-->
alamtifli alamtifli
recent

آخر المواضيع

recent
random
جاري التحميل ...
random

طرق بسيطة تكشف مكنونات وأسرار أطفالنا. استعملوها

طرق بسيطة تكشف مكنونات وأسرار أطفالنا. استعملوها


مرحبا بجميع زوار عالم طفلي الكرام، ابتكر علماء النفس طرق تساعد الآباء والأمهات على اكتشاف مكنونات وأسرار أطفالهم. بطريقة عفوية غير مباشرة وبلا أسئلة صريحة تخيفهم، نعرض أهمها في هذا المقال وننصح باستخدامها فقد تكون المفتاح للتعامل مع طفلك.


أهم الطرق السلسة والناجعة في معرفة أسرار أطفالنا:

: قصة العصفور

احكي لطفلك عن قصة العصفور الأب والعصفورة الأم وابنهم العصفور الصغير, ينامون في العش فوق الشجرة وتهب رياح قوية ويقع العش على الأرض.. يطير العصفور الأب إلى شجرة والعصفورة الأم إلى شجرة أخرى.. اسألي طفلك: إلى أين طار العصفور الصغير؟. إذا قال طفلك أن العصفور طار لأبيه, فهو متعلق بأبيه وإن قال أنه طار إلى أمه فهو متعلق بأمه ويراها هي منبع الأمان, أما إن قال أن العصفور الصغير طار إلى شجرة أخرى, فهذا يعني أن الطفل واثق ومستقل ويشعر بالأمان.

 :قصة الخوف

احكي لطفلك أن هناك طفل يبكي بشدة ويقول أنه خائف جدا. فمن ماذا يخاف أو مِن من يخاف؟ إجابة الطفل ستجعلك تعرفين الكثير من مخاوفه الشخصية والأشخاص الذين يخيفونه أو يشعر أن وجودهم يهدده ويضايقه.

 :قصة السفر

احكي له أن هناك شخص سوف يسافر إلى مكان بعيد جدا ولن يعود أبدا. فمن تتوقع أن يكون هذا الشخص؟ وإجابة الطفل ستجعلك تعرفين من هو الشخص الذي يكرهه الطفل ويتمنى بعده عنه، أما إن قال لك أن الذي سوف يسافر (أنا) فهو يكره نفسه . فانتبهي لإجابته.

 :قصة الخبر الجديد

احكي لطفلك أن هناك طفل عاد من المدرسة وقالت له أمه تعال بسرعة.. عندي لك خبر جديد واسألي طفلك: ماذا تتوقع أن يكون هذا الخبر؟ إجابة الطفل تساعدنا في التعرف على جانب من رغباته ومخاوفه وتوقعاته.

:قصة الحلم المزعج

احكي لطفلك أن هناك طفلاً استيقظ من النوم وهو مرهق ومنزعج وقال لأمه أنه رأى حلماً مزعجاً في منامه, واسألي طفلك: ماذا رأى الطفل في منامه برأيك؟ إجابته ستجعلك تتعرفي على نقاط ضعفه ومشاكله في علاقاته مع أفراد عائلته وأصدقاءه.

:ملاحظة

من المهم أن لا توحي للطفل بالإجابة أو تعاتبيه عليها إن لم تناسبك ولا تخبريه أنك تتوقعي منه إجابة أخرى.

فالغرض من هذه القصص التعرف على مخاوف وهموم الطفل والتعامل معها. وغايتنا دوما عالجو أبنائكم واكتشفوهم.

 :فهم احتياجات الأطفال من خلال تحليل رسوماتهم

 تستطيع ك ولي فهم نفسية واحتياج طفلك بأبسط التفاصيل وبكل مايفعله الطفل، فقط إذا كنت تعي بعض الأمور الظرورية عن طفلك. فليس فقط التعبير والكلام منه مايعبر عن احتياجاته بل هناك التصرفات أحيانا تكون أكثر تعبيرا وجلبا للإنتباه مثل الأنشطة ونجد منها مثلا الرسم.



 عندما يبدأ الطفل بالشخبطه في كتاب معين أو دفتر معين بدرجة ملفتة للنظر فإنها دلالات الملل وعدم التركيز أو عدم حب هذه المادة أو ربما عدم استيعاب هذه المادة. 

 إذا بدأ الطفل بالرسم من يسار الصفحة ثم تدرج إلي اليمين فقد يكون مريضا أو محتاجا للحنان وبحاجة إلي عناية ورعاية من الأهل. 

 إذا كانت كتابة الطفل في رأس الصفحة دائما أو غالبا فقد يكون بحاجة إلي فحص نظره وإذا كان سليما فلابد من تغيير مكانه في الصف لأن هذه إشارات ضعف التحصيل الدراسي والعلمي.

 الأخطاء الإملائية في جميع الكلمات قد تكون إشارات خطيرة تعني خلل وظيفي في المخ أو صعوبة في التعليم.

 شطب الكلمات أو تصحيحها بشكل ثقيل بحيث يتم خرق الورقة يعني إحباط في التعليم أو كراهية النفس. 

 إذا كانت أحجام الحروف أكبر أو أصغر بدرجة متباينة من كتابات أقرانه في العمر يعني دلالات علي أن هناك خللا ما في العين أو الأذن.

 كتابة كلمات متشابكة بشكل ثابت ومستمر يعني خللا في العين أو مشكلات أسرية في البيت وقد تكون دلالات صعوبة في الكلام كالتأتأه مثلا. 

 كثرة الأخطاء في الكتابة قد تكون سببها في العصبية أو عسر القراءة علما بأن عسر الكتابة عند البنين أكثر من البنات. 

رسم الوجوه القبيحة أو الأسلحة من قبل الطفل فيه دلالات الكره و كثرة الخلافات الأسرية أو البيئة التي يعيش فيها لذا يجب دراسة حالة الطفل الإجتماعية لكي لا يؤثر علي أقرانه في الدراسة.

  عدم القدرة علي ضبط الخط وميله وضغط القلم في سن العاشرة يعني عدم الإتزان الفكري ولمشاعري لدي الطفل. 

 .رسم الوجوه التعيسة أو التي تدل علي البكاء هو تعبير عن مشاعر الطفل الحقيقية

. عندما يبدأ الطفل بكتابة أسمه ثم يشطبه هناك دلالات عدم الراحة النفسية طفل لا يحب نفسه أبدا.

إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

alamtifli

2021