-->
alamtifli alamtifli
recent

آخر المواضيع

recent
random
جاري التحميل ...
random

نظافة الطفل: كيف نحافظ على نظافة الرضيع من رأسه إلى أطرف قدمه؟؟

نظافة الطفل: كيف نحافظ على نظافة الرضيع من رأسه إلى أطرف قدمه؟؟


مرحبا بجميع زوار عالم طفلي الكرام،  تعد الساعات والأيام الأولى بعد الولادة من الأوقات الحساسة يجب فيها العناية جيدا وبانتظام بصحة ونظافة الرضيع. خطوات عديدة يجب اتباعها يوميا وبصفة دايمة للحفاظ على نظافة الرضيع والطفل.  صحة ونظافة المولود وخاصة حديث الولادة مهمة جدا لضمان نموه أيضا، فالكثير من الأمهات الجدد الذين يمتلكن أول رضيع عليهن معرفة بعض التفاصيل للمحافظة على صحة أطفالهن.



النظافة اليومية لطفلي: خطوات يجب اتباعها يوميا:

 1. نظافة الرضيع:

  •   تبليل قطعة قطنية بالماء الدافئ لمسح عيني الرضيع بكل لطف مع ظرورة قطعة قطنية نظيفة لكل عين.
  •   قص أظافر الرضيع باستخدام مقص أظافر مخصص فقط للأطفال. وبصفة منتظمة  ،نظرا لأن أظافر الرضيع تنمو بصفة سريعة، حماية له وحفاظا على سلامته. ينصح بقص أظافر الرضيع عندما يكون نائما أو مثبتا على كرسيه.
  •   اهتمي جيدا بتغيير الحفاض وقومي بتنظيف هذه المنطقة جيدا وتنشيفها جيدا أيضا قبل وضع الحفاض لحمايته و حتى لا تتسببي لرضيعك في الحكة والإلتهاب، وقللي قدر الإمكان من استعمال المناديل المبلله لأنها من الممكن أن تتسبب في تهيج الجلد و استخدمي أقمشة قطنية للتجفيف وكريمات تحتوي على أكسيد الزنك.
    عند تغيير حفاضته يرجى تركه للقليل من الوقت بدونها لتجنب إصابته بالتحسس.
  •  تجفيف شعره بالماء بعد غسله عن طريق مسح فروة رأسه بمنشفة رطبة مخصصة له وبكل لطف.
  • تنظيف اليدين بصفة مستمرة خلال اليوم باستخدام ماء دافء وصابون خاص بالرضيع وفوطة نظيفة رطبة ،لأنه يقوم يمص إصبعه متى تسنى له، تجنبا لدخول أي بكتيريا لفمه.
  •   استخدام قطعة قطنية لتنظيف أذني الرضيع من الخارج عن طريق مسح المنطقة التي تقع خلفهم وحولهم مع ضرورة الحرص على عدم إدخال أي قطعة داخل الأذن لأن ذلك قد يلحق الضرر بها.

  •  عيون الرضيع حديث الولادة دائما ما تخرج إفرازات صفراء اللون وهذا أمر طبيعي أو تكون هناء البعض من القشرة على الجفن فقومي بمسح هذه المنطقة باستمرار باستعمال قطنة مبللة بماء دافء.


  •  قومي بغسل رأس الرضيع بشامبو مخصص للأطفال فقط، وتجنبي أن يكون أكثر من 3 مرات في الأسبوع ونضفي فروة الرأس جيدا من أي قشرة باستخدام فرشاة شعر للأطفال أو فرشاة أسنان ناعمة لا غير.


  •  الأظافر: من المتعارف عليه أن أظافر المولود حديث الولادة تنمو بسرعة كبيرة، لذلك قومي بقص أظافره باستمرار حتى لا يؤذي نفسه أو يخدش نفسه، ومن المحبذ لك أن تختاري وقت النوم لأنه في هذا الوقت يكون جسمه هادئا لا يتحرك كثيرا مما يسهل عليك القص بسرعة.


  •  البشرة: قللي مدة الإستحمام لـ 10 دقائق فقط واستخدمي صابون خالي من الروائح وبعد الحمام الفاتر استخدمي كريم ترطيب للبشرة واهتمي بأن يلبس ملابس قطنية فقط لما لها من فائدة على جسمه الصغير.

  •  عند مداواة السرة وقبل سقوطها حافظي على منطقة السرة أن تكون دوما جافة ونضيفة .وهي سوف تسقط من نفسها.

 2. نظافة الطفل:

  • يحتاج الطفل الى العناية بنظافته الشخصية ونظافة البيئة المحيطة به. لأنها هي الموطن الأول للكثير من الجراثيم والفيروسات التي قد تسبب الكثير من الأمراض له. فالطفل في مرحلته العمرية الأولى لا يعي و لا يقدر تبعات الأمور حيث أنه يضع كل مايحيط به وبصفة لا إرادية في فمه مباشرة محاولا استكشاف كل ما يحيط به.  هذا باإضافة إلى أنه يضع يديه في فمه، وعند تلوثهما أو تلوث البيئة المحيطة فإنه من السهل أن تنتقل هذه الجراثيم إلى داخل الجسم. 

  • لذا لا بد من تعويده شيئا فشيئا على المحافظة على نظافته الشخصية  وغسل يديه باستمرار وغسل أسنانه بعد الوجبات الغدائية وقبل النوم وتوجيهه قصد التعود للحفاظ على نظافة ملابسه وحاجياته والحفاظ على نظافة المكان، هذا يساعد بطريقة جيدة على غرس عادة النظافة في عقله حتى تكبر معه كلما تقدم به العمر ويكتسبها كسلوك في حياته.



إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

alamtifli

2021