-->
alamtifli alamtifli
recent

آخر المواضيع

recent
random
جاري التحميل ...
random

طرق عملية وفعالة تساعد طفلك على الكلام

طرق عملية وفعالة  تساعد طفلك على الكلام


مرحبا بكل زوارنا الكرام، فكرة شائعة مفادها أن طفل الأم الثرثارة يمتلك مفردات متنوعة تفوق عدد مفردات طفل الأم الهادئة بل أنه يتكلم أسرع منه أيضا، كما يؤكد العلماء أن فهم الطفل معنى الكلمات أكثر أهمية من الكلام نفسه. فهو إن فهم تعامل معك بسهولة، ولهذا يحذرون من محاولة الأم تعليم طفلها تقليد صوت الكلمات دون أن يفهم معانيها أو المقصود منها، لأنه ليس ببغاء.


وفي مقالنا هذا سنعرض عليكم نصائح وطرق عملية تساعد أطفالكم على الكلام بطريقة صحيحة:


 تكلموا بكثرة مع الطفل كلما أمكنكم ذلك وبصورة مباشرة، انظروا إليه وأنتم تتحدثون إليه، ودعوه يرى وجوهكم وإشاراتكم ليفهم معناها.

 حاولوا التوفيق بين ما تقولونه وبين تعبيرات وجوهكم.

 دعوه يرى ماذا تقصدون بأن توافقوا بين ما تفعلون وما تقولون، فإذا قلتم -مثلا- أمسك القلم" افعلوا ذلك في نفس الوقت، وإذا قلتم" الآن اخلع حذاءك" اخلعوه أنتم أيضا وهكذا.

 ساعدوه على أن يعرف أن الكلام هو وسيلة اتصال، فلو أنكم تحدثتم إلى نفسكم أمامه دون انتظار رد فعل أو استجابة فقد يشعر أن الكلمات ليس لها معنى.

 إذا كنتم تحبون الإستماع إلى الراديو طوال اليوم، فحاولوا أن تضبطوه على موسيقى ما لم تكونوا تستمعون إليه حقيقة، ولو استمعتم للراديو فدعوه يرى أنكم تستقبلون صوتا له معنى من متحدث قد لا يراه.

 كونوا ترجمانا لطفلكم فسوف تجدون أنه يسهل جدا أن تفهموا لغة طفلكم أكثر من أي شخص غريب عنه.

 ساعدوه على أن يفهم الكلمات المركبة التي تأتي دفعة واحدة معبرة عن معنى أو فعل ما؛ بأن تمثلوا أمامه هذا الفعل فمثلا لو كنتم تضعون بعض الطعام، فهيؤوا معدته، ثم ألبسوه ميدعة الطعام ثم مدوا يديكم إليه وقولوا له: "حان وقت الطعام".


 ساعدوه أن يفهم لا أن يتكلم فقط، فهذا يساعده على التطور أكثر لأنه إن فهم تفاعل وهكذا الكلام حصيلة لا محالة.


إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

alamtifli

2021