-->
alamtifli alamtifli
recent

آخر المواضيع

recent
random
جاري التحميل ...
random

تربية الأولاد عن الإناث : ماهي أهم سمات الإختلاف بينهما؟؟

 تربية الأولاد عن الإناث : ماهي أهم سمات الإختلاف بينهما؟؟




مرحبا بجميع زوار عالم طفلي الكرام، دوما مانشجع على عدم التفرقة في التعامل مع أطفالنا سواءا إناثا أو ذكورا، ولكن هناك العديد من السمات الإختلاف التي يولدون بها ويعرفون بها تجعلهم مختلفين بعض الشيء الشيء فيما بينهم. فتختلف التربية في بعض الأحيان بين الأطفال حسب جنسهم. وفي هذا المقال نكتشف أهم سمات اختلاف التربية بين الأولاد والبنات


:صفات عامة تميز الأطفال الإناث

التقليد:

البنات يقلدن حركات المحيطين بهن، فقد تتفاجئين بأن ابنتكِ الصغيرة تؤدي حركة أنتِ معتادة على فعلها بيديكِ بشكل لا إرادي.

التعامل بالأيدي:

تتميز البنات بالسرعة في الأعمال التي تعتمد على استخدام اليدين، فهن يستطعن جمع الألعاب بسرعة، وكذلك تتمكن البنت من إتقان استخدام أدوات المائدة قبل الولد، مثل إمساك بالملعقة والشوكة والسكين.

الإستماع بشكل جيد:

أثبتت الأبحاث أن البنات يستطعن تمييز أصوات الأشخاص من حولهن في سن مبكرة مقارنة بالأولاد، ستجدين طفلتكِ تنتبه لأصوات الأشخاص المقربين منها وتتفاعل معها. يمكنكِ التأكد من ذلك بنفسكِ عن طريق إحضار إحدى الألعاب التي تصدر صوتًا مثل "الخشخيشة" وتحريكها، ثم لاحظي من الذي سيلتفت أولًا.

الكلام مبكرا:

أثبتت اﻷبحاث أن البنات يحتللن المرتبة اﻷولى في النطق بأولى الكلمات، بالإضافة إلى الثرثرة وكثرة الكلام، سواء كان مفهمومًا أو لا، فهن يعشقن الحديث وترديد الكلمات.

التواصل بالعيون:

منذ الولادة، الذكور لا ينظرون في الوجوه، بقدر ما تنظر الإناث وتدقق في الوجوه والملامح.

صفات عامة تميز الأطفال الذكور:

الميل إلى اﻷلعاب المتحركة:

وفقا لآراء علماء النفس، فإن الأطفال الذكور يفضلون الألعاب المتحركة وينتبهون إليها أكثر من الألعاب الثابتة أو الموسيقية، ستلاحظين تفضيل طفلكِ للكرة عن الألعاب الثابتة لأنها تتحرك أمامه.

شدة العاطفة على عكس المتوقع:

أثبتت الأبحاث أن الأطفال الذكور عاطفيون و حساسون للغاية بعكس ما قد يبدو، فمثلا إذا جلس الطفل في ركن العقاب يتأثر بذلك أكثر من الإناث، ويجدي نفعا معه أسرع ﻷنه يتأثر بغضبك منه.

عدم التركيز في شيء واحد:

بمعنى أن الذكور يفضلون الزحام والنظر في أكثر من وجه بدلا من النظر في وجه شخص واحد فقط، وكمثال فإن الذكور حديثي الولادة يفضلون النظر في هاتفكِ المحمول عن النظر في وجه فرد واحد.

قلة الخوف نسبيا:

بعمل إحصائية تبين أن تعبير الأطفال الذكور عن خوفهم أقل نسبيا من تعبير الإناث عن خوفهن، فمثلا عند تعبير الأم عن غضبها بوجهها تجاه فعل معين قد يكمل الولد فعله ولا يبالي، أما البنت فقد تتراجع عن أداء هذا الفعل المرفوض.

الحركة:

الذكور أكثر حركة من الإناث، فهم في العموم مستكشفون لما حولهم أكثر من الإناث.


أهم مميزات تربية الطفل :

 نؤكد دوما أنه من أهم مقومات التربية الصحيحة الناجحة أنه لا فرق بين الطفل والإبنة سواءا كان على مستوى التعامل أو الإهتمام أو الدعم أو التوجيه أو الإحتواء إلخ. لكن يبقى لكل مميزاته وعلينا أن نعرفها حتى نجيد التصرف معها فطبيعة اختلافهم هي طبيعة فطرية وطبيعية. لكل من لديهم أطفال ذكور، مالذي يجب أن تعرفوه عن الطفل؟؟



1. بيتك سيمتلئ بالسيارات والطائرات والقطارات:

وجود طفل في البيت يعني وجود الكثير من الطائرات والقطارات والسيارات التي ستغزو كل أرجاء منزلك، كما أنك ستجدين قوارب صغيرة في حوض الاستحمام.

2. الأطفال لا يتوقفون عن الحركة:

الأطفال في هذا السن يكونون كثيري الحركة منذ اللحظة الأولي لاستيقاظهم من النوم حتى لحظة النوم؛ فالأطفال غالباً ما يقفزون من فوق الأشياء المرتفعة في المنزل والجري في أرجاء المنزل، لهذا يجب على الأم استغلال طاقة الأطفال في أشياء مفيدة مثل دفع أطفالها لممارسة الرياضة في النادي.

3. الأولاد لا يحتاجون ملابس كثيرة مثل البنات:

هناك عدة خيارات عند شراء ملابس الفتيات مثل الفساتين والجيب والبنطلون والبلوزات والتشيرتات ذات الألوان الرائعة، على عكس الأولاد فالخيار أمامهم بنطلون أو شورت وقميص أو تيشيرت، لهذا فإن الأولاد لا يرهقون الأمهات في شراء الملابس، وارتداء الملابس كل صباح على عكس البنات.

4. استكشاف عضوه الذكري:

الأطفال الذكور غالبا ما يحاولون استكشاف عضوهم الذكري، لا تعنفيه، فقط باستخدام طريقة النصح والإرشاد أقنعيه بألا يفعل ذلك، وخاصة خارج المنزل، ولا تتعاملي مع الأمر باعتباره شيئا خطيرا، فجميع الأطفال يفعلون ذلك.ذ

5. لا تضعي الأشياء في متناول يد طفلك:

بمجرد أن يبدأ طفلك في المشي قومي بإزالة كافة الأغراض الموجودة قريبة من متناول يد الطفل، ولا تتوقعي أن طفلك لن يصل إليها وخاصة أكواب الشاي وفناجين القهوة لا تتركيها من يدك أو ضعيها في مكان مرتفع جدا عن يد الطفل.

6. طفلك سيتبول في كل مكان:

طفلك في بداية تعوده على التبول في الحمام لن يستطيع القيام بذلك بشكل صحيح، حيث سيتبول في كل مكان في الحمام، وهنا عليك التعامل مع الأمر بهدوء فقط قومي بتنظيف المكان وعلميه كيف يفعل ذلك تدريجيا ولا تعنفيه، فأسهل ما يمكن للطفل فعله أن يتبول في ملابسه.

7. لا تقارني بين طفلك وبين الفتيات من نفس السن:

الفتيات في العادة هادئات، وتكمن طاقتهن في القيام بأفعال كثيرة أثناء جلوسهن بمعنى يمكنهن الجلوس لمدة ساعة من أجل الرسم أو صنع الحلي والتلوين، على عكس الفتيان فهم دائمو الحركة والانتقال من مكان إلى آخر، ولا يستطعن الجلوس أكثر من 5 دقائق، لهذا لا تقارني بين طفلك وبين الفتيات فاهتمامات طفلك تختلف تماما عن اهتماماتهن.

8. التصرف بحماقة:

الأطفال الذكور حين يتعاملون مع أمهاتهم يبدون أكثر رومانسية من البنات، فحتى سن الست سنوات يكونون متعلقين بأمهاتهم بشدة.


إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

alamtifli

2021