-->
alamtifli alamtifli
recent

آخر المواضيع

recent
random
جاري التحميل ...
random

قشرة رأس الرضيع: ماهي أسبابها وطرق التخلص منها؟؟

قشرة رأس الرضيع: ماهي أسبابها وطرق التخلص منها؟؟


مرحبا بزوارنا الكرام، يلاحظ عند معظم الأطفال حديثي الولادة وجود قشور أو قطع من الجلد على رأس الطفل وتسمى هذه الحالة التهاب الجلد الدهني لدى الأطفال أو ما يعرف عادة باسم قشرة رأس الرضيع وتعتبر شائعة جدا، لكن لا يوجد مايستدعي القلق فهي ليست ضارة بالطفل إطلاقا، وفي الغالب تزول من تلقاء ذاتها خلال أشهر قليلة.
⁦تظهر القشرة على رأس الطفل بعد ولادته بأيام و تتواصل إلى عمر ثلاث أشهر وتصل إلى عمر السنة عند بعض الأطفال.



مشكله هذه القشره أنها لو تركت وتم التغافل عنها فإن سمكها سيزيد وتصبح بيئة خصبة تنمو فيها الفطريات وممكن أنها تتسبب في إلتهاب فطري في رأس الطفل وهنا نجد أنها حدث تغير اللون الأبيض للأصفر أو البني مع مصاحبته لرائحة. بمعنى وجود لقشره نفسها ليس مشكله لكن عدم تنظيفها وتركها تتراكم يتسبب لنا في مشكلة.


1. أسباب قشرة رأس الرضيع:

يقول خبراء الصحة أن أسباب قشرة رأس الرضيع غير ناجمة عن سوء عادات النظافة المتبعة أو عن حساسية تجاه مواد معينة. سببها الأساسي إن هرمون التيستيسترون يزيد في دم الأم في آخر أيام الحمل إستعدادا للولادة، وينتقل هذا الهرمون من الأم إلى الطفل قبل ولادته. وزياده الهرمون تجعل الإفرازات الدهنيه على فروه رأس الطفل تزيد بكثرة وتسبب احتباس الخلايا الجلدية الميتة، فتتشكل القشرة.


2. هل قشرة رأس الرضيع ضارة ويجب التخلص منها؟؟

القشرة في حد ذاتها غير مؤذية طالما أنها لا تتسبب في الشعور بالحكة للرضيع،
وقد تظهر في أماكن أخرى غير الرأس مثل الجبهة والحاجبين وثنيات الذراعين لكن هذا نادرا. أيضا في بعض الحالات النادرة قد تتسبب في حدوث عدوى.
وغالبا ماتختفي هذه القشرة دون تدخل خلال السنة الأولى من عمر الرضيع.


3. نصائح لأزالة قشرة رأس الطفل:

  • لا تفركي أو تقشرى القشره هذه وهي جافه لأنها ستؤلم الطفل كثيرا كونها تكون جافة ملتصقة في الرأس لذلك يجب ترطبيها أولا.

  • رطبي رأس الطفل بزيت زيتون دافي أو زيت جوز هند أو حتى زيت الأطفال مع تركه على رأس الطفل لغاية أن تلاحظي أن القشره أصبحت طرية.

  • بعدها امشطي رأس الطفل بمشط ناعم مخصص له لا تحاولي استخدام أصابعك أو أظافرك في إزالة القشة كي لا يؤدي هذا إلى حدوث إلتهابات برأسه.

  • ثم اغسلي رأسه بغسول مخصص للأطفال هذا يساعدك على التخلص من بقايا القشور العالقة برأسه وشعره. واتركيه على رأسه مدة تقارب الخمس دقائق قبل تشليله ( كرري هذه العملية ثلاث مرات في الأسبوع ) وداومي عليها حتى تزول القشره لأنها غالبا لا تتجاوز الشهر الثالث.

  • دلكي فرة الرأس بجل هلامي مثل الفازلين للمساعدة في تحرير البشرة الجافة ثم اغسلي شعر الطفل بعد ذلك بشامبو خفيف مخصص للأطفال الرضع.

  • تجنبي أن يغطى رأس الطفل الذي عنده قشرة الرأس لكي لا نسمح بتعشش الفطريات.

4. متى يجب أن نلجأ للطبيب؟؟

تكون زيارة الطبيب ضرورية في حال عدم نجاح استخدام شامبو الأطفال، أو في حال بدت حالة قشرة رأس الرضيع شديدة، أو امتدت إلى وجه أو جسم الطفل.
يمكن أن يصف الطبيب شامبو أو مرهما موضعيا أو كريم طبي أو مضادات للفطريات لعلاجها.
قد يبدو مظهر قشرة رأس الرضيع مخيفا بعض الشيء أحيانا، لكنه مع الوقت يزول.


إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

alamtifli

2021