-->
alamtifli alamtifli
recent

آخر المواضيع

recent
random
جاري التحميل ...
random

أساليب وسلوكيات لزيادة وتنمية التواصل البصري عند الأطفال



أساليب وسلوكيات  لزيادة  وتنمية التواصل البصري عند الأطفال


مرحبا بكل زوارنا الكرام، أهم مايشغل بال الوالدين هو أن يكون أطفالهم بصحة جيدة وعملية النمو تسير بشكل طبيعي جدا. 
حتى لو طرأت بعض المشاكل فدوما الحلول موجودة، وفي هذا المقال سنعرض لكم أهم الطرق والأساليب لتنمية التواصل البصري لدى الأطفال. فتابعوا المقال للنهاية.


أهم الطرق والأسابيب لتنمية التواصل البصري عند طفلي:

الشمعة:

أغلقي الغرفه وأزيلي جميع المشتتات وجهزي تعزيز مادي للطفل ثم أشعلي الشمعة وتأكدي من عدم إيذاء الطفل لنفسه بلمسه للشمعه وإيذاء نفسه أطفئي الضوء في البداية يفضل تحريك الشمعة ببطء تكلمي مع الطفل أثناء ذلك ثم قيسي مدة تواصل الطفل وعززيه. عند تواصله العبي معه وﻻ تحسسيه أنه بجلسة تدريب كرري العمليه عدة مرات سيزيد ذلك من مدة التواصل.


2 الخيال( الظل) :

عند إشعال شمعة بالغرفة وبعد إزالة المشتتات قومي باستغلال الحائط ويفضل أن يكون أبيض، قومي بوضع يدك بين الحائط والشمعة سيظهر خيال يدك على الحائط قومي بعمل أشكال للطفل ستجذب انتباهه إلعبي معه بهذة الطريقة سيستمتع وسيزيد من مدة تواصله البصري. ويمكن استخدام هذه الطريقة من خلال ضوء كشاف الهاتف.


الليزر:

أغلقي نور الغرفة وأفرغيها من المشتتات ثم قومي بتشغيل الليزر على السقف والأرض والجدران حاولي جذب انتباه الطفل إذا لم يتجاوب سلطي الليزر بين قدميه وعلى جسمه وعلى الجهة التي ينظر إليها عززيه عند تجاوبه وحاولي التكلم مع طفلك اطلبي منه النظر أكثر.

حوض السمك:

أسلوب رائع جدا، أحضري حوض سمك على شكل مستطيل أو مربع صغير الحجم أزيلي الصورة التي تكون ملصقه في خلف الحوض فقط ضعي الحوض على طاولة واجعليه بين الحائط والضوء (كشاف الهاتف) سترين خيال (ظل) الأسماك على الحائط سيتفاعل الطفل وسيبدء بالتواصل عززيه عند ذلك وقيسي المده وابدئي بزيادتها بشكل تدريجي.


ضعي الحوض بغرفة وأزيلي المشتتات واطفئي ضوء الغرفه اشعلي ضوء حوض السمك واطلبي من الطفل النظر سيبدأ النظر إلى الحوض مما يزيل نظره عن الحوض ستعتم كل الغرفة ثم أشعلي ضوء الحوض مره أخرى وتحدثي مع الطفل أثناء ذلك.


الكاميرا :

من أفضل و أفضل الأساليب التي تلمس سرعه الإستحابة فيها وخصوصا أطفال التوحد حتى لو كان الطفل نسبة تواصله البصري معدومة بشكل كامل وكان يعاني من النظرة الجانبيه سيبدأ بالتفاعل. اجلسي مقابل طفلك وافتحي كاميرا الهاتف وﻻ تبدئي بالتصوير وجهي الكاميرا إلى وجهك وعيناكي تحديدا وقومي بتوجيه شاشه الهاتف إلى الطفل بينما كاميرا الهاتف تصور بوجهك سيبدأ الطفل بالتواصل مباشره مع الهاتف والنظر إلى معالم وجهك وتحديدا عيناكي من خلال شاشه الهاتف، قومي بتقريب الهاتف إلى وجهك و عينك تحديدا وابدئي التحدث مع طفلك وتعزيزه ويفضل العد من واحد إلى 10 بصوت مسموع للطفل واااااحد اثنييييين ثلاااااثه حتى تصلي إلى عشره اخفضي الهاتف وقومي بتعزيز طفلك واللعب معه ثم كرري العملية ولكن ملاحظه يجب أن لا تكملي العد وتبدئي من جديد عند إزاله عينيه إلى مكان آخر وبعد إكمال هذه العمليه زيدي العدد حتى تصلي ل 15 ثم إلى 20 وهكذا.

المرآة :

قومي بوضع طفلك أمام المرآة مع وضع حاجزين على يمين وشمال الطفل سيبدأ التواصل مع المرآة إذا استطعتي إطفاء ضوء الغرفة وتسليط ضوء بسيط على وجه الطفل مما يجعله يرى وجهه المضاء على المرآة وسيبدأ التواصل عززيه دائما بعد تواصله.

الكرتونه المثقوبه :

أيضا هذه الطريقه رائعة جدا أحضري قطعة كرتون تستطيعي تغطية وجهك بها ثم قومي بثقب الكرتونه بحجم عينك وانظري من خلالها على الطفل ثم واجلسي مقابل الطفل وإذا احتاج الموضوع لعدم تواصله تحركي يمينا وشمالا وعند تواصله ابدئي بتعزيزه والعد كما قلنا سابقا وفجأة ارفعي الكرتون عن وجهك سيرى وجهك كاملا ثم قومي بالعد
مرة أخرى ثم قومي بثقب الثقب الثاني للعين الثانية وكرري العملية.
ثم قومي بثقب الفم وكرري العملية ثم قومي بثقب الأنف وكرري العملية ثم قومي بثقب الخدود ثم الجبين ثم دائرة على حجم الوجه وهكذا ويفضل سرد قصة مفيدة وحسب مستوى الطفل.

رسم الوجه:

قومي برسم عينان على ورقة وقومي بتوجيهها للطفل واطلبي منه التواصل بطريقتك واسردي قصة مضحكة للطفل وفجأة قومي بقرقرة الطفل واللعب معه وإذا احتاج الموضوع قومي بحمله والدوران به أو المشي به لخطوات ثم قومي برميه على فراشه أو مكان آمن لا يتأذى منه ولكن قبل ذلك تأكدي أنه ﻻ يخاف من ذلك، ثم قومي برسم الشفة العلويه فقط فيصبح مرسوم على الورقة عينان والشفة العلويه ثم أحضري ورقة أخرى وقومي برسم الشفة السفلية عليها ثم قومي بلصقها بحيث تمكنك من فتحها وإغلاقها مثل فم الدمى وقومي بالحديث مع الطفل أثناء تدريبه عليها وبعد ذلك قومي برسم باقي أجزاء الوجه تدريجيا.

وضع الورق على العينين:

قومي بوضع قصاصات ورع على العينان بدل الرموش وابدئي الحديث مع الطفل ستتفاجئي من ردة فعله وتواصله معك.

اللعب بالدمى:

قومي بلبس الدمية بيدك وتأكدي من وجود فمها المتحرك وابدئي بالحديث بصوت مختلف مع طفلك واللعب معه بالدمية وإذا أمكن وضع دميتين في كل يد واحدة مع طفلك وتعزيزه عند تواصله ستكون النتيجة رائعة.

جهاز الأضويه المتناثرة:

جهاز به أضوية مبعثرة ومنظمة متقطعة ومتصلة يوضع بالغرفه ثم يتم إطفاء الضوء وبعدها سيتم التواصل مع الأضواء احرصي على الإسترخاء للطفل أثناء ذلك.

عرض التلفاز:

صوري طفلك أثناء قيامه بالنشاطات الإيجابية تعززيه ثم اعرضي هذه المقاطع عليه من خلال شاشه تلفاز البيت التي يشاهد عليها التلفاز بشكل يومي.

فكرة إيصال المعلومة من خلال برامج الأطفال الكرتونيه:

إذا كان أحد منكم له علاقة مع أحد يمكنه عمل أفلام كرتون هادفة وتعليمية ومتخصصة بالسلوكيات غير المرغوبة والسلوكيات المرغوبة أن هذه الطريقه ستوصلنا إلى نتائج أكثر من رائعة.

العد:

اجلسي مقابل الطفل وضعي عينيك بعيني الطفل ثم ابدئي بالعد واااااحد اثنااان تلاااااثة ...الخ لا تكملي العد وابدئي من جديد عند إزاله عينيه عن عينيك عززيه عند الوصول إلى خمسة ثم إلى عشره ثم الى خمسه عشر وهكذا.

مفاجئة الطفل:

الإختباء في مكان ما والخروج إليه فجأة والسير بطريقه غريبة أمامه اقتربي منه بسرعة كبيرة ثم فجأة ارجعي وهكذا.


إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

alamtifli

2021