-->
alamtifli alamtifli
recent

آخر المواضيع

recent
random
جاري التحميل ...
random

كيف أعاقب طفلي يدون أن اهينه أو أجعله يتعقد ؟

كيف أعاقب طفلي يدون أن اهينه أو أجعله يتعقد ؟



مرحبا بكل الزوار الكرام، القاعدة الأولى التي يجب أن نعرفها قبل التفكير في عقاب أولادنا هي أن الأطفال ذاكرتهم قصيرة المدى، يعني ينسون بسرعة لكن للأسف في موضوع العقاب بالذات يكون نسيانهم إنتقائي. يعني هم ينسون سبب عقابهم لكنهم لا ينسون أبدا العقاب نفسه.




ولأجل هاته القاعدة يجب أن نعرف و نلتزم بالآتي:

أولا:

مهما تعاقب ابنك أو تعاقبت ابنتك على سبب معين، فإنه إذا رآك تقوم بفعلها فلا تنتظر منه أن يتجنبها. سينسى د لماذا وقع عقابه ولكنه سيضل يقلدك.. فمن الغباء مثلا أن تعاقب ابنك على الكذب مثلا في حين أنه يراك تكذب .. لا يجوز تعاقبي بنتك على الصراخ و الصوت العالي و انت تصرخين وصوتك عالي .. دائما راقب نفسك وانتبه من تصرفاتك لأنهم في الاخر مهما تعاقبهم سيقلدونك طبعا.


ثانيا:

العقاب لا يكون بسبب وبلا سبب. في الاخير الطفل ينسى سبب العقاب من كتر العقاب، لا تعاقبي على الاخطاء . الصغيرة و التافهة و غير المضرة تجاهلي بعض الأمور ثم وجهيه بطريقة صحيح.


ثالثا:

العقاب يجب أن يكون فوري وقت وقوع الخطأ حتى يرتبط في ذهن الطفل بالخطأ، من الخطأ جدا أن تلاحظي الأخطاء وتكتمي حتى تعاقبيه مرة واحدة و تنفجري مرة واحدة ! هكذا عقابك سيكون شديدا بدون فائدة و الطفل مش لن يفهم سبب عقابه أساسا..


رابعا:

الخطأ يجب لأن يبقى خطأ. يعني الخطأ الذي تعتبرينه جسيما و يستحق العقاب لا يجوز إذا اقترفه تانية و لا يعاقب عليه.. بهذه الطريقة طفلك سوف يستنكر تصرفك ولن يفهمه ولن يفهم إن كان مخطئا أو لا. إذا كنت لا تريدين معاقبته فتجاهلي الموقف كليا ولا تقومي بمعاقبته مرة وفي التالية لا مع أنه نفس الخطأ .


خامسا:

دعي العقاب مرتبطا بالخطأ، يعني لو كسر لعبته مثلا فبهذا لا توجد لعبة تانية. إذا كان شقي في النادي بهذا يكون محروم من النادي لمدة محددة. عشان حتى يعرف دائما ان خطأه له عواقب و نتايج مرتبطة به. مش مثلا عندما كسر لعبته نعاقبه بحرمانه من التلفاز ماعلاقة هذا بهذا !.


سادسا:

لا تهددي أبدا بأنواع من العقاب و أنتي لست متأكدة و مصره أنك تستطيعين فعلا. عندما تهددي بعقاب يجب أن يتنفذ لو الخطأ حدث. التهديدات المتكررة في الهوا ء تجعل الطفل يستخف بها.


سابعا:

ممنوع منعا باتا التهديدات من قبيل : أنا سأقتلك، أناا سأذبحك، ممنوعة تماما تماما. أنتي تقومين بتربيته لا بترعيبه.

ثامنا:

التحذير بالعقاب يكون واضحا و مباشرا. يعني لا يوجد شيء اسمه لا تفعل كذا وإلا سأحرمك من شيء تحبك بدون تحديد. يعني يبقى بهذه الصيغة : إذا لم ترتب غرفتك من اللعب. اللعبة الفلانية لن تلعب بها تانية لمدة أسبوع. تحذير من عاقبة واضحة و صريحة لفعل محدد.


تاسعا:

كأب علاقتك بابنك و علاقتك بابنتك يجب أن تبقى مثل علاقتك بزوجتك خلف الأبواب المغلقة ! دوما يجب أن لا ننسى الغرض من العقاب هو التربية و التقويم وليس الإهانة و الفضيحة.


عاشرا:

اذا أردت أن تطاع . اجعل أوامرك و قوانينك و الأهداف التي تطلبها من ابنك قابلة للتطبيق. لا تضع هدف لابنك و انت تعلم انه لن يقدر على تحقيقه ثم تعاقبه. هذه الأهداف و القوانين يجب أن تبقى ثابتة ولا يقع تغييرها على حسب المزاج و الوقت


الحادي عشر:

ممنوع منعا باتا أي شخص أيا كان أن يعلق على عقابك أو يعترض عليه تجاه طفلك .. حتى الأب و خصوصا الأب .. العقاب يتنفذ و يكمل حتى لو كان غير مقتنع به. كل مايقال عليه لا ف يعني لا.. الكلام و النقاش بينكم يبقى بعيدا عن الطفل.


الثاني عشر:

يجب أن تعيد تقييم نتائج عقابك من فترة إلى أخرى. لا يجوز أن العقاب لا يأتي بنتيجة، و تبقى مصر عليه و وتضربه وتتساءل لماذا ابني لا يستجيب. نفسيات الأطفال ليست مثل بعض، فمن يحصل نتيجة مع طفل لا يكون شرط ياتي بنتيجة مع طفل آخر.
و أخيرا و أهم جزء في الموضوع يجب أن نعرف أن العقاب يأتي في الآخر بعد التوجيه و الشرح و الإقناع . اجلسوا مع أولادكم، العبوا معهم، اقتربوا منهم، تكلموا معهم ..


امدحوهم كتيرا و كافؤوهم على كل شيء يحسنو فعله. ليس هذا فقط بل امدحوهم أيضا على كل شيء خطأ لا يقومون به. المكافئة دائما و أبدا تأتي بنتيجة أفضل بكتير من العقاب.

إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

alamtifli

2021