون أن يدري بمخاطرها، مثل السهر لفترة طويلة أو تناول طعام غير صحي، أو الجلوس لفترات طويلة أمام التلفاز أو الأجهزة الإلكترونية واللوحية. وهذه الطلبات الخاطئة يجب أن تقابل بالرفض، مع التحدث مع الطفل حول الأضرار التي يمكن أن تلحق به بسبب هذه العادات الخاطئة.
يمكن السماح للطفل ببعض الإستثناءات في أوقات محددة لبعض الوقت، على ألا يكون هذا أمرا اعتياديا.


3. شراء كل ما يريده:

للطفل حق أن يشتري لعبة أو شيئا يحبه حينما يفعل شيئاً جيداً يستحق المكافأة، ولكن إذا طلب شراء ألعاب بشكل متكرر ودون داع، فيجب أن ترفض الأم هذا.
ومع الرفض، ينبغي توضيح السبب والتناقش مع الطفل ليدرك أن شراء اللعب ليس أمراً سهلا ومتاحاً طوال الوقت.


4. الطلبات في فترة العقاب:

في حالة قيام الطفل بسلوك أو فعل خاطئ، وعاقبته الأم، يجب أن تمتنع عن تلبية رغباته خلال فترة العقاب، حتى يشعر الطفل بأنه مخطئ وأن الخطأ الذي قام به سيحرمه من أي شيء يرغب به خلال فترة العقاب.


5. الطلبات التي تؤذي غيره:

أيضا لا يجب موافقة الطفل على أي طلبات يمكن أن تؤذي شخصا آخر، سواء نفسيا أو جسديا قولا أو فعلا، أو تشجيعه على أي تصرف خاطئ.
فأحيانا ينزعج الطفل من أحد أصدقائه ويريد إيذاءه كرد فعل، وحينها لا يجب أن توافق الأم، وعليها أن تفكر بحكمة لمنع هذا الطفل من إيذاء ابنها، فيمكن أن تتحدث مع المعلمة في المدرسة أو مع والدته لحل الأمر.



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -