-->
alamtifli alamtifli
recent

آخر المواضيع

recent
random
جاري التحميل ...
random

عبارات يجب أن لا نقولها لأبنائنا الذكور

عبارات يجب أن لا نقولها لأبنائنا الذكور


مرحبا بزوارنا الكرام، هناك بعض الأفكار المغلوطة حول تربية الطفل الذكر، إذ نجد العديد من الأهل أو المعارف يرددون بعض الكلمات والعبارات على مسامع الأطفال الذكور ولكنها خاطئة وا يجب أن يسمعوها حتى نحافظ على نشئته بطريقة طبيعية. فتابعوا المقال للنهاية حتى تتجنبوها.



أنت رجل يجب ألا تبكي فالرجال لا يبكون

هذه العبارة هي العبارة الأكثر شيوعا بين الأمهات فهن يعتقدن أن الطفل الصبي لا يجوز أن يبكي بل يجب أن يصمد ويكبت مشاعره على اعتبار أن البكاء ضعف ولا يليق بالرجال وهو مصرح به للإناث فقط ولكن هذا أمر خاطئ فهو طفل يحتاج إلى التعبير والتنفيس عن مشاعره سواء كان ذلك بالبكاء أو الحزن ولن يؤثر ذلك على رجولته مستقبلا بل إن كبته لتلك المشاعر قد تؤدي إلى آثار نفسية جسيمة في المستقبل.

أنت رجل يجب ألا تلعب مع الفتيات 

من الطبيعي أن تكون اهتمامات الأطفال الذكور مختلفة تماما عن اهتمامات الفتيات فالفتيات في العادة هادئات وتكمن طاقتهن في اللعب بهدوء مثل ميلهن إلى الرسم أو التلوين على عكس الفتيان فهم دائمو الحركة والإنتقال من مكان إلى آخر ولكن لا يعني ذلك أن نمنع أبناءنا لمجرد أنهم ذكور من متعة المشاركة في اللعب مع الفتيات أو أن نؤنبهم على ذلك ويجب أن ندرك أن من حق الأطفال أن يمارسوا حريتهم في اختيار الألعاب التي تحلو لهم.

يجب ألا تشارك في الأعمال المنزلية

تعتقد بعض الأمهات أن مشاركة الطفل الذكر في الأعمال المنزلية أو خدمة نفسه بنفسه ستنقص من رجولته ولكن هذا خطأ كبير فلا بد أن نعلم أطفالنا الذكور تحمل المسؤولية منذ الصغر ويجب أن نحفزهم على المشاركة في الأعمال المنزلية بشكل عام كالمساعدة في تحضير المائدة مثلا وكذلك يجب تعليم الطفل إنجاز أموره بنفسه مثل طي ملابسه وترتيب غرفته وتنظيم فراشه فتلك الأمور رغم بساطتها إلا أنها تحفزه أن يكون مسؤولا وله شخصية متعاونة وليس شخصا متسلطا يعطي الأوامر لن حوله لينجزوا له أموره.

يجب أن تخجل من الأحضان والتقبيل 

تظن الأمهات أحيانا أنه من المخجل أن يسعى الطفل الذكر للأحضان والتقبيل فقط لأنه صبي وأن هذه الأمور خاصة بالفتيات فقط ولكنهم يتناسون أن الأطفال يحتاجون للتعبير الجسدي من حب وحنان والديهم لهم من أحضان وتقبيل وتشجيع وتحفيز وغيرها فإحساس الطفل سواء كان ذكر أو أنثى أنه محبوب يعزز شخصيته ويقويها.

أنت الأقرب إلى قلبي من أخواتك

معظم الأمهات يتعلقن بأبنائهن الذكور بشكل مفرط ويبالغن في دلالهم بينما يؤدي ذلك إلى نتائج سيئة على نفس الطفل وتصرفاته ومن آثار ذلك زيادة الخجل والإنطواء وكثرة الخوف وضعف الثقة بالنفس.

 

إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

alamtifli

2021