أخر الاخبار

تعليم الأطفال آداب الطعام وحسن التصرف على الطاولة

تعليم الأطفال آداب الطعام وحسن التصرف على الطاولة 





مرحبا بجميع زوار عالم طفلي الكرام، من الرائع جدا أن نرى أطفالا محترمين مؤدبين يجيدون التعامل مع الأمور رغم صغر سنهم. والأروع أكثر أن يكونوا أطفالنا نحن. ولكن لا ننسى أننا نحن من نكون مصدر هذا الأدب والإحترام الذان يتحلى بهما أطفالنا. في هذا المقال سنعرض عليكم أهم النصائح والتوجيهات لتعليم أطفالكم آداب الطعام وحسن التصرف على الطاولة.



:أهم النصائح والتوجيهات لتعليم أطفالنا آداب الطعام واحترام الطاولة


.يجب أن يتناول الطفل الطعام على طاولة الطعام وتكون نظيفة ومرتبة

علموا الطفل منذ صغره أن يغسل يديه قبل الأكل وبعده وإن كان صغيرا سنة مثلا اغسلوها له وأنتم تتحدثوا إليه أنه لابد أن نغسل اليدين قبل الأكل وبعده، عندما يكبر ستصبح عادة.


الطفل الصغير عندما يبدأ في تناول طعامه بمفرد يجب أن نعلمه ترتيب أشيائه وبأن نرتب الكوب والطبق والملعقة.

الأطفال معظمهم يبدؤون بمسك الملعقة بالمقلوب كن صبورا ولا تستعجل مع الوقت والتعلم سيعرف إمساكها فالأطفال في بادىء الأمر يرمون الأطباق في الأرض أو يلعبو به ويسكبوا ما فيه فكن حذرا وعلمهم بدون عصبية.


إذا لطخ الطفل نفسه أو ما حوله بالطعام أو الشوكولا يجب على من حوله عدم الضحك حتى لا تصبح عادة مرتبطة بالمرح عنده ويمكنم توجيه الكلام إليه أن يمسح يديه وفمه ولا يكررها ويكون حذرا.


إذا فشلت الأسرة فى تقويم الطفل وأصبح يحدث فوضى دائما وقت الطعام يجب وقتها التعامل معه بحزم وأخذ الطبق وأن يتوجه إلى النوم أو غرفته بدون طعام حتى يعرف قيمة الطعام مع الوقت سيتعلم ان يكون مرتب و يحترم الطعام.


يجب أن يعرف الطفل أن من آداب الطعام مضغ الطعام جيدا وغلق الفم عليه وعدم فتح الفم والتحدث والفم به طعام.

وقت الطعام ممنوع مشاهدة التلفزيون فيجب إغلاقه حتى لا يلهي الطفل عن الطعام.

إذا فرغ الطفل من طعامه عليه الاستئذان قبل أن يقوم لأن ذلك من السلوكيات الصحيحة والمهمة للطعام وإذا رفض فهو غير مناسب للجلوس مع الراشدين وقتها سيجلس وحده كي يتعلم قيمة الجلوس على الطاولة مع الراشدين.


إذا قال الطفل أنه شبع لا تجبروه أن يأكل المزيد واتركوه ينصرف فهذا صحي له إلا إذا كان فاقد للشهية تماما فيوجد فواتح للشهية وطرق للتشجيع على الطعام.


علموا أولادكم احترام آداب الطعام من عمر ثلاث سنوات ففي هذا السن يستطيع الجلوس مع باقي الأسرة وغير مقبول أن يترك الطعام ويجري يلهو في البيت وتجري ورائه أمه لتطعمه، إذا ترك الطعام نحذره أنه إذا لم يرجع لن يأكل ويجب أن يحترم قوانين الطعام في ذلك السن وإلا سيعاقب في كرسي العقاب لمدة 5 دقائق يجلس وحده أو يحرم من الخروج لمكان لعدم التزامه.


من الأفضل الإلتزام بمواعيد محددة للطعام للطفل وألا يأكل قبل الطعام بساعتين على الأقل أي سناكرس أو شيبسي أو بسكويت حتى لا يرفض الطعام ولا تكافؤه بالحلوى حتى لا تكون عادة سلبية عنده.


يجب الإلتزام بتناول الطعام بالمنزل ومحاولة التقليل من تناول الطعام في المطاعم إلا مرة كل أسبوعين وعلموا أولادكم تحضير المائدة معكم حتى يشعروا بقيمة ما يفعلوه حتى وان كانوا 3 سنوات اعطهم الملاعق ليضعوها على الطاولة ومع الوقت سيتعلموا.


 عند وجود الأهل أو الأقارب في الطعام يجب أن يشاركهم الطفل المائدة حتى يتعلم التفاعل الإجتماعي.

وطبعا الآداب الإسلامية كما أمرنا بها الله ورسوله عليه الصلاة والسلام أن نسمى الله ونأكل باليدى اليمنى ونأكل من أمامنا.

علموا أولادكم أن نأكل ثلث للطعام وثلث للشراب وثلث المعدة للنفس أو الهواء حتى لا تحدث سمنة للطفل.

 علموا أولادكم أنه من آداب الطعام يجب أن أغلق فمي أثناء المضغ، وأن لا أرمي الطعام وأذمه إذا لم يعجبني بل أحمد الله على نعمه. وأن لا أحدث فوضى حولي، ويجب أن أنتبه أثناء الطعام حتى لا ينسكب.


يجب أن تعلموا أطفالكم الإلتزام فى الطعام وعدم الإكثار في تناوله وبعد أن نشبع نشكر الله ونقول الحمد لله.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -