-->
alamtifli alamtifli
recent

آخر المواضيع

recent
random
جاري التحميل ...
random

نماذج من الألعاب المهمة والرائعة لدعم وتنمية التفكير الإبداعي لدى طفلي

 

نماذج من الألعاب المهمة والرائعة لدعم وتنمية التفكير الإبداعي لدى طفلي


مرحبا بكل زوارنا الكرام،  كما نعلم أن اللعب من أهم الأمور بالنسبة للأطفال. في هذا المقال سنعرض عليكم بعض الألعاب التي من شأنها أن تدعم وتساهم في تنمية التفكير الإبداعي لدى الأطفال. تابعوا المقال للنهاية.


أهم الألعاب التي تنمي التفكير الإبداعي للطفل:

1. لعبة قل ثم تذوق:

نحضر 5 أكواب ونضع في كل كوب مشروب يختلف عن الآخر مثل ماء - شاي- ليمون - حليب - قهوة ومن الممكن إحضالر صحون نضع فيها مثلا شوكولاتة - بصل - برتقال - كريمة - جبن.. ثم نطلب من كل طفل بعد ربط عينيه أن يشم السائل الموجود في الكوب ويخمن ماهو؟ تهدف هذه اللعبة لتنمية مهارة التفكير وتنمية اللغة لغة الوصف وتقوية حاسة الشم. 

2. لعبة الإحتمالات: 

وهي أن يتم إعطاء الطفل حالة معينة أو صورة معينة أو سؤالا معينا ثم يطلب منه ذكر الأسباب و الإحتمالات المتعلقة بهذا الشأن. مثال سميت الحيوانات البرمائية بهذا الإسم: 

- لأنها قبيحة المنظر، أو لأنها تعيش فوق الأشجار، أو  لأنها تعيش في البر والماء، أولأنها جميلة المنظر.

3. لعبة التنبؤ أو التوقع:

هي أن يتم إعطاء الطفل أمورا وأحداثا ليست موجودة في الواقع ثم يطلب منه التوقع والتنبؤ ببعض الأمور ربما التي تحدث عند وقوع الحدث. مثال: مالذي من الممكن أن يحدث لو أصبح الهاتف الجوال يقوم مقام التلفاز أو المكيف؟؟

مثال آخر: مالذي من الممكن أن يحدث لو وجدت ممحاة سحرية تقوم بمحو الأشياء.

لا تنتظر منه إجابة صحيحة أو إجابة منطقية تقنعك فليس هذا الهدف الهدف من هذه اللعبة هو تحفيز خياله وقدرته الإبداعية على التخيل.

4. لعبة أشياء صحيحة على أشياء خاطئة:

وهي أن يطلب من الطفل إعطاء أمثلة لبعض الأشياء الصحيحة وتركيب أشياء خاطئةلها. من هذه الأمثلة نجد: عجلات سيارة للبيت ، خروف له خرطوم فيل، أرجل إنسان للطاولة، جناح الطير للطائرة.

5. لعبة التقليد: 

وتعني تقليد الأدوار وتقمص الشخصيات وتخيلها والإنفعال معها وجدانيا. فمثلا نقسم الأطفال لمجموعتين ثم نختار طفل يقوم بتقليد وأداء دور و حركات المزارع مثلا.. وهكذا. 

6. لعبة الألغاز:

الألغاز لها أهمية كبرى في تنمية الخيال والتفكير الإبداعي حيث يضطر الطفل أن يركز ويعمل تفكيره بأقصى قدر ممكن ليستطيع حلها. ذلك لأن اللغز ماهو إلا سؤال غير مألوف يحتاج إلى تفكير غير مباشر للإجابة عليه. ومن الأمثلة : جميلة الشكل زكية الرائحة متعددة الألوان منها الأحمر والأصفر... كبير الحجم وله أذنان كبيران ونابان طويلان وخرطوم طويل ... هل تعرفونه يا أطفال؟؟ ... ألوانها جميلة تطير من زهرة إلى زهرة... هل تعرفونها ماهي؟؟

7. لعبة الأفكار:

وهي لعبة مسلية يتم فيها طرح موضوع معين ثم يطلب من الأطفال التفكير فيه واقتراح العديد من الأفكار المتعلقة بالموضوع مع مراعاة مايلي: لا يجوز نقد أي فكرة، ويسمح بطرح أية فكرة مهما كانت، ويجوز البناء على الأفكار. ويفضل في لعبة الأفكار أن تكون في مكان جميل أن تجري في جو ممتع ومرح. مثال: استيقظت من النوم فوجدت بالقرب من السرير مليون، اقترح أكبر عدد ممكن من الأفكار للإستفادة من هذا المبلغ.

8. لعبة الصندوق السحري:

نضع في الصندوق مجموعة صور تعبر عن أفعال وأحداث مختلفة ونطلب من الطفل إدخال يده واختيار صورة وسرد قصة أو التعليق بجمل واضحة ومفيدة ومن الممكن أن يكمل زميله باقي الأحداث مما ينمي الخيال عند الطفل ويساعده على الطلاقة اللفظية والتعبير.

9. لعبة ''ماذا لو'':

وهي من أساليب الإبتكار فهي تنمي التفكير والخيال للطفل. وذلك بأن تسأل الطفل أسئلة تبدأ (ماذا لو) ومن الأمثلة أن نسأل الطفل: ماذا لو تكلم الكتاب؟؟ ماذا لو رأيت شجرة بالونات؟؟ ماذا لو فهمت لغة القطط؟؟

10. لعبة الأجزاء الناقصة: 

أن يطلب من الطفل إعطاء أمثلة لأجزاء بعض الأشياء لا يمكن الإستغناء عنها مثل: ساعة بلا عقارب، قلم من غير حبر، باب من غير يد، هاتف بدون شاشة ...و هكذا.



إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

alamtifli

2021