-->
alamtifli alamtifli
recent

آخر المواضيع

recent
random
جاري التحميل ...
random

معلومات مهمة عن حليب الأم المعجزة ولمحة عن أهم مكوناته

معلومات مهمة عن حليب الأم المعجزة ولمحة عن أهم مكوناته 



مرحبا بكل زوارنا الكرام، إلى كل مرضعة بطلة: تعرفي معنا على النعمة الغالية التي وهبها الله إياك دون غيرك، تعرفي معنا على مكونات حليب الأم المعجزة وبعض المعلومات المشوقة عنه.


كل رضعة من حليب الأم تحتوي على:

الملايين من الخلايا الحية وتشمل هذه خلايا الدم البيضاء المعززة للمناعة، وكذلك الخلايا الجذعية، والتي قد تساعد الأعضاء على النمو والشفاء.
أكثر من 1000 بروتين تساعد طفلك على النمو والتطور وتنشيط جهاز المناعة لديه وتنمي الخلايا العصبية في دماغه وتحميها.
يتكون كل بروتين حليب الأم من الأحماض الأمينية. يوجد أكثر من 20 من هذه المركبات في حليبك. بعضها يسمى النيوكليوتيدات ، تزداد في الليل ويعتقد العلماء أنها قد تحفز على النوم.

أكثر من 200 نوع من السكريات المعقدة تسمى oligosaccharides تعمل كمواد حيوية ، وتغذي "البكتيريا الجيدة" في أمعاء طفلك. كما أنها تمنع دخول العدوى إلى مجرى الدم وتقلل من خطر الإصابة بإلتهاب الدماغ.

أكثر من 40 إنزيم 7 إنزيمات منها هي محفزات تسرع التفاعلات الكيميائية في الجسم.
الإنزيمات في حليبك لها وظائف مثل مساعدة طفلك على الهضم وتقوية جهازه المناعي، بالإضافة إلى مساعدته على امتصاص الحديد.

عوامل النمو التي تدعم النمو الصحي إذ تؤثر هذه العوامل على أجزاء كثيرة من جسم طفلك ، بما في ذلك الأمعاء والأوعية الدموية والجهاز العصبي والغدد التي تفرز الهرمونات.

الهرمونات ، يحتوي حليب الثدي على الكثير منها. هذه المواد الكيميائية الذكية ترسل رسائل بين الأنسجة والأعضاء للتأكد من أنها تعمل بشكل صحيح. يساعد بعضها في تنظيم شهية طفلك وأنماط نومه ، بل ويساعد على الرابطة بينكما.

الفيتامينات والمعادن ، العناصر الغذائية التي تدعم النمو الصحي ووظيفة الأعضاء ، وكذلك تساعد في بناء أسنان طفلك وعظامه.

الأجسام المضادة، المعروفة أيضا باسم الغلوبولين المناعي. توجد خمسة أشكال أساسية من الأجسام المضادة ويمكن العثور عليها جميعًا في حليبك، تحمي طفلك من الأمراض والإلتهابات عن طريق تحييد البكتيريا والفيروسات.


المزيد من المعلومات المشوقة عن حليب الأم:

يمر حليب الأم  بثلاث مراحل أولها مرحلة اللبأ أو الكولوستروم وهو مادة صفراء سميكة تخرج بعد الولادة مباشرة غنّية بالسعرات الحرارية المغذية والأجسام المضادة لإعطاء طفلك بداية ممتازة في حياته، وهي قليلة جدا لكنها كافية له. ومن ثم الحليب الإنتقالي وهوه بين اللبأ والحليب الناضج وكميته وسعراته أكثر وفي اليوم العاشر و بعد أسبوعين يخرج الحليب الناضج الغني بالمغذيات.

الرضاعة الطبيعية تحرق من 500 إلى 600 سعرة حرارية يوميا، مما يساعد على فقدان الوزن بعد الولادة إذا صوحب بغذاء صحي ونشاط رياضي.

رائحة وطعم حليب الأم تختلف حسب غذائها، فكل ما كان غذائك متنوع تقل احتمالية أن يكون طفلك إنتقائي في الطعام.

يتغير حليب الأم دوريا لمجاراة احتياجات الرضيع، من شهر لشهر وحتى من أسبوع لأسبوع.
المرضعات هنّ أقل عرضة للإصابة بكل من سرطان الثدي والمبيض، أمراض القلب، السكري واكتئاب ما بعد الولادة.

خرافات ومقولات خاطئة عن حليب الأم:

لا علاقة بين كمية الحليب وحجم الثديين، فكل النساء لديهن غدد تفرز الحليب بغض النظر عن حجم الثدي. وصغر الثديين لا يعني أن حليبك سيكون قليلاً.

لا يوجد "حليب خفيف" أو "حليبك لا يشبع"، كل النساء لديهن حليب دسم ومشبع ومفيد للرضيع، الفرق فقط في كمية الإدرار وإذا كان الإدرار قليلا هناك حلول لزيادته.

الإعتقاد بأن حليب الأم لا يسمن وأن إعطاء الطفل حليب صناعي يزيد من صحته خاطيء تماما. فإدخال الحليب الصناعي بكميات عالية بلا داعي أو وصفة طبية وبجرعات محددة ترتبط بمعدل سمنة وبدانة عالية عند الأطفال بالمستقبل. وبالمقابل يجب أن يكون هدف الأم تقوية صحة ومناعة طفلها وليس تسمينه.



إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

alamtifli

2021