أخر الاخبار

متى يتقلب الرضيع من جانب إلى جانب آخر وكيف أساعده؟؟

متى يتقلب الرضيع  من جانب إلى جانب آخر وكيف أساعده؟؟






مرحبا بجميع زوار عالم طفلي الكرام، يتعلم معظم الأطفال التقلب من جانب إلى آخر بعد النجاح في التحكم بالرأس، ومباشرة قبل أو تقريباً في نفس الوقت الذي يتعلمون فيه الجلوس وحدهم. فالأطفال الذين أتقنوا التقلب من جهة إلى أخرى يستطيعون الإنتقال من وضعية الإستلقاء على الظهر إلى الإستلقاء على البطن والعكس صحيح. فهذه إحدى أولى خطوات طفلك نحو التحرك بمفرده من مكان إلى آخر. ويكون الدافع دائماً وراء تلك الحركة هو الرغبة في مسك لعبة بعيدة المنال أو في التواجد بقربك.


متى يتقلب الرضيع  من جانب إلى جانب آخر وكيف أساعده؟؟

 متى يستطيع طفلي التقلب من جانب إلى آخر؟

 يستطيع بعض الأطفال قلب أنفسهم من الأمام إلى الخلف مبكراً في سن الثلاثة أشهر، ولكن يحتاج معظمهم إلى عضلات رقبة وذراعين قوية يحصلون عليها في عمر الستة أو السبعة أشهر تقريباً، فينقلبون إلى الجهة الأخرى، أي من الظهر إلى الأمام. يتمكن بعض الأطفال من التدحرج بعد عمر السبعة أشهر. وقد يفاجئك طفلك بقدرته السريعة على التقلب من جانب إلى آخر. لذا من الضروري جدا ألا تتركي طفلك من دون مراقبة عند تغيير حفاضه على سطح مرتفع. فيستحسن أن تغيري حفاضه وهو مستلق على الأرض.


 كيف سيتعلم طفلي التقلب من جانب إلى آخر؟

 في عمر الثلاثة أشهر تقريبا، عندما تضعين طفلك على بطنه، سيرفع رأسه وكتفيه عاليا مستخدما ذراعيه لدعمه في هذه الحركة. يساعده نصف تمرين الضغط pushup (الصورة المصاحبة) هذا على تقوية العضلات التي يحتاجها للتقلب من جانب إلى آخر. في هذه المرحلة، قد يفاجئك (ويفاجئ نفسه) بالتقلب من ظهره إلى الأمام والعكس صحيح.
يبدأ الأطفال عادة بالتقلب من الأمام إلى الخلف أولا، ويعد القيام بالعكس طبيعيا جدا أيضا.


 قد تجدين أن طفلك لا يحب الإستلقاء على بطنه في البداية. ربما تكون هذه الوضعية الجديدة تجربة غريبة بالنسبة له. في مثل هذه الحال، يمكنك تدربيه على هذه الوضعية لمدة دقيقة أو نحو ذلك في كل مرة. إذا كان لا يحب الإستلقاء على بطنه، فأعيدي المحاولة في وقت آخر. اجلسي معه على الأرض، هزي لعبة مفضلة قريباً من متناول يده، ستساعدينه بصرف انتباهه واللعب معه على التمتع بكونة مستلق على بطنه. 


من الشهر الخامس إلى السابع ربما يكون بمقدور طفلك رفع رأسه والضغط إلى أعلى مستخدماً ذراعيه مع تقويس ظهره لرفع صدره عن الأرض، كما قد يتأرجح على بطنه ويركل بساقيه ويسبح بذراعيه. كل هذا يساعد عضلاته على التطور المستمر حتى يتعلم التقلب على الجانبين مع بلوغه الستة أو السبعة أشهر تقريبا. لا يتقلب بعض الأطفال مطلقا لأنهم يتجاوزون هذه المرحلة ليصلوا مباشرة إلى مرحلة الجلوس والحبو أو الزحف. أما البعض الآخر، فقد يتخذ هذا الأسلوب وسيلة بدائية للتحرك على الأرض. لا تقلقي طالما أن طفلك مستمر في اكتساب مهارات جديدة ويبدي اهتماما بالتنقل واكتشاف ما حوله.


 كيف أشجع طفلي على التقلب من جانب إلى آخر؟

 يمكنك تشجيع مهارة طفلك الجديدة من خلال اللعب. لو لاحظت أنه يتقلب بعفوية، حركي لعبة من ناحية الجانب الذي يتقلب باتجاهه عادة. راقبيه لو كان يحاول التحرك مرة أخرى. صفقي لمحاولاته وابتسمي له، فربما يحتاج إلى تشجيعك لأن الحركة الجديدة في تقليب كامل جسمه قد تصيبه بالفزع قليلاً. امنحي طفلك الكثير من الفرص للعب على بطنه.


 سيساعده إمضاء الوقت وهو على بطنه على تقوية العضلات التي يحتاجها للتقلب من جانب إلى آخر، والجلوس بمفرده والزحف. يعد التقلب من جهة إلى أخرى من التطورات التي قد تسعدك وتغمرك بشعور لا يوصف عند رؤية طفلك ينمو ويكتشف قدراته الجديدة. من المؤكد أن القيام بهذه الحركة الجديدة يسعده أيضا، مع أنها قد تشعرك ببعض القلق أحيانا. بعد حوالي ثلاثة أشهر، من الأفضل أن يمسك إحدى يديك أثناء تغيير الحفاض ولا يجب تركه من دون مراقبة على سرير أو أي سطح مرتفع. يبلغ طفلي ستة أشهر من العمر ولا يستطيع التقلب من جانب إلى آخر،

 هل يستدعي الأمر القلق؟

 ما لم يكتشف طفلك كيف يتقلب من جانب إلى آخر أو العكس عند إتمام الشهر السادس من العمر، ولا يبدي أية رغبة في التحرك بصورة أو بأخرى، استشيري الطبيب في الأمر خلال الزيارة المقبلة. تنمو قدرات الأطفال بشكل متفاوت، فالبعض منهم يكتسب المهارات أسرع من الآخرين وبعض الأطفال لا يمرون بمرحلة التقلب من الأساس. ولكن ما لم يبدأ طفلك بالجلوس ويحاول التحرك بسرعة أو الحبو أو الزحف، يجب أن تستشيري الطبيب في الأمر. لكن تذكري أن الأطفال الخدّج أو المبتسرين أي المولودين قبل أوانهم قد يكتسبون هذه المهارة وغيرها من المهارات متأخرين بضعة أشهر عن الأطفال في مثل عمرهم .



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -